ننشر حيثيات تغريم "ممدوح موسى" 10 آلاف جنيه عن واقعة إذاعته لقطات لعمرو دياب فى "المفاجأة" دون إذنه.. المحكمة ترفض الدعوى المدنية للمتهم.. وتأمر بنشر الحكم فى جريدتين يوميتين

الأربعاء، 16 ديسمبر 2015 08:59 م
ننشر حيثيات تغريم "ممدوح موسى" 10 آلاف جنيه عن واقعة إذاعته لقطات لعمرو دياب فى "المفاجأة" دون إذنه.. المحكمة ترفض الدعوى المدنية للمتهم.. وتأمر بنشر الحكم فى جريدتين يوميتين الإعلامى ممدوح موسى
كتبت رانيا عامر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قضت الدائرة الثالثة بجنح المحكمة الاقتصادية حضوريا، بتوكيل عن الإعلامى ممدوح موسى عبد الفتاح، بالنسبة للتهمة الأولى بتغريمه مبلغ بقيمة 10 آلاف جنيه، لاتهامه بإذاعة لقطات فى برنامج "المفاجأة" الذى يقدمه، عن حياة المطرب عمرو دياب الشخصية، دون الحصول على إذن منه، وبراءته فى تهمتين أخرتين فى ذات القضية، على أن يؤدى للمدعى 30 ألف جنيه وواحد على سبيل التعويض، بالإضافة إلى رفض الدعوى المدنية المقامة من المتهم وإلزامه بسداد 75 جنيها أتعاب محاماة، كما أمرت هيئة المحكمة بنشر الحكم فى جريدتين يوميتين .

وأوضحت المحكمة فى حيثيات حكمها نص المادة 220 من قانون الإجراءات الجنائية، والتى نصت على أن "يجوز رفع الدعوى المدنية مهما بلغت قيمتها بتعويض عن الضرر الناشئ عن الجريمة أمام المحكمة الجنائية لنظرها مع الدعوى الجنائية، بصفة استثنائية، إلا أن الدعاوى المدنية فى القضايا الطبيعية ترفع أمام المحاكم المدنية".

وأشارت الحيثيات إلى نص المادة 163 من القانون المدنى إلى أن كل من خطأ سببه ضرر للغير يلزم من ارتكبه بالتعويض، مشيرة إلى أن المسئولية التقصيرية يشترط فى مسألة توفيرها ثلاثة عوامل "الجزم والضرر وعلاقة سببية".

وفى الوقت ذاته تقدم المتهم بدعوى مدنية فى مواجهة المدعى بالحق المدنى "المجنى عليه"، بأن يؤدى له مبلغ وقدره خمسة ملايين جنيه جراء ما أصابه من أضرار من جراء إقامة دعوى قبله والتشهير له، وكان من المقرر قانونا أن من حق المتقاضى والدفاع من الحقوق العامة التى تثبت للكافة ومباحة، ولا يسأل من يلج أبواب القضاء تمسكا أو ذودا عن حق يدعيه لنفسه، إلا إذا ثبت انحرافه عن الحق المباح الذى فى الخصومة، والعنت مع وضوح الحق اتقاء الأضرار بالخصم، وهو ما لم تكشف عنه الأوراق، فضلا عن ذلك أن المحكمة انتهت فى قضائها بإدانة المتهم عن التهمة الأولى، وتوافر ركن الخطأ فى حقه بشأنها، مما تكون معه الدعوى قائمة على غير سند صحيح من الواقع والقانون، وجديرة بالرفض على النجو الذى سيرد بمنطوق الحكم السالف ذكره .

ويذكر أن عريضة الدعوى التى تحمل 1132 لسنة 2015 أوضحت أن الفنان عمرو دياب فوجئ بإعلان تم بثه على قناة "إم بى سى" مفاده أنه سوف تتم إذاعة برنامج تحت مسمى برنامج "المفاجأة أيام فى حياة الهضبة" للمذيع ممدوح موسى، وأن ذلك البرنامج تحدد لإذاعته على قناة إم بى سى يوم الأحد 1 مارس الماضى، وأن الفنان عمرو دياب أجرى ذلك الحوار مع المذيع ممدوح موسى منذ 10 سنوات، وأن الهضبة لم يصرح لممدوح موسى بإذاعة ذلك الحوار فى أى مكان.

وأضافت الدعوى أنه تم استغلال صورة المطرب وصوته فى ذلك البرنامج المسمى "المفاجأة"، الذى يعرض أيام فى حياة الهضبة، وأن إذاعة البرنامج بهذه الطريقة يسىء للهضبة ويتعدى على حياته الخاصة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة