الأحزاب تواجه الضعف بالاندماجات.. صباحى يقود الكرامة والتيار الشعبى للتوحد فى سرية تامة.. ومصر الحرية يسعى للتضامن مع المصرى الديمقراطى.. والتيار الديمقراطى ينشئ وحدات لتوحيد الأمانات بالمحافظات

الأربعاء، 16 ديسمبر 2015 04:01 ص
الأحزاب تواجه الضعف بالاندماجات.. صباحى يقود الكرامة والتيار الشعبى للتوحد فى سرية تامة.. ومصر الحرية يسعى للتضامن مع المصرى الديمقراطى.. والتيار الديمقراطى ينشئ وحدات لتوحيد الأمانات بالمحافظات محمد بسيونى الأمين العام لحزب الكرامة
كتب مصطفى عبد التواب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى ظل الانتقادات المستمرة للأحزاب المصرية بالضعف والتشتت، تسعى مجموعة من الأحزاب إلى مجموعة من الاندماجات، ولم شمل شباب هذه الأحزاب تحت منصات حزبية أقل وأكثر تأثيراً، من بينها محاولة الاندماج بين حزبى الكرامة والتيار الشعبى، علاوة على محاولات حزب مصر الحرية لإيجاد إطار حزبى للانضمام إليه، عقب انتخاب قيادات جديدة للحزب، وذلك بعد استقالة الدكتور عمرو حمزاوى رئيس الحزب، وعدد من القيادات، إلى جانب محاولات أخرى يقودها التيار الديمقراطى للتقريب بين أحزابه لمساعدة الأحزاب المتشابهة منهم فى الاندماج أو دمج الستة أحزاب فى حزب موحد.

فى البداية يواصل حزبى الكرامة والتيار الشعبى جلسات إتمام الاندماج بينهم فى سرية تامة ورفض التصريح لوسائل الإعلام عن كواليس التقريب، وفقا لما قاله محمد بسيونى الأمين العام لحزب الكرامة لـ"اليوم السابع"، إلا أن عبد العزيز الحسينى أمين تنظيم الحزب ذاته تحدث على استحياء لـ"اليوم السابع" قائلاً إن الجلسات التى يقودها حمدين صباحى لدمج الحزبين مازلت مستمرة، مشيراً إلى أن مرحلة دمج كيانين تأخذ مزيد من الوقت ولا تتم بسهولة.

مصادر من داخل حزب مصر الحرية كشفت لـ"اليوم السابع" أن الحزب يدرس الاندماج داخل الحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى عقب انتخاب قيادة جديدة للحزب، لاتخاذ قرار البقاء كحزب مستقل أو حسم قرار الاندماج داخل الحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى أو حزب آخر، الأمر الذى قوبل بالترحيب من قبل الحزب المصرى الديمقراطى على لسان الأمين العام للحزب أحمد فوزى.

وقال فوزى لـ"اليوم السابع" إن الحزب المصرى الديمقراطى يرحب بأى مواطن مصرى يريد الانضمام داخل الحزب، مشيراً إلى أن الحزب لا يفضل فى أمر المفاوضات حول الاندماج، مشدداً أن باب الاندماجات التى قد يدخل فيها الحزب قد انتهت، لافتا إلى أن أى شخص يريد أن يندمج فعليه الانضمام للحزب ويرشح نفسه لمناصب الحزب بالطريقة الديمقراطية التى تدار بها الأمور داخله.

وأشار فوزى لـ"اليوم السابع" إلى أن مجموعة حزب مصر الحرية مرحب بهم للانضمام داخل حزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى، مشدداً على أنهم من أفضل اللبيراليين فى مصر سواء على مستوى السياسة أو على مستوى الاقتصاد، مشدداً على أن الحزب يرحب بكل من لا يرى فى 25 يناير مؤامرة ويؤمن بمبادئ هذه الثورة وكذلك لا يرى فى 30 يونيو انقلابا.

فى السياق نفسه، كلف التيار الديمقراطى تامر جمعة القائم بأعمال رئيس حزب الدستور بإنشاء وحدات بالمحافظات توحد أمانات الأحزاب كنوع من أنواع التقارب بين أحزاب التيار الديمقراطى الستة "الدستور والعدال والكرامة والتيار الشعبى ومصر الحرية والتحالف الشعبى" لإتاحة الفرصة أمام أحزاب التيار الديمقراطى للاندماج فيما بينهم، وهو الأمر الذى أكده الدكتور محمد بسيونى الأمين العام لحزب الكرامة وعضو المجلس الرئاسى للتيار.

وبالحديث عن الاندماجات الحزبية تعود الذاكرة السياسية المصرية لآخر هذه التجارب التى تمت باندماج حزب المصريين الأحرار وحزب الجبهة المصرية تحت مسمى "حزب المصريين الأحرار" وانتهى الأمر إلى توحيد كيانات الحزب واختيار رئيس مشترك، وحصد الحزب الجديد أعلى عدد من المقاعد التى حصلت عليه الأحزاب المصرية فى الانتخابات البرلمانية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة