رئيس الوزراء ومحمد بن سلمان يرأسان الاجتماع الأول للمجلس التنسيقى "السعودى– المصرى" بالرياض.. الجانبان ناقشا الأوضاع باليمن وليبيا.. واستعرضا مشروعات التعاون بقطاعات الكهرباء والسياحة والاستثمار

الأربعاء، 02 ديسمبر 2015 06:17 م
رئيس الوزراء ومحمد بن سلمان يرأسان الاجتماع الأول للمجلس التنسيقى "السعودى– المصرى" بالرياض.. الجانبان ناقشا الأوضاع باليمن وليبيا.. واستعرضا مشروعات التعاون بقطاعات الكهرباء والسياحة والاستثمار الاجتماع الأول للمجلس التنسيقى السعودى – المصرى
كتبت هند مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

•• شريف إسماعيل: مجموعات عمل مشتركة لبدء تنفيذ مشروعات التعاون بين البلدين
•• رئيس الوزراء: المنطقة تواجه تحديات تجعل الحاجة للتنسيق المصرى السعودى ملحاً
•• ولى ولى العهد السعودى: اجتماعات اليوم ركيزة للانطلاق بعلاقات البلدين إلى آفاق جديدة
•• ولى ولى العهد السعودى: دور مصر القوى يبعث رسالة طمأنة لصالح المنطقة بالكامل
عقد الاجتماع الأول للمجلس التنسيقى "السعودى – المصرى" بالعاصمة السعودية الرياض برئاسة المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء المصرى، والأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولى ولى العهد النائب الثانى لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودى، بحضور أعضاء المجلس من الجانبين.



وخلال الاجتماع تم استعراض عدد من مجالات التعاون والتأكيد على الرغبة والسعى المشترك لإنجاز عدد من المبادرات والمشروعات والاتفاقيات والبرامج التنفيذية المنبثقة عن إعلان القاهرة.

ومن جانبه، أكد المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، على أن عقد تلك الاجتماعات يعد تجسيداً لما يوليه الجانبين من أهمية كبيرة للعلاقات التى ترتكز على أسس تاريخية، وأن مصر تفتح زراعيها للتعاون "المصرى – السعودى" فى كافة المجالات.

وأشار إلى أن التحديات التى تواجه المنطقة تجعل الحاجة للتنسيق المصرى السعودى ملحاً ورئيسياً لأحداث الاستقرار بالمنطقة.

اليوم السابع -12 -2015

من جانبه، أشار ولى ولى العهد السعودى إلى أن دور مصر القوى يبعث رسالة طمأنة لصالح المنطقة بالكامل، وان مصالح البلدين مشتركة كما أن هناك تحديات مشتركة، لافتاً إلى أن هناك جهد مصرى سعودى لمواجهة هذه التحديات سواء كانت اقتصادية أو أمنية.

وأكد سمو الأمير محمد بن سلمان، أن مجالات التعاون الاقتصادى والتجارى والإنمائى بين الجانبين كبيرة للغاية خاصة فى قطاعات البترول والطاقة والزراعة والاستثمار، مضيفاً أن اجتماعات اليوم تمثل ركيزة مهمة فى وضع وتحديد الأُطر للانطلاق بالعلاقات إلى آفاق جديدة خلال الفترة القصيرة المقبلة.

اليوم السابع -12 -2015

وقد تم الاتفاق على أن يعقد اجتماع اللجان التنسيقية المصرية السعودية بالقاهرة فى ١٣ ديسمبر الجارى على أن يرأس الجانب المصرى وزير الاستثمار أشرف سالمان، فيما يرأس الجانب السعودى الدكتور عصام بن سعيد، وزير الدولة عضو مجلس الوزراء السعودى.

وفى نهاية الاجتماع، وقع كل من المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، وسمو الأمير محمد بن سلمان، ولى ولى العهد النائب الثانى لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودى، على محضر الاجتماع الأول لمجلس التنسيق السعودى المصرى.

وصرح المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، عقب انتهاء الاجتماع الاول لمجلس التنسيق المصرى السعودى، بأن هذا الاجتماع يأتى تنفيذاً لاعلان القاهرة، مشيراً إلى أنه تم خلال الاجتماع تحديد مجموعات العمل المشتركة من كل من الجانبين المصرى والسعودى، للبدء فى مراجعة وتنفيذ كافة الامور المتعلقة بمجالات التعاون المشترك خاصة فى مجالات الطاقة والاسكان والبترول والزراعة.

اليوم السابع -12 -2015

كما أشار رئيس الوزراء إلى أنه سيتم عقد اجتماعات متكرر لمجموعات العمل المشتركة من الجانبين خلال الفترة القادمة، وأن أولها سيكون فى القاهرة خلال منتصف الشهر الجارى، حيث سيتم مناقشة عدد من الافكار والمبادرات التى تتعلق بزيادة الاستثمار السعودى فى مصر فى كافة المجالات.

وأكد رئيس الوزراء على أن هذا الاجتماع يأتى فى إطار بلورة الرؤى المشتركة بين البلدين الشقيقين والدفع إلى مزيد من التعاون المشترك بينهم.

كما أوضح رئيس الوزراء أنه تم خلال الاجتماع مناقشة عدد من الموضوعات التى تخص المنطقة، وفى مقدمتها الاوضاع فى اليمن وليبيا، مشيراً إلى أنه سيتم مناقشة هذه الموضوعات بشكل أكبر خلال الاجتماعات القادمة.

وفى الختام، أثنى رئيس الوزراء على الحفاوة البالغة التى قوبل بها الوفد المصرى خلال زيارته اليوم للمملكة العربية السعودية، مؤكداً على عمق العلاقات الاخوية والتاريخية التى تربط البلدين الشقيقين.

اليوم السابع -12 -2015

وعقب انعقاد الاجتماع الأول للمجلس التنسيقى "السعودى – المصرى" بالعاصمة السعودية الرياض،قام وزير الاستثمار المصرى بعرض مجموعة من المشروعات الاستثمارية التى تلقى اهتماما من الجانب السعودى للمشاركة والاستثمار بها فى مصر بقطاعات السياحة، والكهرباء، والبترول، والنقل، والاسكان، والزراعة.

ومن بين المشروعات التى تم عرضها فى قطاع السياحة مشروع برأس الكنيسة بمدينة شرم الشيخ، ومشروع امتداد مدينة شرم الشيخ، ومشروع المنتزه بأرض خليج نبق، بالإضافة إلى عدد من المشروعات العقارية المختلفة فى جنوب سيناء.

وفى قطاع الكهرباء، تم تقديم شرح تفصيلى حول مشروعات وزارة الكهرباء بالتعاون مع شركة سيمنس العالمية لتوليد 14400 ميجاوات بأحدث تكنولوجيا، حيث تم عرض خطة التنفيذ التى تتم طبقا للجدول الزمنى الموضوع لها، وذلك فى إطار خطة وزارة الكهرباء لتوسيع وتدعيم شبكة نقل الكهرباء لاستيعاب الطاقات الجديدة المولدة.

اليوم السابع -12 -2015

كما تم استعراض عدد من المشروعات والبرامج التنفيذية الخاصة بدعم التعاون بين الجانبين فى مجالات التربية والتعليم والثقافة والإعلام.

وخلال الاجتماع أكد المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، أن تلك المشروعات يتم تنفيذها وفقا لقواعد تخطت الاجراءات الروتينية من أجل ضمان سرعة تنفيذها، وذلك عن طريق نظام "الشباك الواحد" بوزارة الاستثمار، بما يضمن سرعة إصدار التراخيص الخاصة بها، وهو ما سيساعد على تنفيذ هذه المشروعات فى الوقت المطلوب.



موضوعات متعلقة..


- وزيرا الكهرباء والاستثمار يستعرضان بالسعودية أهم مشروعات نظام الشباك الواحد


- رئيس الوزراء: الاجتماع التنسيقى مع السعودية ناقش الأوضاع فى ليبيا واليمن


- رئيس الوزراء: التنسيق المصرى السعودى ملح لما تواجه المنطقة من تحديات


- رئيس الوزراء ومحمد بن سلمان يوقعان محضر الاجتماع الأول لمجلس التنسيق المشترك









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة