وزارة الصحة: تطبيق تخصص الصيدلة الإكلينيكية بمستشفيات أمانة المراكز منع تسرب 5 آلاف و354 خطأ دوائيا للمرضى.. ورئيس المراكز المتخصصة: الاستخدام الأمثل للأدوية وفر 5.7 مليون جنيه

الثلاثاء، 22 ديسمبر 2015 11:43 ص
وزارة الصحة: تطبيق تخصص الصيدلة الإكلينيكية بمستشفيات أمانة المراكز منع تسرب 5 آلاف و354 خطأ دوائيا للمرضى.. ورئيس المراكز المتخصصة: الاستخدام الأمثل للأدوية وفر 5.7 مليون جنيه أدوية - أرشيفية
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور أحمد محيى القاصد، رئيس المراكز الطبية المتخصصة التابعة لوزارة الصحة والسكان، أن تطبيق تخصص الصيدلة الإكلينيكية فى مستشفيات أمانة المراكز منع وصول 5 آلاف و354 خطأ دوائيًا للمرضى خلال عام.

وقال رئيس المراكز الطبية المتخصصة التابعة لوزارة الصحة والسكان فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن قسم الصيدلة الإكلينيكية بالأمانة استقبل خلال عام 2015 ما يقرب من 14 ألفًا و417 سؤالًا من الفريق الطبى حول آليات التعامل مع المرضى دوائيًا، وكشف أن إجمالى المبالغ التى تم توفيرها نتيجة حرص الصيادلة على ضبط الجرعات فى غرف تحضير وخلط المحاليل الوريدية، ونتيجة بروتوكولات الاستخدام الرشيد للأدوية، 5.7 مليون جنيه سنويًا، كما أن عائدات تطبيق الصيدلة الإكلينيكية بلغت 55 ألف جنيه.

وأضاف، أن قسم الصيدلة الإكلينيكية أجرى 14 ألفًا و779 عملية تثقيف دوائى للمرضى عن الأدوية الموصوفة لهم، كما تم توزيع 157 نشرة دوائية على المرضى حول الاستخدام الآمن للأدوية، كما أنه توجد 12 وحدة مجهزة بمستشفيات الأمانة لخلط وتحضير المحاليل الدوائية، مشيرًا إلى أن عدد الصيادلة المدربين على تخصص الصيدلة الإكلينيكية بمستشفيات الأمانة 786 صيدلى، مشيرًا إلى أن هناك 39 طبيبًا حاصلًا على ماجستير الصيدلة الإكلينيكية وإدارة المستشفيات.

وأوضح رئيس أمانة المراكز الطبية المتخصصة بوزارة الصحة، أن مستشفيات الأمانة بها 70 قسمًا للصيدلة الإكلينيكية فى 20 مستشفى و18 مركزًا للمعلومات الدوائية بـ18 مستشفى بالجمهورية، و19 مستشفى بها مراكز لرصد الأخطاء الدوائية، و9 مراكز أخرى لرصد الأخطاء الطبية.

واستكمل أن عدد المستشفيات التى تم تسليم عهدة الأدوية بها إلى أمناء مخازن الأدوية فى 15 مستشفى ليتفرغ الصيدلى إلى عمله الفنى والمهنى، مؤكدًا أن تطبيق الصيدلة الإكلينيكية يسهم فى ترشيد استخدام الأدوية وضمان الاستخدام الأمثل لكل حالة مرضية مع تقليل المخاطر الناتجة عن استعمال الأدوية مثل الآثار العكسية أو الأخطاء الدوائية فى وصف أو تناول الأدوية، بالإضافة إلى رفع الوعى الدوائى وتوفير المعلومات لكل أعضاء الفريق الطبى.

وأضاف أن رفع الوعى الدوائى وتوفير المعلومات اللازمة للمرضى يقلل من المخاطر الناتجة عن سوء الاستخدام مع تقليل متوسط إقامة المرضى فى المستشفيات مما يقلل من فرص تعرض المرضى للعدوى، بالإضافة إلى ترشيد الإنفاق.

ولفت الدكتور أحمد محيى القاصد، أن إدارة التفتيش الصيدلى بالأمانة تقوم بالدور الإشرافى والتطويرى بالمستشفيات، مشيرًا إلى أن عدد الصيدليات بمستشفيات الامانة 200 صيدلية تقوم بصرف أدوية لمليون و56 ألف مريض فى الأقسام الداخلية، ومليون و63 ألفًا لمرضى العيادات الخارجية، وإنتاج 396 ألف تحضيرة سنوية لعلاج الأورام.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة