لو بتفكر تفتح شركة..8 قواعد لاختيار فريق العمل أهمها أبعد عن "المنفسنين"

الثلاثاء، 15 ديسمبر 2015 05:18 م
لو بتفكر تفتح شركة..8 قواعد لاختيار فريق العمل أهمها أبعد عن "المنفسنين" مدير وموظفين - صورة أرشيفية
كتبت نورهان فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فريق العمل المثالى لا يتم تجميعه بسهولة، حيث يحتاج من المدير إلى خبرة ووضع أسس عملية ومنظمة، لاختيار الشخص الكفؤ، للانضمام لهذا الفريق، بناءاً على معايير واضحة ومحددة، ولأن الإختيار الخاطئ يمكن أن يهدم أى مؤسسة ناجحة من جذورها، ننصحك عند تشكيل مؤسستك بالتأكد من توافر كافة النقاط الأتية فى فريق العمل، كما عرضها موقع "سمول بيزنيس" البريطانى، كالأتى:

يجب أن يدرك جميع أعضاء فريق العمل أهداف المؤسسة، ويعملون على تحقيقها، بالإضافة إلى إلمامهم بالقوانين والبرتوكلات المتبعة فيها، وياحبذا لو كانت لديهم خلفية تاريخية ملائمة عن الشركة.

-يحاول أعضاء فريق العمل المثاليون دائماً الوصول إلى حلول للمشكلات التى تواجههم، ولا يوقفون سير المشوع أبداً طالما أن هناك حل للمشكلة.

-يتشارك أعضاء فريق العمل المثالى فى اتخاذ القرار بقيادة قائد المجموعة، ولا يحاول أياً منهم فرض رأيه عليه، وإذا ظهر لك هذا الشخص فى فريق عملك، حاول التخلص منه لأنه سلطوى ويبطئ وتيرة عمل باقى الفريق.
-يلتزم جميع أعضاء فريق العمل الناجح بوضع إطار زمنى محدد وواقعى للسير عليه، وعدم مخالفته لأى عذر أو سبب، كما أنهم يفصلون الاعتبارات الشخصية عن العمل.

-يكون أعضاء فريق العمل الناجح على تواصل دائم، ويتشاركون فى أفكارهم وأفعالهم، كما لا تختار فى فريقك الأشخاص الذين يبخلون على معلوماتهم على الأخرين، لأنهم بذلك يخلقون نقط ضعف فى الفريق أنت فى غنى عنها.

-يجب أن يدرك الشخص الذى تختاره فى فريق عملك أن أى مشروع ينطوى على مخاطر، وأن المسئولية لا تلقى فقط على عاتق الإدارة، وإنما على أعضاء الفريق الذين يتشاركون مسئولية المشروع بالتساوى.

-الشخص المثالى الذى يجب ان تختاره لفريق عملك أيضاً، يجب أن يكون على استعداد للعمل فى أى بيئة، وتحت أى ظروف، كما أنه يدرك طبيعة العمل وشروطه الخاصة إن وجدت.

-أخيراً وليس أخراً، على عضو فريق العمل الناجح أن يعرف مهام عمله بوضوح، ويلتتزم بها دون خلل، لأن المؤسسات تبنى بشكل هرمى، وأى طوبة تزاح منها أو تقع بسبب تقصير شخص ما، تتسبب فى هدم المبنى كله.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة