المشاكل تعصف بشركة حسن علام.. 5 أسباب لإضراب العمال أبرزها الاستعانة بالمحالين للمعاش كمستشارين.. ومطالب بتعيين العمالة المؤقتة وتحسين الأوضاع المالية.. ورئيس مجلس الإدارة: مشروعات جديدة بـ1.6 مليار

الثلاثاء، 15 ديسمبر 2015 10:17 م
المشاكل تعصف بشركة حسن علام.. 5 أسباب لإضراب العمال أبرزها الاستعانة بالمحالين للمعاش كمستشارين.. ومطالب بتعيين العمالة المؤقتة وتحسين الأوضاع المالية.. ورئيس مجلس الإدارة: مشروعات جديدة بـ1.6 مليار وقفة عمال - صورة أرشيفية
كتب عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
على الرغم من امتلاك شركة حسن علام "النصر العامة للمقاولات" لسجل حافل من العمل والإنجازات، إلا أنها تعانى خلال السنوات الأخيرة أزمات تتعلق بضعف الموارد وسحب العديد من الأعمال وتفاقم مشكلات العمالة التى تطالب بالتعيين خاصة التى تعم الشركة منذ عام 2010.

الشركة تلاحقها الديون وتم إنقاذها مؤخرا بدمج شركة الإسكندرية للتبريد بها بما يمكنها من سداد الديون والوقوف على قدميها مرة أخرى.

تاريخ حسن علام


تحوذ شركة النصر العامة للمقاولات (حسن محمد علام) على سجل مشهود للاضطلاع بتنفيذ المشاريع العملاقة ذات الأولوية القومية بمصر منذ تأسيسها عام 1936، وخلال هذه الأعوام فإن مئات من أهم المشاريع الحيوية والمهمة قد أقيمت، إن لشركة حسن علام دور فريد متميز فى مجال الإنشاءات بمصر كما شاركت الشركة فى إقامة العديد من المشاريع الحيوية فى عدة دول عربية مثل ليبيا، الكويت، العراق، الإمارات المتحدة والسودان، حيث قامت بتنفيذ عديد من مشروعات الطرق والمرافق والمبانى.

وأصبحت الشركة القومية للتشييد والتعمير وهى شركة قابضة حكومية هى المالك الوحيد لأسهم الشركة وابتداء من تاريخ 1/12/1996 تم تعيين إدارة جديدة للشركة لتحمل مسئوليات المرحلة الجديدة، حيث بدأت فوراً فى عمل إصلاح واسع لمسار الشركة وإعادة هيكلتها على الأسس المتطورة مع الحرص على التخلص من العقبات والصعوبات لوضع الشركة فى المرتبة العالية المناسبة.

وقد كللت جهود إصلاح المسار بالنجاح، حيث تم تحقيق إنجازات غير مسبوقة وأداء أعلى وإخلاص متميز من العاملين بها سواء للشركة أو المصالح القومية، ووصل حجم العمل السنوى إلى أرقام لم تتحقق من قبل، وأصبحت قوة الشركة المالية فى وضع متميز وواضح وهى آلان من أكثر الشركات المؤهلة للتخصيص.

مطالب العمال المعتصمين


فى الوقت الذى يواصل المئات من العاملين بشركة النصر العامة للمقاولات اعتصامهم بمقر الشركة لليوم الثالث على التوالى، فإنهم حددوا العديد من المطالب منها سرعة صرف الأرباح المتأخرة وتعديل منظومة العلاج، وعدم قصرها على أماكن معينة للعمال وفتحها للمهندسين مع تثبيت العاملين بنظام المكافأة.

كما طالب العمال بتعيين جميع العمالة المؤقتة دون استثناء، وعدم فسخ العقد دون تنبيه أو إنذار أو مكافأة، وحل مجلس الإدارة بالكامل، وتطهير النقابة بالشركة وتطهير صندوق الزمالة، كما انتقد العاملون سحب المشروعات من الشركة وتجاهل مجلس الإدارة لذلك، وأيضا لجوء الشركة للمقاولين من الباطن وتجاهلها الكفاءات فى كل القطاعات.

وانتقد العمال تعيين رئيس الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحى بسوهاج بعد خروجه للمعاش مستشار بالشركة براتب 18 ألف جنيه، مطالبين بكشف أسباب هذا التعيين والمجاملة.

كما رفض العمال محاولة اللواء عبد الله خيرى، رئيس شركة حسن علام النصر العامة للمقاولات، لحثهم على إنهاء الوقفة الاحتجاجية.

تصريحات رئيس الشركة


من جانبه قال اللواء عبد الله خيرى، رئيس مجلس إدارة شركة النصر العامة للمقاولات إن الشركة تتعافى ولابد من مراعاة العمال، لذلك حتى تقف على رجليها وتعود لسابق عهدها، وبالتالى تلبية كل مطالب العاملين مستقبلا.

وأضاف أنه منذ توليه مسئولية الشركة حصلت على أعمال كثيرة سواء مناقصات أو إسناد مباشر، ومن ذلك عملية تنفيذ رصيف بحرى شرق بورسعيد بطول 500 متر ضمن تطوير منطقة محور قناة السويس تستغرق 12 شهرا فقط.

وأضاف فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن تكلفة المشروع تصل لنحو 475 مليون جنيه، لافتا إلى أن تطوير الميناء وتوسعته تنعكس إيجابا على استيعاب حركة الحاويات العالمية مستقبلا.

ولفت إلى أن حجم المشروعات الجديدة بقيمة 1.6 مليار جنيه منها تنفيذ كوبرى بنى سويف بـ420 مليونا، وتنفيذ 2 كوبرى بمنطقة الفردان بـ50 مليون جنيه، وتنفيذ نفقين وتأهيل طريق فى بنها ب 25 مليون جنيه.

تنفيذ مشروعات متنوعة


وحول الأعمال الجارية قال عاطف بربرى نائب رئيس مجلس الإدارة إنه يجرى تنفيذ 42 عمارة لنادى القضاة فى القاهرة الجديدة بتكلفة 290 مليونا، وتنفيذ 3 كبارى بالخطاطبة على الطريق الإقليمى بتكلفة 350 مليونا.

وأضاف عاطف بربرى أنه تم إبلاغ العمال بصرف الأرباح خلال ستة أشهر مع البدء فى تعيين دفعة 2010، وخلال العام القادم تعيين دفعة 2011، والالتزام بصرف الرواتب أول كل شهر، مؤكدا ضرورة تجاوب العمال مع ذلك لمصلحة الشركة.

وقال إن الشركة نفذت مشروعات كبيرة بما يؤهلها لتعويض الخسائر والوصول لنقطة التعادل ومنها مشروعات بنية أساسية فى مصر بأكثر من 1,1 مليار جنيه، منها أعمال تنفيذ طريق (تطوير القاهرة السويس)، وتنفيذ طريق أسيوط سوهاج البحر الأحمر بطول 80 كم.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة