على جمعة: موضع جثمان النبى أفضل من العرش والكعبة بإجماع المسلمين .."مدد يا رسول الله أو يا حسين" لا تكفر صاحبها وتعنى طلب الدعاء.. والتصوير الفوتوغرافى مجرد "احتباس ظل" وليس محرما

الإثنين، 14 ديسمبر 2015 10:25 م
على جمعة: موضع جثمان النبى أفضل من العرش والكعبة بإجماع المسلمين .."مدد يا رسول الله أو يا حسين" لا تكفر صاحبها وتعنى طلب الدعاء.. والتصوير الفوتوغرافى مجرد "احتباس ظل" وليس محرما على جمعة
كتب أحمد طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أطلق على جمعة مفتى الديار المصرية السابق، العديد من التصريحات والفتاوى خلال حواره ببرنامج "الله أعلم" المذاع عبر شاشة "CBC"، ودارت حول حكم الصور الفوتغرافية، وحكم من من ينادى "مدد يا رسول الله، أو مدد يا حسين"، وغيرها من الأحكام.

"مدد يا رسول الله أو يا حسين لا تكفر صاحبها وتعنى طلب الدعاء"


قال على جمعة، إن كلمة "مدد يا رسول الله أو يا حسين" لا تكفر صاحبها، لافتاً إلى أن كلمة "مدد" تعنى "أن يستغفر له الرسول عند الله وأيضاً طلب الدعاء لمن يقولها".

أضاف مفتى الديار المصرية السابق، أن هناك بعض الأشخاص يعتبرون أن كلمة "مدد" تكفر صاحبها، قائلاً: "مدد يا رسول الله، تعنى "مدد فى دعائه"، لأن الرسول صل الله عليه وسلم أخبرنا أن الأعمال تعرض عليه صلى الله عليه وسلم.

تابع مفتى الديار المصرية السابق: "وفى تأويلات غريبة، بيقولك مدد يعنى انت طلبت منه، لكن إحنا فى مصر تعودنا على أننا نقول مدد يا رسول الله أو مدد يا حسين، يعنى ادعو لنا، ييجى يقولى ليه هو كان سمعك؟، أقوله: يعنى إبليس سامعنى وروح سيدنا الحسين أو مقام النبى صل الله عليه وسلم مش سامعنى، يا أخى ده أنت سخيف البعيد".

استطرد جمعة حديثه: "فى ناس تقولها قابلنى عند سيدنا الحسين، يقولك لا، وكأن فى صنم جوه المسجد، إلى هذا الحد، هو ده الخطوة الأولى لتكفير المسلمين، بلاش اتهام المسلمين بالشرك بالشكل ده، سيد الخلق أجمعين بنلتمس منه الدعاء علشان يدعو لنا".

"التصوير الفوتوغرافى" مجرد احتباس ظل وليس محرما


وأكد على جمعة، أن "التصوير الفوتوغرافى" مجرد احتباس للظل، فينتج عنه ظهور الصورة، ضارباً مثلاً بالمرآة، "فعندما يقف الشخص أمام المرآة ثم يتم احتباس ظله ويتحرك هو فتظل صورته ظاهرة".

وقال مفتى الديار السابق، إن الشيخ محمد بخيت المطيعى، مفتى الجمهورية حتى عام 1920، قام بتأليف رسالة تحت عنوان: "الجواب الشافى فى إباحة التصوير الفوتوغرافى"، موضحاً أنه تنبأ وأكد أن التصوير مجرد احتباس ظل.

وأضاف مفتى الديار المصرية السابق: "الصور ليست تمثالا أو معبودا، دى مجرد احتباس ظل، قاعدين نلخبط المصطلحات والوقائع، ويقولوا على الخروف خنزير ويحرموه، قعدنا 200 سنة نحرم القهوة علشان قهوة يعنى خمر، وقعدنا 150 سنة نحرم الصورة، ياخونا اعرفوا حقائق ومناط الشىء".

موضع جثمان النبى أفضل من العرش والكعبة بإجماع المسلمين


قال الدكتور على جمعة إن الرسول صلى الله عليه وسلم ليس بشرًا مثلنا، هو بشر وكان يوحى إليه، ويجب أن نكون مؤدبين مع الرسول صلى الله عليه وسلم، هو معصوم وحجة، وجثمانه الشريف أفضل كائن فى الكون، واتفق المسلمون بالإجماع، حسبما قال الشيخ الباجورى، أن موضع قبر النبى وجثمانه أفضل من الكعبة وأفضل من العرش وأفضل الكائنات، وربنا اصطفاه والفضلية من الله وحدة لا شريك له.

وأضاف جمعه قائلاً: "سيدنا الرسول بشر آه يعنى لو حد جرحه هينزل منه دم لونه أحمر وليس ماء أو دم أزرق، إنما يوحى إليه، كما قال الرسول إنى أبات عند ربى يطعمنى ويسقين، يعنى ينام عيناه ولا ينام قلبه، وبوابات قلبه الاثنين واحدة مفتوحة على الله والأخرى على الناس مفتوحين على طول، وسيدنا الرسول عظيم الشأن".

ابن ابن العم يرث حال عدم وجود ذكور


وقال على جمعة إن "ابن ابن العم" يرث حال عدم وجود ذكور، وأضاف جمعة، الشريعة تحب المأمول وتريد تغيير الواقع إلى الأفضل، مؤكداً أن ابن ابن العم الذى يرث عليه أيضاً واجبات فهو مكفول بدفع الفدية حال وقوع حادث قتل خطأ لبنات ابن عمه".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

مجدي

علي جمعة الصوفي القبوري محرف

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد السحيمي

ومن الجهالة ما قتل

عدد الردود 0

بواسطة:

Amany

اللهم صلى على سيدنا محمد

اللهم شفعه فينا يا ارحم الراحمين. هو دة المدد

عدد الردود 0

بواسطة:

د عمر

الدكتور على جمعة هو إمام مجدد وهو نموذج للعالم المستنير

وهو غصة فى حلق كل إرهابى تكفيرى تفجيرى

عدد الردود 0

بواسطة:

محاميحو

المدد والعون من الله سبحانه وتعالى

....

عدد الردود 0

بواسطة:

إلينا فتحى

اللهم نستغفرك ونتوب اليك

عدد الردود 0

بواسطة:

برئ من علي جمعه

وإذا سأاك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداعي إذا دعاني

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود ناصر

ياريت تبطل فتاوى مثيرة للجدل والزم منزلك افضل

فوق

عدد الردود 0

بواسطة:

ااااا

افضل الخلق اجمعين

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

اتقوا الله

هل انتم وصلتم من العلم لدرجه مثل الشيخ على

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة