موسكو: سنمتنع عن تنفيذ برامج التعاون مع الجبل الأسود حال انضمامها للناتو

الأربعاء، 02 ديسمبر 2015 12:07 م
موسكو: سنمتنع عن تنفيذ برامج التعاون مع الجبل الأسود حال انضمامها للناتو الناتو
موسكو ـ بودجوريتسا(أ.ش.أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اخبار الجبل الاسود



قال رئيس لجنة الدفاع والأمن فى مجلس الاتحاد الروسى (المجلس الأعلى للبرلمان) ، فيكتور اوزيروف، : "إن بلاده ستمتنع عن تنفيذ البرامج المشتركة مع جمهورية الجبل الأسود فى حال انضمامها إلى حلف شمال الأطلسى، بما فى ذلك التعاون العسكرى التقنى".

وأوضح أوزيروف فى تصريحات صحفية اليوم الأربعاء أن جمهورية الجبل الأسود يتعين عليها أن تأخذ بعين الإعتبار أن انضمامها إلى حلف شمال الأطلسى سيعنى أن الكثير من البرامج التى نفذت سابقا مع روسيا، بما فى ذلك التعاون العسكرى التقنى ستكون مستحيلة.

وكان الأمين العام لحلف الناتو ينس شتولتنبرج قد توقع أن المفاوضات بشأن عضوية الجبل الأسود فى الحلف ستنتهى مطلع العام المقبل، كما أعلن عن وجود تطور على طريق الانضمام إلى الناتو أمام البوسنة والهرسك وجورجيا ومقدونيا.

من جهتها اعتبر وزير خارجية الجبل الأسود إيجور لوكشيتش دعوة حلف شمال الأطلسى (الناتو) بلاده للانضمام إلى الحلف بمثابة يوم تاريخى بالنسبة بلدان غرب البلقان.

وأعرب لوكشيتش، فى تصريحات أوردتها قناة "روسيا اليوم" الأربعاء، عن دعم بلاده التام للإصلاحات بما يخدم تأييد الرأى العام فى الجبل الأسود الانضمام إلى الناتو.

يشار إلى أن الجبل الأسود كانت قد انضمت إلى برنامج الأطلسى "الشراكة من أجل السلام" عام 2003 وهى لا تزال فى نطاق اتحاد كونفدرالى مع صربيا.

وفى أعقاب إعلان استقلالها عام 2006، جددت الجبل الأسود التأكيد على استمرار نشاطها ضمن هذا البرنامج، حتى أن تسلمت عام 2009 خطة عمل انضمامها إلى عضوية الناتو، والتى يمثل تطبيقها الخطوة الأولى قبل الانضمام إلى الحلف، دون أى ضمانات بالقبول.

وفى المقابل قال رئيس لجنة الدفاع والأمن فى مجلس الاتحاد الروسى (المجلس الأعلى للبرلمان)، فيكتور أوزيروف، : "إن بلاده ستمتنع عن تنفيذ البرامج المشتركة مع جمهورية الجبل الأسود فى حال انضمامها إلى حلف شمال الأطلسى، بما فى ذلك التعاون العسكرى التقنى".

وأوضح أوزيروف أن جمهورية الجبل الأسود يتعين عليها أن تأخذ بعين الاعتبار أن انضمامها إلى حلف شمال الأطلسى سيعنى أن الكثير من البرامج التى نفذت سابقا مع روسيا، بما فى ذلك التعاون العسكرى التقنى ستكون مستحيلة.

وكان الأمين العام لحلف الناتو قد توقع أن المفاوضات بشأن عضوية الجبل الأسود فى الحلف ستنتهى مطلع العام المقبل. كما أعلن شتولتنبرج عن وجود تطور على طريق الانضمام إلى الناتو أمام البوسنة والهرسك وجورجيا ومقدونيا.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة