بالفيديو..قصص المصريون مع الجنيه من “الورق” لـ ” المعدن”..ومواطنون:” مبقاش ليه لازمه”

الخميس، 24 ديسمبر 2015 12:25 م
بالفيديو..قصص المصريون مع الجنيه من “الورق” لـ ” المعدن”..ومواطنون:” مبقاش ليه لازمه” الجنيه المعدن - صورة أرشيفية
كتبت: منة الله حمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
“سرة من الدنانير” هذا أول تعليق خرج من أفواه المصرين عام 2005 بعد صدور أول جنيه مصرى معدن ، وبدأ اختفاء العملة الورقية فئة الجنية الورق تدريجياً ،تلك العملة التى حيرت الكثيرين وترددت حولها الأحاديث والشائعات ، حيث تباينت أراء المصرين وذكرياتهم مع الجنية المصرى والشائعات التى ترددت مؤخراً حول صدور العملة الورقية لفئة الجنية مرة أخرى.

كاميرا اليوم السابع رصدت آراء المواطنين وذكرياتهم مع الجنية ،وهل يفضل المواطن أن يتداول العملة الورقية أم المعدنية ؟.

” الجنيه المعدن ده بقى عامل زى الشلن زمان مالوش أى قيمة “هذا ما قاله سعد يعمل بائع وأضاف:” زمان الجنية كان بيصرف على بيت كان ممكن يجيب فطار لأسرة دلوقتى ملوش أى لازمة ” .

ويرى محمد كمال أن الجنيه المعدن يقلل من قيمة المصرى حيث قال ” لو معايا عشرين جنيه معدن مالقاش قيمة ، الواحد كان بيحس زمان أن معاه جنيه ، والجنيه زمان كان بيجيب حاجات كتير مثلاً وجبة فطار وغدا ” .ويقول بسام بكالوريوس تجارة :” عملية تحويل العملة من الورق إلى المعدن كانت نتيجة تعويم الجنيه خاصة وأنه فى الأيام الأخيرة قل بنسة 10 قروش ×10 قروس وأيضاً الشهادات التى صدرت أخيراً من البنك الأهلى وبنك مصر حيث ساعدت أن تقلل السحب على الدولار فى السوق السوداء وترفع قيمة الجنية المصرى مرة أخرى وسيكون الجنية المصرى أقوى فى الفترة القادمة ” .

أما نازك فقصت لنا ذكرياتها مع العملة الورقية ذات فئة الجنية المصرى فقالت:” الجنيه زمان كان كبير وله قيمة وكانت كل حاجة رخصيه ، كان ممكن الجنيه يجيب أكل يوم لكن انهارده الجنيه مش بيعمل حاجة، بعطيه للواحد بقشيش”.

“الجنية المعدن ملوش قيمة بالفعل ” هذا ما أكد عليه مجدى وأضاف أيضاً “أن الجنيه المعدن سهل تنقله من مكان لأخر وبسهوله ضياعه ، والمهم فى الموضوع أن تكون قيمة الجنية عاليه سواء ورق أو معدن “، وتابع :”وأنا فى إعدادية كان مصروفى ربع جنيه وكان بيجيب لى حاجات كتير” .

أما راغب فقال ” البركة الفلوس نفسها بتقل الواحد زمان كان بيجيب بالجنيه كل حاجة لكن دلوقتى ولا حاجة ” .

أما مديحة فؤاد قالت :”الجنيه المعدن قلل من قيمه الجنيه بكتير وملوش لازمة والخمسة جنيه أنا بعتبرها هى الجنيه ، وتابعت” أفضل الجنية الورق عن الفضة لأن الفضه تقيله عليا “.

أما أميرة تفضل الجنية الورق لأنه كما تقول ” له معنى عندنا زمان بصورته وشكله مش زى الجنيه المعدن ” .










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة