الصحف الإيرانية: وكالة الطاقة الذرية برأت طهران من اتهامات أنشطة عسكرية..برلمانيون يدعون لتشكيل هيئة مكافحة الفساد الاقتصادى.. متشددون يخترقون انستجرام حفيد الخمينى بعد إعلانه الترشح لانتخابات الخبراء

الأربعاء، 16 ديسمبر 2015 01:51 م
الصحف الإيرانية: وكالة الطاقة الذرية برأت طهران من اتهامات أنشطة عسكرية..برلمانيون يدعون لتشكيل هيئة مكافحة الفساد الاقتصادى.. متشددون يخترقون انستجرام حفيد الخمينى بعد إعلانه الترشح لانتخابات الخبراء سيد حسن خمينى حفيد الخمينى
إعداد إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
احتفت الصحف الإيرانية الصادرة اليوم، الأربعاء، بغلق الوكالة الدولية للطاقة الذرية ملف التحقيق فى أنشطة إيران النووية للأغراض العسكرية المعروف بـPMD، واعتبرت أنها بداية لرفع العقوبات وانتصار جديد لحكومة روحانى، كما تناولت الصحف خبر اختراق هكر لحساب صفحة انستجرام حفيد الخمينى بعد ساعات من إعلانه الترشح للانتخابات.

ايران: وكالة الطاقة الذرية برأت طهران من اتهامات بمزاولة أنشطة عسكرية


تناولت الصحف الإيرانية الصادرة إعلان الوكالة الدولية للطاقة الذرية إغلاق ملف التحقيق فى أنشطة إيران النووية للأغراض العسكرية المعروف بـPMD، واعتبرتها أنها برائة لطهران من اتهامات الغرب لها بعسكرة البرنامج النووى.

اليوم السابع -12 -2015

ووفقا لصحيفة إيران أنه سيتم بعد ذلك تكميل خارطة الطريق بين إيران والوكالة الذرية طبقا للإتفاق الذى وقع فى يوليو الماضى، وإلغاء القرارات الصادرة ضد إيران فى مجلس الأمن خلال السنوات 2003 إلى 2012.

وقد وافقت الدول الكبرى فى الوكالة الدولية على قرار ينهى التحقيق بمزاعم حول أن إيران عملت على إنتاج أسلحة نووية.

من جانبه، رحب وزير الخارجية الإيرانى محمد جواد ظريف بقرار الوكالة الذرية إغلاق ملف التحقيقات بشأن مزاعم استخدام النووى للأغراض العسكرية، وأشار إلى أن هذا القرار يؤكد على سلمية برنامج إيران النووى.

وحثت الوكالة الدولية للطاقة الذرية السلطات الإيرانية على إتمام الخطوات التحضيرية الضرورية للشروع فى تطبيق الاتفاق النووى مع الدول الست.

وقال يوكيو أمانو مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية خلال اجتماع لمجلس مديرى الوكالة: "على إيران أن تقوم بخطوات تحضيرية ضرورية لتطبيق خطة العمل المشتركة الشاملة مع السداسية. وسيأتى يوم الشروع فى تنفيذ الاتفاق بعد أن تؤكد الوكالة استكمال هذه الإجراءات".

فيما أعلن عباس عراقجى مساعد وزير الخارجية الإيرانى أنه سيتم رفع العقوبات بعد 3 أسابيع.

فيما اعتبرت صحيفة اعتماد أن إغلاق هذا الملف إلى الاَبد، أصبح الطريق معبداً لتنفيذ واحدة من اَهم الاتفاقيات الدولية على مدى السنوات الاخيرة أى الاتفاق، وهو ما اعتبرته يمثل نجاح للدبلوماسية الايرانية فى ضمان استمرار البرنامج النووى وازالة اية شكوك واتهامات بشأن هذا البرنامج.

آرمان:برلمانيون يطالبوا بتشكيل هيئة لمكافحة الفساد الإقتصادى


فيما ذكرت صحيفة أرمان طالب عددا من نواب البرلمان الإيرانى مناقشة قرارا يقتضى بتشكيل هيئة لمكافحة الفساد الاقتصادى.

اليوم السابع -12 -2015

ونقلت الصحيفة عن نائب فى البرلمان محمد دهقان الذى قال أن مكافحة الفساد فى إيران ليست مناسبة. وأضاف أن المسئولين القضائيين يرون أن مكافحة الفساد الاقتصادى فى إيران بها فراغ قانونى، مشيرا إلى أن مكافحة الفساد فى العالم كله تستلزم عمل الشرطة والقضاء معا.

أفتاب يزد: متشددون يخترقون انستجرام سيد حسن خمينى حفيد الخمينى مؤسس الجمهورية الاسلامية فى إيران بعد إعلانه الترشح لانتخابات الخبراء


فيما تناولت بعض الصحف التى تنتمى للتيار الاصلاحى خبر اختراق صفحة انستجرام حفيد الخمينى سيد حسن خمينى بعد ساعات من إعلانه الترشح فى انتخابات خبراء القيادة. المزمع إجراؤها فى 26 فبراير المقبل.

اليوم السابع -12 -2015

وكتبت صحيفة آرمان "اختراق الهكر لصفحة حفيد الخمينى آخر معقل للمتشددين ضده.

فيما صحيفة أفتاب يزد عن رئيس تشخيص مصلحة النظام هاشمى رفسنجانى المعروف بتأييده لحفيد الخمينى المقرب من الإصلاحيين قوله، أن المتشددون بدأوا يشنون هجمات تخريبية ضد سيد حسن الخمينى وهو ما يدل على غضبهم. مضيفا أنه ينبغى أن نسألهم (المتشددين) "هل الشعب معهم ولماذا هم غاضبون من إعلان حفيد الخمينى الترشح فى انتخابات مجلس الخبراء؟".

وحسن الخمينى هو الحفيد الأشهر من أحفاد روح الله الخمينى، ويعد من أهم الشخصيات المقربة من التيار الإصلاحى الذى يتزعمه الرئيس الأسبق محمد خاتمى والرئيس الحالى حسن روحانى.

وقد أعلن حسن خمينى ترشحه لانتخابات مجلس الخبراء المقررة فى فبراير، وقال شقيقه الأسبوع الماضى سيد على الخمينى أن "حسن الخمينى، وبعد الدعوات الملحة لمختلف الأوساط وبعدما تشاور مع شخصيات مختلفة، قرر أن يترشح لانتخابات مجلس الخبراء".

وتتزامن الانتخابات لاختيار الأعضاء الـ86 فى مجلس الخبراء مع انتخابات مجلس الشورى، علما بأن جميع أعضائه من رجال الدين وهم مكلفون بتعيين المرشد الأعلى الإيرانى والإشراف على عمله".

ويتألف المجلس من 86 عضوًا يتم انتخابهم عن طريق اقتراع شعبى مباشر لدورة واحدة مدتها ثمانى سنوات، بحيث تمثل کل محافظة بعضو واحد داخل هذا المجلس طالما کان عدد سکانها نصف مليون نسمة، وکلما زادت الکثافة عن ذلك، زاد معها تمثيلها بعدد الأعضاء.

ومهام هذا المجلس انتخاب مرشد للثورة الإسلامية فى إيران، ومن صلاحية إقالة المرشد وفق المادة 111 من الدستور، وإصدار توصيات للبرلمان وتلزم توصياته وقراراته سائر أجهزة الدولة.


موضوعات متعلقة..



الصحافة الإسرائيلية: أردوغان يغازل تل أبيب بعد حصار بوتين.. وقف ضابط إسرائيلى برتبة عقيد بعد فقدان وثائق سرية عن الجيش.. إسرائيل تعلن رسميا فقدانها الاتصال بالقمر الصناعى عاموس 5


الصحف المصرية: تغيير حكومى.. مبادرة رئاسية للنهوض بصناعة الإلكترونيات.. اختيار المرشحين لرئاسة البرلمان والوكيلين واللجان النوعية.. اتصالات مصرية للحصول على ودائع مالية ومساعدات نفطية خليجية

الصحف المصرية: تغيير حكومى.. مبادرة رئاسية للنهوض بصناعة الإلكترونيات.. اختيار المرشحين لرئاسة البرلمان والوكيلين واللجان النوعية.. اتصالات مصرية للحصول على ودائع مالية ومساعدات نفطية خليجية











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة