بالصور.. وزير النقل خلال توقيع اتفاق تمويل مترو إمبابة: أى تخريب للقطارات سيتحمله المخربون.. وتذكرة المترو لن تكون بـ"جنيه" مستقبلا بعد اقتراضنا 2 مليار يورو.. وحصلنا على حكم قضائى لإنشاء مترو الزمالك

الخميس، 24 ديسمبر 2015 03:51 م
بالصور.. وزير النقل خلال توقيع اتفاق تمويل مترو إمبابة: أى تخريب للقطارات سيتحمله المخربون.. وتذكرة المترو لن تكون بـ"جنيه" مستقبلا بعد اقتراضنا 2 مليار يورو.. وحصلنا على حكم قضائى لإنشاء مترو الزمالك وزير النقل والدكتورة سحر نصر خلال المؤتمر الصحفى
كتب رضا حبيشى ـ ياسمين سمرة ـ تصوير عمرو مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد الدكتور سعد الجيوشى وزير النقل والدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولى اليوم الخميس توقيع الشريحة الثانية من الاتفاق التمويلى للمرحلة الثالثة بالخط الثالث للمترو مع بنك الاستثمار الأوروبى بقيمة 200 مليون يورو، من إجمالى القرض الذى يقدمه البنك الأوروبى لهذه المرحلة الممتدة من العتبة حتى إمبابة وبولاق الدكرور بقيمة 600 مليون يورو.
اليوم السابع -12 -2015

وقال وزير النقل خلال مؤتمر صحفى مشترك مع وزيرة التعاون الدولى إن تذكرة المترو لن تكون مستقبلا بجنيه بعد اقتراض 2 مليار يورو لاستكمال تنفيذ الخط الثالث للمترو، وأنه أن لابد من تحصيل قيمة هذه القروض من خلال زيادة إيرادات المترو، مشيرا إلى أن الوزارة تشغل مرفق المترو بخسائر فى التشغيل بسبب الفرق فى سعر تذكرة المترو.
اليوم السابع -12 -2015

وأكد وزير النقل أن مجلس النواب هو من سيحدد قبول زيادة قيمة سعر تذكرة المترو للخطوط الحالية أم لا، وهو من سيحسم هذا الأمر، لافتا إلى انهم بالوزارة سيرفعون الاقتراح لزيادة قيمة التذكرة لاتخاذ القرار، لافتا الى أن المترو حاليا يحقق خسائر ولم يعد قادرا على شراء قطارات مكيفة جديدة بدون زيادة سعر تذكرة المترو.
اليوم السابع -12 -2015

وأضاف وزير النقل أن مرتبات سائقى المترو تتراوح بين 6 إلى 8 آلاف جنيه ولا يمكنه تخفيضها فى إطار خطة الترشيد التى طالب البعض بتطبيقها، لافتا إلى أنه لن يخفض مرتبات السائقين لكنه يحاول إقناعهم بالعمل وفق الظروف الحالية فى ظل الخسائر التى يحققها المرفق.

وأكد وزير النقل أن من خطته زيادة مرتبات العاملين لكن بعد تحصيل الإيرادات المفقودة سواء فى المترو أو السكة الحديد، مشيرا إلى أن السكة الحديد تنفق 3.2 مليار جنيه على مرتبات العاملين بها رغم أن إيراداتها 1.2 مليار جنيه فقط، وأن الوزارة بدأت فى تنفيذ خطة لإعادة الانضباط بالمرفق لزيادة إيراداتها.

وتابع وزير النقل: "السكة الحديد من 3 شهور مكنش فيها منظومة طفايات حريق أو خدمة أمنية لكن الأوضاع تحسنت الآن.. صحيح لسة فى نقص فى الخدمة الأمنية لكننا نعوضه من خلال الأمن الإدارى الموجود فى السكة الحديد"، مستطردا: "فتحنا شابيك تذاكر القطارات العادية اللى كانت مقفولة من 25 سنة وكان الناس مبتدفعشى تمن التذكرة من أجل تحصيل إيرادات الهيئة المفقودة".

وأكد الوزير أن أى تخريب فى القطارات سيتحمله من قام بهذا التخريب، وفى حالة عدم التمكن من القبض على المتهمين سيتم زيادة قيمة تذكرة هذا القطار مع إيقاف لحين إصلاحه، مستطردا: "الوزارة لن تتحمل مجددا فاتورة أى تخريب.. انتهى هذا الزمن اللى كانت الدولة بتتحمل فيه قيمة إصلاح هذا التخريب".
اليوم السابع -12 -2015

وأشار وزير النقل أن ما حدث على خط قطار السويس القاهرة أول تطبيق لذلك، ولولا قراره بإيقاف هذا القطار وزيادة قيمة التذكرة ما كان تم القبض على المتهمين، لافتا إلى أن العائلتين اللذين تشاجرا فى منيل شيحة على جانبى خط سكة حديد القاهرة أسوان سيتحملان تكلفة تعطل حركة القطارات، وأن الوزارة حررت ضدهم بلاغا لتطالبهم بهذه القيمة، لافتا إلى أن ذلك سيكون منهج الوزارة الفترة القادمة.

وأوضح وزير النقل أن ما تفعله الوزارة فى السكة الحديد ضمن الخطة الشاملة التى تنفذها الوزارة فى كل قطاعاتها، لافتا إلى أنها تعتزم زيادة الرسوم على طريق الساحل الشمالى إلى 20 جنيها من أجل إنفاق هذه الأموال على صيانة طرق المواطنين الغلابة ومحدودى الدخل فى المحافظات.
اليوم السابع -12 -2015

وقال وزير النقل إن الوزارة حصلت على حكم من محكمة القضاء الإدارى بتنفيذ مترو الزمالك ضمن المرحلة الثالثة من الخط الثالث للمترو، لكنها رغم هذا الحكم القضائى تدرس للبحث عن حل يرضى أهالى الزمالك.

ولفت وزير النقل خلال المؤتمر الصحفى أن الوزارة تدرس نقل موقع المحطة مع الإبقاء عليها داخل الحى رغم الحكم القضائى الموجود، مستطردا: لا نريد إدخال المترو وأهالينا مرغمين وغير راضيين".

وأكد وزير النقل أن الوزارة كانت بدأت التفاوض مع شركة آفيك الصينية لتنفيذ مشروع القطار المكهرب لتحويل قرض الـ1.5 مليار دولار إلى استثمار لتخفيض قيمة التذكرة التى كانت محددة بـ28 مليون جنيه.

وقالت سحر نصر إن البنك يعد أحد الشركاء الاستراتيجيين لمصر إذ تقدر استثماراته فى مصر بحوالى 7.3 مليار يورو منذ افتتاح مكتبه فى القاهرة عام 1979، وساهمت تلك التمويلات قى تنفيذ عدد من المشروعات فى القطاعات ذات الأولوية بالنسبة للحكومة المصرية، مثل الطاقة المتجددة والنقل ومياه الشرب والصرف الصحى ودعم الصناعات الصغيرة والمتوسطة.

وشددت سحر نصر أن بنك الاستثمار الأوروبى يعكف حالياً على دراسة تمويل عدد من المشروعات ذات الأولوية بالنسبة للحكومة المصرية والتى من المنتظر توقيعها خلال عام 2016 مثل مشروع تمويل شراء 13 قطارا للخط الثانى لمترو الأنفاق والذى تبلغ تكلفته 175 مليون يورو، من المنتظر أن يساهم بنك الاستثمار الأوروبى فية بتكلفة 75 مليون يورو.

وتابعت سحر نصر أنه يوجد كذلك مشروع ترام الإسكندرية والذى تبلغ تكلفته 300 مليون يورو، ومن المنتظر أن يتم تمويله من خلال حزمة تمويلية يساهم فيها بنك الاستثمار الأوروبى بقيمة 150 مليون يورو، وكذلك مشروع مزرعة رياح بخليج السويس بمبلغ 360 مليون يورو، ومن المنتظر أن يتم تمويل المشروع من خلال حزمة تمويلية يساهم فيها بنك الاستثمار الأوروبى بحوالى 115 مليون يورو.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة