عفوا سيادة النائب.. 5 نصائح لتجنب الاستسلام للنوم بجلسات البرلمان.. أهمها إعلاء مصلحة المواطنين على المصلحة الشخصية.. ومعرفة مجريات الأمور والقضايا محور النقاش.. والفقى وعز وحمزاوى أشهر "الناعسون"

الأحد، 13 ديسمبر 2015 10:44 ص
عفوا سيادة النائب.. 5 نصائح لتجنب الاستسلام للنوم بجلسات البرلمان.. أهمها إعلاء مصلحة المواطنين على المصلحة الشخصية.. ومعرفة مجريات الأمور والقضايا محور النقاش.. والفقى وعز وحمزاوى أشهر "الناعسون" عمرو حمزاوى
كتب – على عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أيام قليلة وتشهد مصر والعالم العربى، حدث انتظره الملايين، وهو الاستحقاق الثالث والأخير فى خارطة الطريق، مجلس النواب، بعد أن اختار الشعب من يمثلهم داخل المجلس.

مجلس النواب هذه المرة، يترقبه الملايين ويتابعه الجميع من كل صوب وحدب، يراقب أدائه وأداء نوابه القاصى والدانى، فى ظل بعض المترصدين لعدم خروج المجلس بصورة مشرفة أمام العالم.

برلمان الإخوان الأشهر فى حالات نوم النواب


لعل من أشهر المواقف التى رصدتها عدسات المصورين، فى برلمان 2011- 2012 "برلمان الإخوان"، هو استغراق عدد من النواب فى النوم خلال أولى الجلسات، التى شهدت اختيار رئيس المجلس ووكيليه، وكان أبرز النواب النائمين فى هذه الجلسة الدكتور عمرو حمزاوى.


اليوم السابع -12 -2015

وفى برلمان 2010، شهدت، إحدى الجلسات مشاحنات ومشادات دامت طوال الجلسة، بين نواب المعارضة ونواب الحزب الوطنى المنحل، ولم يستطع أحمد عز، أمين التنظيم بالحزب المنحل وقتها، مقاومة النعاس، واستسلم له لدقائق قليلة.

كما يعتبر الدكتور مصطفى الفقى المفكر السياسى، من أشهر النواب الذين ينامون خلال جلسات المجلس، حينما كان نائبا عام 2005 عن دائرة دمنهور.



اليوم السابع -12 -2015

6 أسباب تجعل النائب شارد الذهن مستسلما للنوم


وحتى لا تقع عزيزى سيادة النائب تحت أعين المتربصين، وتنالك عدسات المراقبين، يرصد لك محسن العسيرى، خبير التنمية البشرية، كيفية التغلب على النوم داخل المجلس.
فى البداية يقول العيسيرى لـ "اليوم السابع"، إن هناك 6 أسباب تجعل النائب شارد الذهن، وتدفعه للنوم خلال جلسات مجلس النواب وهى:

1- عدم شعور عضو مجلس النواب بالمسئولية التى تقع على عاتقه، وتمثيله لمجموعة من الشعب انتخبته ليمثلها أمام الحكومة.
2- التفكير دائما فى المصلحة الشخصية، مما يجعل النائب يشرد بذهنه بعيدا عما يدار فى الجلسة، فى غير مصلحته الشخصية، وبالتالى قد يغلبه النوم.
3- تفكير النائب، فيما سيحدث بعد 5 سنوات مدة المجلس، وكيف سيدخل تحت القبة مرة أخرى، وبالتالى لا ينتبه لما يدار فى الجلسة، وينام أو يشرد بذهنه بعيدًا.
4- السعى دائما لقضاء مصالحه الشخصية، مما يجعله لا ينام بشكل منتظم، وبالتالى يدخل قاعة المجلس وينام.

5- حينما يكون تفكير النائب الوحيد فى أن يحصل على العائد المادى، من وراء حضور الجلسات، فلا يهمه ما يدور قدر ما يهمه أن تنتهى الجلسات ويذهب لبيته.

6- عدم دراية النائب بمجريات الأمور والقضايا المحلية والعالمية التى تناقش فى الجلسات، وبالتالى فإن ذهنه يعطى هذه القضايا درجة أقل من الأهمية ويشرد بعيدا وينام.



اليوم السابع -12 -2015


طرق بسيطة تحافظ على صفاء ذهن النائب داخل المجلس


وأكد خبير التنمية البشرية، أن هناك عدة طرق تحافظ على صفاء ذهن النائب ويقظته داخل مجلس النواب وهى:
1- أن يعلى النائب مصلحة المواطنين الذين اختاروه على مصلحته الشخصية، ويناقش قضاياهم باستمرار داخل المجلس.
2- التركيز فى الدورة الحالية لمجلس النواب، وعدم التفكير فى مستقبله السياسى، أو الانشغال بسبل نجاحه فى انتخابات البرلمان المقبل بعد 5 سنوات.
3- النوم بشكل كاف قبل انعقاد جلسات مجلس النواب.
4- الاطلاع على القوانين والتشريعات والقضايا العالقة التى تناقش داخل المجلس، حتى يكون على دراية، بما يناقشه زملائه الأعضاء، ويسعى لمشاركتهم مشاركة إيجابية.
5- ألا يكون شغله الشاغل، الحصول على العائد المادى من حضور الجلسات، وأن يحضر فى كل جلسة يحضرها قضية يناقشها، أو يركز على متابعة ما يدار.



موضوعات متعلقة:


- البرلمان يرفض العودة لـ"الميدان".. نواب المجلس يعارضون التظاهر بـ25 يناير.. المؤتمر يصفها بالخطأ الجسيم.. التجمع: ترهق الأمن.. و"دعم الدولة": تصب فى مصلحة الإخوان.. والمصريين الأحرار: سيبوا المجلس يشت










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة