"الصحة" توزع منشورات لكيفية التعامل الوقائى مع السيول

الأربعاء، 16 ديسمبر 2015 03:42 م
"الصحة" توزع منشورات لكيفية التعامل الوقائى مع السيول السيول في البحيرة - ارشيفية
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أرسل قطاع الشئون الوقائية والأمراض المتوطنة بوزارة الصحة منشوراً، اليوم، الأربعاء، إلى مديريات الشئون الصحية بالمحافظات بشأن الإجراءات الصحية الوقائية، الواجب اتخاذها فيما يخص احتمال حدوث سيول فى بعض المناطق بمناسبة بدء فصل الشتاء.

تضمن المنشور الإجراءات الخاصة بالأماكن التى تصاب بالسيول، وأن يراعى فيها سرعة التخلص من الحيوانات النافقة بطريقة صحية، ورش المياه الراكدة الناتجة عن السيول بالمبيدات الحشرية المناسبة للتخلص من الحشرات والروائح الكريهة.

وشمل المنشور، الإجراءات العلاجية والوقائية الخاصة بالمعسكرات التى فى حال حدوث سيول يتم إعدادها لاستقبال الأهالى المتضررة منازلهم من السيول، وشدد المنشور على مراعاة إنشاء مركز طبى داخل المعسكر به طبيب ممارس وممرض (حسب الحاجة) ومزود بالمستلزمات الطبية والأدوية المناسبة للأمراض المنتشرة فى المنطقة المذكورة، مع تسجيل جميع الحالات التى يتم معالجتها والعلاج المنصرف مع تشخيص هذه الحالات.

كذلك تخصيص سيارة أسعاف مجهزة لكل مركز طبى لسرعة تحويل الحالات الحرجة إلى أقرب مستشفى مناسب والمستشفى يجب أن يكون بها 25% من الأسرة خالية لاستيعاب أى من الحالات الطارئة.

أما الإجراءات الوقائية الخاصة بالأمراض المعدية بالمعسكر، فتتمثل فى تزويد كل معسكر بمراقب صحى على الأقل على أن يقيم بالمعسكر، إنشاء سجل خاص برواد المعسكر المذكور على أن يسجل به جميع البيانات الخاصة برواد المعسكر مثل الاسم، السن، الإقامة، العمل .

بالإضافة إلى تطعيم نزلاء المعسكر ضد الالتهاب السحائى الوبائى، العمل على استكمال تطعيم الأطفال المستهدفين بالتطعيم داخل المعسكر ان لم يستكمل جرعات التطعيم من قبل مع ملاحظة أى زيادات فى معدلات الإصابة بالأمراض المعدية وخاصة أمراض الإسهال، أمراض الجهاز التنفسى الحادة، الأمراض الجلدية، التفشيات الوبائية مثل الالتهاب السحائى، والإبلاغ الفورى عنها إلى مديرية الشئون الصحية – الإدارة المركزية للشئون الوقائية - الغرفة الوقائية بالوزارة .

كما تم التأكيد على عمل المسح الصحى لنزلاء المعسكر ومتابعتها والإبلاغ الفورى عن أى حالة إيجابية، و تجهيز المعامل بالمحافظة بالأشخاص المدربين والكيماويات والكواشف اللازمة مع عمل نوبتجيات لهذه المعامل .

وفيما يخص الإجراءات الوقائية الخاصة بأعمال صحة البيئة بالمعسكر ، فقد شدد المنشور على أن يراعى فى اختيار موقع المعسكر ، أن يكون فى مكان جاف وبعيدا عن مصادر التلوث بالمنطقة (مصارف-جبانات) بمسافة لا تقل عن 500 متر .

وأن تكون المساحة الأرضية المخصصة للفرد داخل الخيمة لا تقل عن 2 متر مربع والمسافة بين كل خيمة وأخرى لا تقل عن 3 أمتار من جميع الاتجاهات مع توفير تهوية مناسبة وإضاءة كافية وآمنة داخل الخيمة .

وتم التأكيد أيضا بالعمل على توفير مصدر مياه صالحة للشرب للمعسكر ومتابعة أخذ عينات من مصدر المياه وفحصها بصفة دورية ، العمل على توفير كميات مناسبة من المياه لا تقل عن 20لتر/فرد/يوم عن طريق شبكات مياه داخل المعسكر بحيث يكون هناك صنبور لكل 100 فرد أو مياه منقولة (فى حالة المياه المنقولة يجب أن تخضع ناقلات المياه للإشراف الصحى المباشر والعمل على كلورتها بجرعة من مسحوق الكلور بمحلول 2.3جم/م3 أو نصف ملعقة شاى لكل متر مكعب على أن تكون فترة التلامس لا تقل عن نصف ساعة بعد اضافة الجرعة وقبل استخدام المياه.

وعند استخدام الأوعية لتخزين المياه داخل المعسكر على أن تكون ذات فتحة لا تسمح بمرور الأيدى أو الأوعية المستخدمة للشرب حتى لا تلوث المياه وتخضع للرقابة الصحية، وفى حالة إقامة صهاريج لتخزين المياه داخل المعسكرات يجب مراعاة استيفائها للاشترطات الصحية على أن يتم غسيلها وتطهيرها بصفة دورية ويتم أخذ عينات مياه لفحصها للصلاحية.

والعمل على توفير مراحيض للصرف الآدمى على أن يبعد مسافة 10 أمتار عن أقرب مخيم و30 مترا عن مصادر المياه ، وفى حالة عدم وجود دورات مياه مجهزة يتم إنشاء مراحيض مؤقتة بمواصفات محددة.

أما بالنسبة للرقابة الصحية على الأغذية، فقد شدد المنشور على التأكد من سلامة الأغذية المقدمة والإشراف الصحى على أماكن إعداد الأغذية وتوزيعها واخذ عينات أغذية لفحصها بصفة دورية وإعدام التالف منها .

كما اشترط المنشور على أن يتم صرف وجبة غذائية ساخنة مرة واحدة على الأقل يوميا، إنشاء سجل خاص بالأغذية الواردة للمعسكر ويقوم بالتسجيل مراقب أغذية متخصص مع تسجيل مصدر الغذاء.

كذلك التأكد من إنشاء وحدة لمقاومة الحرائق بكل معسكر والاستعداد الكامل لهذه الطوارئ، وعمل برنامج مكثف للتثقيف الصحى والتوعية اللازمة لنزلاء المعسكر على أن يقوم متخصصون من الثقافة الصحية بالتوعية والارتقاء بالمستوى البيئى وكيفية الوقاية من الأمراض المعدية ،السلوك الصحى القويم والنظافة الشخصية.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة