وزيرة التعاون الدولى تنجز تمويلات تتجاوز 3.5 مليار دولار فى 3 شهور فقط.. توقيع اتفاقيات منح وقروض ميسرة لدعم المشروعات التنموية.. وتستعيد ثقة المؤسسات الدولية فى الاقتصاد المصرى وبرنامج الحكومة

الثلاثاء، 22 ديسمبر 2015 05:41 م
وزيرة التعاون الدولى تنجز تمويلات تتجاوز 3.5 مليار دولار فى 3 شهور فقط.. توقيع اتفاقيات منح وقروض ميسرة لدعم المشروعات التنموية.. وتستعيد ثقة المؤسسات الدولية فى الاقتصاد المصرى وبرنامج الحكومة سحر نصر وزيرة التعاون الدولى
كتبت ياسمين سمرة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمكنت الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولى من إنجاز تمويلات تقدر بحوالى 3 مليارات دولار تتنوع ما بين منح وقروض ميسرة بفائدة لا تتعدى 2%، وذلك فى غضون 3 أشهر فقط منذ توليها منصبها فى سبتمبر الماضى.

وبعد مفاوضات جادة خاضتها الوزيرة ذات الخلفية الدولية والتى أكسبتها مهارة خاصة فى التفاوض مع المؤسسات الدولية، حصلت مصر على موافقة البنكين الدولى والتنمية الإفريقى على قروض بإجمالى 4.5 لدعم الموازنة المصرية على مدار 3 سنوات، بواقع 3 مليارات دولار من الأول و1.5 مليار دولار من الأخير.

وأكدت "نصر" فى تصريحات سابقة لـ"اليوم السابع"، أنه من المتوقع صرف الدفعة الأولى من قرضى البنكين الدولى والتنمية الإفريقى، بواقع مليار دولار من الأول و500 مليون دولار من الأخير، خلال الأيام القليلة المقبلة.

كما كشفت الوزيرة أن مصر ستحصل قريبا على منح بقيمة 370 مليون دولار مع الاتحاد الأوروبى. وأكدت نصر لـ"اليوم السابع" إنها تتفاوض مع الاتحاد الأوروبى على قروض لدعم الموزانة.

وقالت نصر فى تصريحات سابقة إن التوقيع على قرض البنك الدولى، يعد شهادة ثقة دولية فى الحكومة المصرية والاقتصاد المصرى بصفة عامة، ما يؤكد أن الاقتصاد المصرى يسير بخطى ثابتة نحو تحقيق تنمية شاملة.

تمويلات بإجمالى 1.3 مليار دولار فى أول شهرين


وشملت التمويلات التى تم إنجازها فى أول شهرين لوزيرة التعاون الدولى، 550 مليون دولار من البنك الدولى لتمويل مشروع تطوير الصرف الصحى فى إطار البرنامج القومى للصرف الصحى للقرى الملوثة لفرع رشيد وترعة السلام.

وحصلت مصر على 200 مليون دولار لتمويل مشروع محطة توليد كهرباء دمنهور، ضمن مشـروعات الخطة الخمسية للأعوام (2012-2017) لتدعيم الشبكة القومية بقدرات تصل إلى 1800 ميجاوات، وذلك فى إطار الجهود التى تبذلها الحكومة المصرية للارتقاء بأداء الشبكة الكهربائية القومية لمجابهة الزيادة المضطردة للأحمال.

وتضمنت التمويلات أيضا اتفاقيات مع الجانب الألمانى بإجمالى 193 مليون دولار، إلى جانب اتفاقيات بإجمالى 85 مليون دولار مع الوكالة الفرنسية للتنمية الدولية، ومنح من الجانب الصينى بحوالى 54 مليون دولار.

وقام الصندوق السعودى بتخصيص 100 مليون دولار لمحطة توليد الكهرباء بغرب القاهرة، فيما أعلن الصندوق الكويتى للتنمية الاقتصادية عن تخصيص 1.5 مليار دولار على مدار 5 سنوات لدعم مشروعات تنمية سيناء، ليرفع بذلك محفظة التمويل الخاصة بمصر من 200 مليون دولار إلى 300 مليون دولار سنويا.

منح وقروض تنموية تتجاوز 775 مليون دولار فى ديسمبر


وخلال ديسمبر الجارى، وقعت نصرعلى اتفاقية قرض بمبلغ 600 مليون دولار مع بنك الاستثمار الأوروبى، للمساهمة فى تمويل مشروع "محطة توليد كهرباء دمنهور".

وخلال مشاركتها بمؤتمر MEED للمشروعات الكبرى فى مصر فى 8 ديسمبر، وقعت وزيرة التعاون الدولى على اتفاق التمويل الخاص بمشروع "تمويل شراء 13 قطارا لتطوير الخط الثانى لمترو الأنفاق" بمبلغ 100 مليون يورو مع البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD).

كما وقعت نصر فى منتصف ديسمبر على اتفاق منحة تقدر بحوالى 1.56 مليار ين يابانى "ما يعادل 13.2 مليون دولار أمريكى" مقدمة من الحكومة اليابانية مع كينيتشى توميوشى، نائب رئيس الهيئة اليابانية للتعاون "الجايكا"، لتمويل مشروع إنشاء العيادات الخارجية، لمستشفى الأطفال التخصصى التابع لجامعة القاهرة بالمنيرة "أبو الريش".

وحصلت مصر أيضا على منحتين بإجمالى 62 مليون يورو ممولة من الاتحاد الأوروبى، لكل من وزارتى الإسكان والتعليم، فى إطار التعاون الاستراتيجى فى مجال التنمية.

وتمنح هذه التمويلات دفعة قوية للاقتصاد المصرى وسط أزمة الدولار وتراجع موارد البلاد من العملة الصعبة التى تصارع الحكومة المصرية لاحتوائها، إثر تداعيات حادث الطائرة الروسية على قطاع السياحة الذى يدر حوالى 15% من موارد العملة الصعبة سنويا، إثر حادث الطائرة الروسية، إذ تشكل السياحة الروسية أكثر من 30% من إجمالى السياح الذين يزورون مصر سنويا.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة