الصحف البريطانية: إسرائيل تحارب دمى "راشقى الحجارة" بزعم تحريضها أطفال فلسطين على العنف.. وتفاصيل التحالف الإسلامى العسكرى ليست واضحة رغم ترحيب الغرب.. و830 مليار دولار حجم خسارة دول الربيع العربى

الأربعاء، 16 ديسمبر 2015 01:21 م
الصحف البريطانية: إسرائيل تحارب دمى "راشقى الحجارة" بزعم تحريضها أطفال فلسطين على العنف.. وتفاصيل التحالف الإسلامى العسكرى ليست واضحة رغم ترحيب الغرب.. و830 مليار دولار حجم خسارة دول الربيع العربى دمى راشقى الحجارة
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الجارديان:إسرائيل تحارب دمى "راشقى الحجارة" بزعم تحريضها أطفال فلسطين على العنف


قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية أن ضباط الجمارك الإسرائيليين صادروا شحنة مكونة من 4 ألاف دمية لراشقى الحجارة الفلسطينيين، وزعم المسئولون الإسرائيليون أن الغرض منها تحريض الأطفال الفلسطينيين. وأشارت الصحيفة إلى أن الشحنة وجدت الأسبوع الماضى مع بضائع أخرى فى ميناء حيفا.

اليوم السابع -12 -2015

وأوضحت أن كل دمية ارتدت الأوشحة الحمراء والخضراء والسوداء والبيضاء، وتم تغطية رؤوسهم بكوفيات كتب عليها "القدس لنا"، "ويا قدس إنا قادمون"، كما حملت شيئا رماديا يرمز إلى الحجارة.

وقال نائب وزير الخارجية الإسرائيلى، تسيبى حوتوفيلى: "هذه الدمى كانت فى طريقها إلى السلطة الفلسطينية بهدف واحد، وهو تسميم عقول الأطفال الأبرياء. الفلسطينيون مستمرون فى تحريض شبابهم لاستخدام أى وسيلة ليعلموهم العنف والكراهية". وقالت الصحيفة إنه برغم مزاعمهم، لم يكن واضحا كليا من متلقى هذه الدمى.

الجارديان: تفاصيل التحالف الإسلامى العسكرى ليست واضحة رغم ترحيب الغرب


قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية أن خطة السعودية لتشكيل تحالف إسلامى ضد الإرهاب هدفها إظهار التصميم لمحاربة مقاتلى تنظيم داعش ولمساعدة الغرب على ذلك، ولكن هناك تفاصيل كثيرة غائبة وليست واضحة بشأن كيفية عمله وما إذا كان سيتضمن قوات عسكرية على أى خط مواجهة.

اليوم السابع -12 -2015

واعتبرت الصحيفة البريطانية أن إعلان الأمير محمد بن سلمان، ولى ولى العهد، ووزير الدفاع السعودى، تشكيل التحالف المكون من 34 دولة، كان استجابة لدعوة الرئيس الأمريكى باراك أوباما، للعالم الإسلامى لعمل المزيد فى الحرب ضد داعش.

وقال كاتب التقرير، إيان بلاك أن السعودية والإمارات والأردن اشتركوا فى الغارات التى تقودها أمريكا فى سوريا، ولكنهم لم ينشروا قوات برية، فى الوقت الذى تنشغل فيه السعودية بالحرب فى اليمن، فضلا عن انتشار نوع من المزاج الطائفى فى الشرق الأوسط، فكل دولة سنية لديها مواطنين لا يدعمون داعش أو القاعدة، ولكنهم معجبون بفكرة "الصحوة" ضد الجماعات الشيعية وإيران، خاصة فى سوريا، على حد قوله.

ورغم ترحيب الكثير من الدول مثل أمريكا وبريطانيا وألمانيا، إلا أن الدبلوماسيين الغربيين قالوا إنه لم تكن هناك استشارة معهم قبل هذا التحرك، وإنه لا يوجد الكثير من المعلومات فى هذا الشأن.


الإندبندنت: 830 مليار دولار حجم خسارة دول الربيع العربى


اهتمت صحيفة الإندبندنت البريطانية بتسليط الضوء على حجم الخسارة التى تسبب بها الربيع العربى للدول التى عصف بها، وقالت أن تكلفته بلغت نحو 830 مليار دولار.

اليوم السابع -12 -2015

وأشارت الصحيفة إلى تقرير المنتدى الاستراتيجى العربى ومقره دبى، والذى خلص إلى أن الربيع العربى تسبب فى تدهور حاد للمنطقة.

وقال التقرير أن الـ833.7 مليار دولار تشمل خسائر إعادة البناء والناتج المحلى والسياحة وأسواق الأسهم والاستثمارات، بالإضافة إلى إيواء اللاجئين.

واستند التقرير الذى صدر أمس الثلاثاء على منظمات دولية معتبرا أن حجم الضرر فى البنية التحتية بلغ ما يعادل 461 مليار دولار.

كما تناول التقرير النهائى الذى نشر بافتتاح المنتدى بدبى بعنوان "تكلفة الربيع العربى" تحليل المعلومات الواردة فى تقارير عالمية صادرة عن البنك الدولى والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ومؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية والأمم المتحدة " اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربى آسيا " ومكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية والمركز التجارى العالمى التابع لمنظمة التجارة العالمية وتومسون رويترز.

وأكد التقرير أن الخسارة التراكمية للناتج المحلى الإجمالى بلغت 289 مليار دولار فيما بلغت خسائر أسواق الأسهم والاستثمارات أكثر من 35 مليار دولار، حيث خسرت الأسواق المالية 18.3 مليار دولار وتقلص الاستثمار الأجنبى المباشر بمعدل 16.7 مليار دولار.
ولفت التقرير الانتباه إلى أن تراجع تدفق السياح بحدود 103.4 مليون سائح بين العامين 2010 و2014.

وذكر التقرير أن "الربيع العربى" تسبب بتشريد أكثر من 14 مليون شخص، أما تكلفة اللاجئين فبلغت 48.7 مليار دولار.


موضوعات متعلقة:


التوك شو: ساويرس: قانون التظاهر يحتاج إعادة نظر.. و"دعم الدولة زى دعم الشرعية".. خالد يوسف: البرلمان الجديد ليس "مجلس الصوت الواحد" ولن يخيب الآمال.. زينة عن عز: "الراجل لو نزل من نظر مراته مابيرجعش"

الصحف المصرية: رئيس النواب من المنتخبين.. المحكمة تكشف مخطط هروب "المستريح" بأموال الضحايا.. اجتماع للهيئة العليا لحزب الوفد الأحد المقبل لحسم الانضمام لتحالف "دعم الدولة المصرية"

الصحافة الإسرائيلية: أردوغان يغازل تل أبيب بعد حصار بوتين.. وقف ضابط إسرائيلى برتبة عقيد بعد فقدان وثائق سرية عن الجيش.. إسرائيل تعلن رسميا فقدانها الاتصال بالقمر الصناعى عاموس 5












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة