الإسبان يحتفلون بعيد الميلاد على طريقتهم.. يأكلون 12 حبة عنب لجلب الحظ.. ويتنزهون بالحقائب للسفر بالعام الجديد..ويشربون الشمبانيا فى ليلة 24 ديسمبر.. وأغرب تقاليدهم وضع النقود فى أحذيتهم لتكوين الثروة

الثلاثاء، 22 ديسمبر 2015 08:00 م
الإسبان يحتفلون بعيد الميلاد على طريقتهم.. يأكلون 12 حبة عنب لجلب الحظ.. ويتنزهون بالحقائب للسفر بالعام الجديد..ويشربون الشمبانيا فى ليلة 24 ديسمبر.. وأغرب تقاليدهم وضع النقود فى أحذيتهم لتكوين الثروة أعياد الكريسماس
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعتبر أعياد الميلاد من أهم الأعياد عند الإسبان ويحاولون بجميع الأشكال الاحتفال به والتحضير له، و77 % من الإسبان يفضلون ملوك الشرق على "بابا نويل"، وحسب الروايات الشائعة فملوك الشرق هم الثلاثة (ملجور وكاسبار وبالتاسار) الذين يطلق عليهم ملوك المجوس، الذين كانوا يبحثون عن السيد المسيح عند ولادته فى مثل هذه الأيام، فتتبعوا نجما فى السماء قادهم إليه، وعند وصولهم إليه استبشروا بولادته وقدموا له الهدايا بهذه المناسبة، ومن عادة الإسبان الاحتفال فى كل مدينة وبلدة، ضمن قافلة يتم فيها تقديم فعاليات عديدة وتشارك فيها فرق موسيقية، فى احتفالات مهيبة يوم 5 يناير، ويظهر الملوك الثلاثة ضمن هذه القافلة بملابسهم الزاهية، ليوزعوا الحلوى والهدايا على الأطفال، فى احتفالات رسمية وشعبية.

تناول 12 حبة من العنب لجلب الحظ


وكعادة الإسبانيين يأكل 88% منهم فى ليلة رأس السنة الميلادية 12 حبة عنب عندما تدق الساعة 12 معلنة دخول العام الجديد، هذه العادة الإسبانية انتقلت إلى العديد من دول أمريكا اللاتينية، وهو يشير إلى عنبة لكل شهر، وترجع هذه العادة إلى عام 1909، عندما بلغ موسم حصاد العنب ذروته ما دفع إلى توزيع الفائض وتشجيع استهلاكه لجذب الحظ السعيد، ومما لا شك فيه أن العنب يتربع على مائدة أعياد الميلاد ويأتى على رأس قائمتها لما يحتوى عليه من مضادات للأكسدة، والفوسفور، والبوتاسيوم، والحديد، والفيتامينات، حيث يستهلك منه خلال الأسبوع الأخير فى العام فى إسبانيا بين مليون ونصف و2 مليون كيلوجرام.

وبجانب العنب يوجد عادات آخرى مثل وضع النقود فى الأحذية لتكوين ثروة، والتنزه بالحقائب من أجل السفر فى العام المقبل.

ألعاب اليانصيب من أهم تقاليد احتفال أسبانيا بعيد الميلاد


كما أن غالبية الأسبان ينصبون شجرة عيد الميلاد فى المنزل، كما أن ألعاب اليانصيب المعروفة باسم جوردو التى تجرى 22 ديسمبر من كل عام يعتبر من أكبر مظاهر احتفالات الإسبان بعيد الميلاد المجيد، وغالبية الإسبان يشترون على الأقل بطاقة واحدة، ومن عادة الإسبان أيضا الاهتمام بهذا اليوم على المستوى الشعبى والرسمى، حيث تنقل قنوات التلفزيون والراديو الخاصة والعامة، وقائع سحب يانصيب الجوردو، ويقوم مجموعة من الأطفال المدربين بسحب الأرقام الفائزة أمام لجنة مختصة بهذا اليانصيب، وتستمر العملية لعدة ساعات، ويقيم الفائزون الاحتفالات فى المقاهى والشوارع والمناطق التى يسكنون فيها، وتنقل عدة قنوات تلفزيونية بثا حيا لتلك المظاهر، كما تشارك الصحف فى نشر الأرقام الفائزة بالكامل.

وتجتمع العائلة فى ليلة 24 ديسمبر للاحتفال وتناول العشاء وأطباق متنوعة من الحلوى والشمبانيا والنبيذ، ويوم 25 ديسمبر هو يوم خاص للغاية ويبدأون الاحتفال بوصول بابا نويل أو سانتا كلوز ويتبادل أفراد العائلة الهدايا.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة