بالصور.. تفاصيل تسمم أهالى قرية تتا بالمنوفية عقب حدوث انفجار أسطوانة كلور بمحطة مياه شرب.. نقل 7 مواطنين لمستشفى شبين الكوم الجامعى.. والأهالى: المياه لا تصلح للاستخدام الآدمى ونشترى جراكن مياه يوميا

الثلاثاء، 15 ديسمبر 2015 02:47 م
بالصور.. تفاصيل تسمم أهالى قرية تتا بالمنوفية عقب حدوث انفجار أسطوانة كلور بمحطة مياه شرب.. نقل 7 مواطنين لمستشفى شبين الكوم الجامعى.. والأهالى: المياه لا تصلح للاستخدام الآدمى ونشترى جراكن مياه يوميا أهالى قرية تتا بالمنوفية
المنوفية - محمد فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- نسبة الفشل الكلوى وصلت إلى 40%


- رئيس الشركة: تسريب أسطوانة كلور وراء الأزمة


- عضو مجلس نواب: أتوجه لمقابلة المحافظ لحل مشكلة الصيانة والتجديد



حالة من الذعر سادت أنحاء قرية تتا التابعة لمركز منوف بمحافظة المنوفية، وذلك عقب حدوث انفجار فى إحدى أسطوانات الكلور بمحطة المياه بالقرية، والذى تسبب فى إصابة 7 أفراد فى القرية بالتسمم، ومن بينهم: محمد صلاح الفقى، عامل بالمحطة، وعبد الله محمد القديم، عامل بالمحطة، وهما مصابان بحالة إغماء تام، وعزة جميل أبو موسى، 40 عاما، مصابة بقىء مستمر، ووجدى محمد عبد الحق، 48 سنة، مصاب بقىء مستمر، ونجلاه "محمد"، 21 سنة، و"محمود"، 18 سنة، مصابان أيضًا بقىء مستمر، وتم نقلهم جميعًا لقسم السموم بمستشفى شبين الكوم الجامعى.

على الفور انتقل "اليوم السابع" إلى قرية تتا، والتقى ببعض أهالى القرية الذين أكدوا عدم صلاحية مياه الشرب بالقرية للاستخدام الآدمى.

ويروى سمير محمد حسانين، ابن خال المصاب وجدى محمد عبد الحق: "شهدنا صباح اليوم انفجار إحدى أسطوانات الكلور الموجودة بمحطة القرية وتسببت فى إصابة عاملين وأسرة كاملة مكونة من أربعة أفراد بمنزل بجوار المحطة وصلت إليه رائحة الكلور، وتسببت فى حدوث حالة إغماءات لهم، كما تسببت فى إصابة 5 من المواشى الموجودة بحظيرة أخرى بجوار المحطة".
وأضاف: "قمنا على الفور بالنداء فى المساجد بعدم الشرب من مياه المحطة خوفًا من إصابة الأهالى بالتسمم".

ويقول مرتضى إسماعيل، سائق من أهالى القرية: "إن مياه الشرب بالقرية لا تصلح للاستخدام الآدمى ومعكرة دائمًا، وتسببت فى إصابة العديد من الأهالى بالأمراض الخطيرة مثل الكبد والفشل الكلوى، ونقوم بشراء مياه شرب من محطة فلاتر يوميًا، والجركن يبلغ سعره 2 جنيه خوفًا من إصابتنا بتلك الأمراض الخطيرة حيث نسبة الفشل الكلوى تتعدى 40% من إجمالى السكان".

وتضيف إيمان رشدى، مدرسة بإحدى المدارس الموجودة بالقرية: "أقوم بحمل زجاجة مياه من منزلى بمدينة منوف يوميًا خوفًا من مياه الشرب الموجودة بقرية تتا، وهى محل عملى والتى تنزل من الحنفية معكرة وغير صالحة للاستخدام الآدمى".

وتشير سمحية داود، 58 عاما، من أهالى قرية تتا: "إننا نعانى من سوء مياه الشرب بالقرية، ونقوم يوميًا بالذهاب إلى محطة فلاتر لشراء جركن المياه بسعر 2 جنيه خوفًا من شرب المياه الحكومية المعكرة، والتى لا تصلح للاستخدام الآدمى أو للحيوانات".

وطالبت سمحية الدكتور هشام عبد الباسط بنظرة إلى تلك القرية الفقيرة فى شتى الخدمات سواء كان "صرف صحى" أو غيره من الخدمات والعمل على الانتهاء من أعمال الصيانة والتجديد بالمحطة الذى بدء منذ عدة سنوات ولم يتم حتى الآن بسبب إهمال المسئولين فى مراقبة الشرطة المنفذة للمشروع الذى يخدم قرية يبلغ تعدادها السكنى نحو ما يقرب من 30 ألف نسمة.

من جانبه، قال المهندس محمد نجيب، رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالمحافظة: "إن ما حدث هو تسريب لإحدى أسطوانات الكلور وتم التعامل مع الأسطونة ووضعت فى حوض العادم ولكن تسرب بعض الكلور تسبب فى حدوث إصابة عاملين بالمحطة وأربعة أفراد من منزل بجوار المحطة وتم قطع مياه الشرب عن القرية على الفور لتطهير الخط، خاصة أن اليوم الثلاثاء هو اليوم المحدد للغسيل شهريًا بالقرية مع يوم آخر فى نهاية الشهر".

كما انتقل على الفور اللواء محمد عبد النور، السكرتير العام للمحافظة، وأيمن معاذ، عضو مجلس النواب عن القرية، إلى محطة مياه الشرب بالقرية لتفقد الأوضاع، وأكد عبد النور أنه سوف يتم فتح تحقيق من قبل الشئون القانونية بالمحافظة لمعرفة وجه التقصير ومحاسبة المقصرين.

ومن جانبه، أكد أيمن معاذ، عضو مجلس النواب عن تلك الدائرة، أنه سوف يتوجه إلى الدكتور هشام عبد الباسط، محافظ المنوفية، اليوم لمقابلته وتحديد موعد للانتهاء من أعمال الصيانة والتجديد بالمحطة التى تسببت فى إصابة العديد من الأمراض للأهالى.


اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة