إسراء الطويل تتنفس الحرية بعد 203 أيام حبسا احتياطيا.. المصورة الصحفية خضعت لـ12 جلسة تجديد حبس.. و"السوشيال ميديا" تُغير مسار القضية وتدعمها بتعاطف المواطنين بعد تأكيد فريق طبى حاجتها لعلاج مكثف

السبت، 19 ديسمبر 2015 07:42 م
إسراء الطويل تتنفس الحرية بعد 203 أيام حبسا احتياطيا.. المصورة الصحفية خضعت لـ12 جلسة تجديد حبس.. و"السوشيال ميديا" تُغير مسار القضية وتدعمها بتعاطف المواطنين بعد تأكيد فريق طبى حاجتها لعلاج مكثف إسراء الطويل
كتبت أمنية الموجى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعد مرور203 أيام من اختفائها والقبض عليها، أمرت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار معتز خفاجى بإخلاء سبيلها لظروفها الصحية، على ذمة التحقيقات فى القضية رقم 485 لسنة 2014 أمن دولة عليا، على خلفية اتهامها بالانضمام لجماعة إرهابية، أسست على خلاف القانون، وبث أخبار كاذبة من شأنها تكدير الأمن والسلم العام.

12جلسة تجديد حبس

المصورة الصحفية إسراء الطويل التى اختفت يوم 1 يونيو الماضى بعد القبض عليها من جانب مباحث الأمن الوطنى بباب اللوق، وظهرت بعد 15 يوماً بسجن أبوزعبل أثناء توجهها لأول مرة لمقر نيابة أمن الدولة العليا بمحكمة التجمع الخامس للمثول للتحقيق فى القضية، حيث أمرت النيابة بحبسها 15 يوماً، ونظر تجديد حبسها فى جلسة جديدة.
وخضعت إسراء الطويل لـ12 جلسة تجديد حبس حضرتها المتهمة بالجلباب الأبيض، وفى حالة صحية سيئة، متكأة على عكازها الذى لازمها منذ لحظة القبض عليها، منها 10 جلسات أمام نيابة أمن الدولة العليا برئاسة المحام العام الأول المستشار تامر الفرجانى، وصلت خلالها مدة الحبس لـ 155 يوماً، وجلستين أمام محكمة الجنايات، بعد مرور المدة القانونية للتجديد أمام النيابة، حيث أمرت المحكمة فى أول الجلسات بتجديد حبسها 45 يوماً، وحددت جلسة اليوم 19 ديسمبر لنظر تجديد حبسها.
وتقدم فريق الدفاع عنها عقب تجديد حبسها 45 يوماً بطلب للنيابة، للاستئناف على قرار المحكمة، مؤكداً أنه تم القبض على موكلته، واختفت قرابة 15 يوماً قبل عرضها على النيابة، وأن النيابة لم تنسب لها اتهام واضح سوى انضمامها لجماعة إرهابية، وانتفاء مبررات الحبس الاحتياطى، وسوء حالتها الصحية، تأثير السجن على صحتها بالسلب فعادت لـ"العكاز" الذى تركته قبل القبض عليها بشهر، مستنداً إلى المادة 134 من قانون الإجراءات الجنائية، والتى تحدد مبررات الحبس الاحتياطى، و وهو الذى رفضته النيابة.

السوشيال ميديا تُغير مسار القضية

ولعبت مواقع السوشيال ميديا دوراً مؤثرا فى القضية، وشغلت القضية اهتمام مستخدمى مواقع التواصل الاجتماعى "السوشيال ميديا"، حيث اتجه المواطنون إلى "الهاشتاجات" للإعلان عن موقفهم فى القضية، و تغيرت قضيتها بعد نشر صورتها بالدموع التى انتشرت على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، وشهدت استجابة من جهات التحقيق المختصة لعرضها على فريق طبى من القصر العينى، بعدما كانت النيابة مكتفية بالتقرير الطبى الصادر عن مستشفى السجن بإصابتها بعاهة مستديمة.
ودشن رواد موقع التواصل الاجتماعى هاشتاج يحمل اسم "إسراء الطويل"، عدة مرات للمطالبة بإخلاء سبيلها والتعاطف معها لسوء حالتها الصحية، والذى تصدر قائمة الأكثر تداولا بين الهاشتاجات المتداولة ، واحتل المرتبة الأولى فى التريند المصرى.

كما دشنت أسرتها حملة على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" بعنوان "ابعت فاكس للنائب العام بسؤال إسراء محبوسة ليه؟"، حيث طالبت أسرتها المواطنين الراغبين فى مساعدة إسراء بإرسال فاكس لمكتب النائب العام لمعرفة أسباب حبسها.
وطالبت أسرتها خلال الحملة بتقدم كل المتضامنين مع إسراء بسؤال "اللى عايز يعرف إسراء محبوسة ليه يبعت فاكس للنائب العام والمحامى العام الأول، بسؤال واحد فقط "إسراء محبوسة ليه؟"، مطالبين بضرورة توقيع 100 ألف توقيع خلال الأيام المقبلة لإخلاء سبيل إسراء الطويل.

احتياجها لعلاج طبيعى مكثف

واستجابت الجهات المسئولة عن عرضها على فريق طبى للتأكد من عدم صحة إصابتها بعاهة مستديمة وحاجتها للعلاج الطبيعى، بعد هذه الحملات، و انتقلت إسراء لمستشفى قصر العينى لاستلام تقرير الأشعة، والعرض على طبيب مخ وأعصاب، و عُرضت على طبيب مخ وأعصاب، واطلع على الأشعة وأخطرته بحرمانها من العلاج منذ القبض عليها، بعدما قال تقرير مستشفى السجن إنها مصابة بعاهة مستديمة غير قابلة للعلاج، وقال طبيب قصر العينى إن حالتها بحاجة إلى علاج طبيعى مكثفة بعد حرمانها فترة من العلاج، وتم عرضها على استشاريين مخ وأعصاب وعظام وإعداد تقرير بحالتها الصحية.

فرحة بين أهلها والسوشيال ميديا عقب إخلاء سبيلها

وسادت حالة من الفرحة ممزوجة بالدموع بين أهالى وأصدقاء المصورة إسراء الطويل المتواجدين أمام معهد أمناء الشرطة بطرة، عقب قرار محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار حسن فريد بإخلاء سبيلها، اليوم، السبت، نظرا لظروفها الصحية.
واحتفى اليوم عقب إخلاء سبيلها مستخدمو موقع التدوين المصغر تويتر بخبر الإفراج عن إسراء الطويل بسيل من عبارات التهنئة عبر الهاشتاج.

التوجه لقسم الشرطة أسبوعيا للمراقبة

وقال حليم حنيش محامى إسراء أن إسراء قالت لرئيس المحكمة أثناء نظر تجديد حبسها فى غرفة المداولة، أنها فى أمس الحاجة لإخلاء السبيل، لاستكمال علاجها واقتراب موعد امتحاناتها.
وأضاف "حنيش لـ"اليوم السابع" أن النيابة لها حق الاستئناف على القرار خلال 48 ساعة وانه سيتم تنفيذ قرار إخلاء سبيلها من قسم شرطة بولاق الدكرور أو مديرية أمن الجيزة خلال هذه المدة وذلك بعد إنهاء الإجراءات، وأن المحكمة اتخذت قرارا بإلزام إسراء الطويل بالتوجه إلى قسم بولاق الدكرور مرة واحدة أسبوعيا، حيث توقع حضور وانصراف، وتظل بالقسم قرابة الساعتين، كنوع من المراقبة والاختبار للمتهم، حيث أن القضية لا تزال منظورة أمام القضاء.
وتواجه إسراء عدة جرائم فى مقدمتها الانضمام إلى جماعة إرهابية مؤسسة على خلاف أحكام الدستور والقانون، الغرض منها الدعوة إلى تعطيل القوانين ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعى، وتتخذ من الإرهاب وسيلة لتنفيذ أغراضها.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة