الحكومة الكورية تساهم فى مشروع التوثيق الإلكترونى بدار الكتب والوثائق

الثلاثاء، 22 ديسمبر 2015 07:40 م
الحكومة الكورية تساهم فى مشروع التوثيق الإلكترونى بدار الكتب والوثائق مدير المركز الثقافى الكورى بالقاهرة د. بارك جاى يانج
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تنظم السفارة الكورية بالقاهرة احتفالية صباح الاثنين المقبل بدار الكتب بمناسبة تقديم وحدات ماسح ضوئى وأجهزة كمبيوتر وطابعات بقيمة إجمالية تقدر بنحو 100 ألف دولار مساهمةً من الحكومة الكورية فى تطوير مشروع التوثيق الإلكترونى بدار الكتب والوثائق الكورية، وضمن المساعدة الإنمائية الرسمية المقدمة من كوريا لمصر.

وقال بيان من سفارة كوريا الجنوبية اليوم إن هذا المشروع الذى يأتى فى إطار التعاون المثمر بين دار الكتب والسفارة الكورية يهدف إلى تصوير وحفظ المخطوطات النادرة والكتب التراثية القديمة الكترونياً ورقمنة المحتوى، وإتاحتها عبر الإنترنت للقراء والطلاب والدراسين، بالإضافة إلى توفير الدراسات والكتب في شتى فروع المعرفة وإتاحة طبعها من خلال مركز التوثيق الحضارى ومركز التاريخ المعاصر بدار الكتب.

وتضم الأجهزة المقدمة من الحكومة الكورية 84 جهاز كمبيوتر و5 وحدات سويتش انترنت ووحدة تصوير وطابعة وماسح ضوئى وجهاز تحويل الميكروفيلم إلى صور ووحدة لرقمنة وتوثيق الكتب.

وعلى هامش الاحتفالية ينظم المركز الثقافي الكوري يوماً ثقافياً من أجل التعريف بالثقافة الكورية وأوجه التشابه بينها وبين الثقافة المصرية، كما سيتم تزويد مكتبة "نافذة على كوريا" بدار الكتب بمجموعة جديدة من الكتب والمطبوعات الكورية الحديثة.

وكانت دار الكتب قد افتتحت بالتعاون مع السفارة الكورية مكتبة "نافذة على كوريا" في عام 2011. ومنذ ذلك الحين وتقوم المكتبة الوطنية في كوريا والعديد من الجهات الكورية بتزويد المكتبة بأحدث الكتب والمصادر الحديثة الصادرة كوريا.
يذكر أن مشروع النافذة الكورية تم تنفيذه في إطار مذكرة التفاهم الموقعة بين الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية والمكتبة الوطنية في كوريا عام 2006.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة