أستاذ علوم سياسية بالسودان: يجب وضع مصر دراسات لسد النهضة وعرضها دوليًا

الأحد، 13 ديسمبر 2015 02:16 م
أستاذ علوم سياسية بالسودان: يجب وضع مصر دراسات لسد النهضة وعرضها دوليًا اجتماعات سد النهضة - أرشيفية
الخرطوم- أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
طالب أستاذ العلوم السياسية بالجامعة السودانية حسن الساعورى، مصر بأن تقوم بعمل الدراسات الفنية لسد النهضة الإثيوبى من جانبها، لتوضيح المخاطر وحجم التعويضات، وتقديم ذلك إلى إثيوبيا وعرضه على هيئة دولية للبت فيه.

وأكد أستاذ العلوم السياسية بالجامعة السودانية، أن المفاوضات الجارية حول هذه القضية تصب فى مصلحة إثيوبيا بنسبة 100% لأنها قررت بناء السد، وقاربت على الانتهاء منه بعدما قطعت شوطا كبيرا فى البناء، مؤكداً أن السودان ومصر متضررتان من توقف الدراسات، لأن هذه الدراسة كان من المفترض أن يرتبط بها إنشاء السد.

وأضاف حسن الساعورى فى تصريحات اليوم، أنه نتيجة لاختلاف المكتبين الاستشاريين يجب البحث عن آخرين، أو أن تقوم الدول الثلاثة بعمل الدارسة من خلال مكاتب وطنية علمية، مشيراً إلى أن المماطلة التى تحدث سببها إثيوبيا حتى يصل السد إلى المراحل النهائية.

الجدير بالذكر أن العاصمة السودانية الخرطوم شهدت أمس ختام جولة من من مفاوضات سد النهضة فى اجتماع سداسى، ضم وزراء الخارجية والرى فى الدول الثلاث وانتهى دون اتفاق.

وعقدت المفاوضات فى جلسات مغلقة وسط أجواء معقدة وساخنة، حيث سيطرت المحاولات الإثيوبية المتواصلة فى التعنت واستهلاك الوقت فى مفاوضات بلا جدوى، الأمر الذى جعل الوفد المصرى ينصرف دون الحديث للإعلام، مما ينبئ بتأزم الموقف، لكن الجولة القادمة التى تحدد لها يوما 27 و 28 من ديسمبر، ربما تحمل مخرجا جديدا لأزمة قاربت العامين دون جديد.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة