ديلى تليجراف : اليابان تنفذ أحكام الإعدام وسط انتقادات واسعة

الجمعة، 18 ديسمبر 2015 10:20 م
ديلى تليجراف : اليابان تنفذ أحكام الإعدام وسط انتقادات واسعة رئيس الوزراء اليابانى شينزو آبى
لندن(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اخبار اليابان


رصدت صحيفة "ديلى تليجراف" البريطانية قيام اليابان اليوم الجمعة بتنفيذ حكم الإعدام بحق شخصين مدانين بالقتل، مشيرة إلى وجود انتقادات عديدة لحدة الأحكام التى يصدرها "نظام هيئة المحلفين" الذى بدأ العمل به فى اليابان عام 2009.

ولفتت الصحيفة - فى سياق تقرير نشرته على موقعها الإلكترونى اليوم الجمعة - إلى تنفيذ اليابان اليوم حكم الإعدام فى رجل يبلغ من العمر 63 عاما كان قد قتل مالك أرض يعمل بها، علاوة على قتل شخصين آخرين عام 2009، بينما تم إعدام رجل ثانى يبلغ من العمر 39 عاما كان قد ارتكب جريمة قتل عام 2006.

وأشارت إلى أن نظام هيئة المحلفين أثار جدلا واسعا فى اليابان منذ بدء العمل به عام 2009، حيث تشير دراسات إلى أن الأحكام الصادرة عن هذا النظام باتت أكثر حدة.

وأظهر استطلاع رأى أُجرى عقب 18 شهرا من بدء العمل بنظام المحلفين، أن نحو 48 بالمائة من المحامين الذين شاركوا فى الإستطلاع، قالوا إن العقوبات أصبحت أكثر قسوة، مدللين على ذلك بأنه فى عدد من القضايا، تقوم المحاكم العليا فى اليابان بتخفيض العقوبات التى تصدر عن نظام المحلفين.

ووفقا للحكومة اليابانية، فإن أكثر من 80 بالمائة من المواطنين اليابانيين يدعمون عقوبة الإعدام، بيد أن باحثين يشككون فى ذلك، ويتهمون الحكومة بطرح أسئلة متحيزة ومغرضة.

وقالت ماى ساتو، وهى محاضرة فى القانون الجنائى فى جامعة ريدنج البريطانية، : إن تقرير الحكومة يزعم أن 83 بالمائة من الشعب اليابانى يدعمون الإبقاء على عقوبة الإعدام، لكن الكلمات التى تستخدمها الحكومة فى استطلاعها هى كلمات فقيرة .. فبدلا من طرح سؤال ينص على .. هل تدعم عقوبة الإعدام؟، يطرح الاستطلاع سؤالا يقول فيه .. هل تعتقد أن عقوبة الإعدام أمر لا مفر منه؟".

وأوضحت ساتو أن الشعب اليابانى تربى فى مجتمع آمن نسبيا وهو يطبق عقوبة الإعدام، لذا فإن الشعب لديه اعتقاد بأن النظام القانونى يعمل .. فضلا عن أن وزراء العدل يدعمون موقف الحكومة، وتميل وسائل الإعلام إلى اللعب على الجرائم الأكثر خطورة فى اليابان، مما يزيد من دعم الشعب اليابانى لعقوبة الإعدام.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة