الصحف الإيرانية: مشاركة حفيد الخمينى فى انتخابات مجلس الخبراء خبر سئ للمتشددين.. برلمانيون يطالبون بإلغاء عقوبة الإعدام فى قضايا بالمخدرات..80%من الإعدامات فى إيران العام الماضى مرتبطة بتهريب المخدرات

الأحد، 13 ديسمبر 2015 12:45 م
الصحف الإيرانية: مشاركة حفيد الخمينى فى انتخابات مجلس الخبراء خبر سئ للمتشددين.. برلمانيون يطالبون بإلغاء عقوبة الإعدام فى قضايا بالمخدرات..80%من الإعدامات فى إيران العام الماضى مرتبطة بتهريب المخدرات حفيد الخمينى سيد حسن خمينى
كتبت إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ألقت الصحف الإيرانية الصادرة اليوم، الأحد الضوء على خبر إعلان حفيد الخمينى سيد حسن خمينى ترشحه فى انتخابات مجلس خبراء القيادة المزمع إجراؤها فى 26 فبراير المقبل معتبرة أن ترشحه دليل على جدية الكوادر المعتدلة فى المشاركة فى الانتخابات المقبلة للبرلمان ومجلس الخبراء، معتبرة أنها ستكون انتخابات ساخنة.

اليوم السابع -12 -2015

أفتاب يزد: مشاركة حفيد الخمينى فى انتخابات مجلس الخبراء خبر سئ للمتشددين


اعتبرت صحيفة أفتاب يزد الإيرانية أن خبر ترشح حفيد الإمام الخمينى مؤسس الجمهورية الإسلامية سيد حسن خمينى فى انتخابات مجلس خبراء القيادة المقبلة "خبر سئ للمتشددين"، لما يتمتع به من شعبيه فى أغلب الأوساط الإصلاحية.

وقد أعلن حسن خمينى ترشحه لانتخابات مجلس الخبراء المقررة فى فبراير، وقال شقيقه سيد على الخمينى أن "حسن الخمينى، وبعد الدعوات الملحة لمختلف الأوساط وبعدما تشاور مع شخصيات مختلفة، قرر أن يترشح لانتخابات مجلس الخبراء".

وتتزامن الانتخابات لاختيار الأعضاء الـ86 فى مجلس الخبراء مع انتخابات مجلس الشورى، علما بأن جميع أعضائه من رجال الدين وهم مكلفون بتعيين المرشد الأعلى الإيرانى والإشراف على عمله".

ويتألف المجلس من 86 عضوًا يتم انتخابهم عن طريق اقتراع شعبى مباشر لدورة واحدة مدتها ثمانى سنوات، بحيث تمثل کل محافظة بعضو واحد داخل هذا المجلس طالما کان عدد سکانها نصف مليون نسمة، وکلما زادت الکثافة عن ذلك، زاد معها تمثيلها بعدد الأعضاء.

ومهام هذا المجلس انتخاب مرشد للثورة الإسلامية فى إيران، ومن صلاحية إقالة المرشد وفق المادة 111 من الدستور، وإصدار توصيات للبرلمان وتلزم توصياته وقراراته سائر أجهزة الدولة. كما يضم البرلمان الإيرانى 310 أعضاء، يتم اختيارهم من خلال انتخابات عامة كل 4 سنوات.

ويهيمن المحافظون حاليا على المجلسين، وترتدى انتخابات فبراير أهمية كبيرة بالنسبة إلى الرئيس الإيرانى حسن روحانى الذى يأمل بالحصول على غالبية إصلاحية ومعتدلة فى البرلمان.

وحسن الخمينى هو الحفيد الأشهر من أحفاد روح الله الخمينى، ويعد من أهم الشخصيات المقربة من التيار الإصلاحى الذى يتزعمه الرئيس الأسبق محمد خاتمى والرئيس الحالى حسن روحانى.

ويفتح باب تسجيل المرشحين لانتخابات البرلمان ومجلس خبراء القيادة فى ديسمبر الجارى، فيما بدأت مختلف التيارات الإصلاحية والمحافظة فى إيران بتنظيم صفوفها تمهيدا للانتخابات التشريعية التى ستجرى فى 26 فبراير القادم.

ويستعد الإصلاحيون فى إيران للمشاركة بقوة فى الانتخابات النيابية بعد حظر دام 6 سنوات إثر اندلاع الانتفاضة الخضراء عام 2009، وقاطعوا فى مارس 2012 الانتخابات النيابية احتجاجاً على إقصاء نسبة كبيرة من مرشحيهم من قبل مجلس صيانة الدستور، وكذلك بسبب الحظر المستمر ضد جبهة المشاركة الإصلاحية.

اليوم السابع -12 -2015

روزان: برلمانيون يدعون لإلغاء عقوبة الإعدام فى قضايا الإتجار بالمخدرات..80% من الإعدامات فى إيران مرتبطة بتهريب المخدرات


قالت صحيفة روزان الإيرانية، أن 70 نائب فى مجلس الشورى الإيرانى (البرلمان) وقعوا على مشروع قرار لإلغاء عقوبة الإعدام من قانون مكافحة المخدرات.

ونقلت الصحيفة عن النائب ميرهادى قره سيد الذى قال أن النواب فى البرلمان اقترحوا عقاب بديلة وهى المؤبد والإعدام فقط للمهربين "التهريب المسلح".

وقالت الصحيفة أن مؤسسات حقوق الإنسان تتهم إيران بانتهاك حقوق الإنسان بسبب إعداد حالات الإعدام، وطبقا لإحصائيات فان مرتكبى جرائم المخدرات لديهم السهم الأكبر فى الإعدامات، ونقلت الصحيفة عن المستشار الثقافى للسلطة القضائية قوله أن 80% من حالات الإعدام فى إيران العام الماضى متعلقة بجرائم تهريب المخدرات، مضيفا أن حكم الإعدام فى المخدرات هو من صناعة الحكومات ولا يقر بذلك الشرع.

وطبقا للقانون فى إيران المادة 4 تقر بإعدام كل شخص يوزع وينتج أكثر من 5 كيلو من المواد المخدرة.


موضوعات متعلقة..



- الصحافة الإسبانية: فوز امرأة فى الانتخابات السعودية يفتح طريق المساواة مع الرجل.. وإسبانيا: الهجوم الإرهابى على سفارتنا بكابول أضر مصالحنا.. ولابد من اتحاد الأحزاب السياسية لبحث مسألة الإرهاب

- الصحف المصرية: ضربة جديدة لائتلاف «دعم الدولة» فى البرلمان.. «السيسى» يلقى خطاب «النواب» فى أول أيام 2016.. انطلاقة اقتصادية جديدة مع السعودية.. "الزراعة": تشكيل لجان فنية لمراقبة سوق الأسمدة

- التوك شو: محمود سعد: نبأ تسمم المطربة أنغام ببيروت معلومات غير دقيقة.. نجيب ساويرس: "الحكومة اللى مش هتشتغل هتتحاسب وهتمشى".. أحمد أبو الغيط: قلت لـ"مبارك" جرب جمال فى مجلس الشعب فرد: "دول يقطعوه"








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة