كيف حقق راديو مصر المعادلة الصعبة بين الإذاعات الشبابية والكلاسيكية؟

الخميس، 24 ديسمبر 2015 09:00 ص
كيف حقق راديو مصر المعادلة الصعبة بين الإذاعات الشبابية والكلاسيكية؟ ماسبيرو
كتب خالد إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
على مدار أكثر من 6 سنوات استطاعت إذاعة "راديو مصر" أن تحقق المعادلة الصعبة، وأن تجمع بين كونها إذاعة إخبارية، وإذاعة برامجية، وما بين هدوء الإذاعات الكلاسيكية وانطلاقة الإذاعة الشبابية، لترسخ المحطة للون جديد من الإذاعات، والتى انتشرت خلال السنوات القليلة الماضية.

أثبت أبناء "راديو مصر" - الشباب - أن بإمكانهم منافسة كبرى الإذاعات الخاصة، وغير الخاصة، بإمكانيات بسيطة وأفكار سهلة، وجذب أذن المستمع الذى يحتاج لمعرفة أخبار الدنيا من حوله، وأن يستمع لبعض الموسيقى، وأيضا التفاعل مع حفنة من البرامج "الخفيفة" التى تناقش موضوعات حياتية اجتماعية وأيضا سياسية وكذلك رياضية.

استطاع راديو مصر أن يخرج من إطار الإذاعات الكلاسيكية المعروفة والشهيرة لدى مستمعى الراديو من أجيال الستينيات وحتى بداية الألفية الجديدة، بفضل المزج الواضح بين الإذاعة الرسمية الإخبارية، وما بين روح الإذاعات الجديدة التى أصبحت الوجبة الأساسية للشباب من المراهقين وحتى سن الأربعين، للذين يستقلون سيارات أو لمن يتابع الراديو، ورغم تبعية المحطة لقطاع الأخبار، إلا أنها استطاعت أن تفرض شخصيته المستقلة ، ويحقق مكاسب مادية بكثرة الإعلانات وأيضا نسب ضخمة من الاستماع، فمدى الراديو أصبح يغطى مصر بشكل كامل، بعد وصول إرسالها لحلايب وشلاتين منذ عدة أيام.

وتتضمن خريطة المحطة اليومية نشرة على رأس كل ساعة، وأيضا موجز سريع على رأس كل نصف ساعة، وخدمات مرورية عبر اليوم بالتعاون مع شرطة المرور، وأيضا خدمات البورصة وأسعار الذهب، والحالة الجوية.

فيما تتضمن الخريطة أيضا برنامج صباحى يشهد تفاعل الجمهور بشكل كبير وهو "طلعت شمس النهاردة" للمذيعة دينا صلاح ، ويليه برنامج "اصحى للدنيا" وهو أشبه ببرامج التوك شو الصباحى، ويقدمه نيرمين البمبى ومحمود الفقى، وتتعدد فقراته ويذاع من 8 وحتى 11 صباحا.

ولم تغفل إدارة المحطة إذاعة برنامج طبى، حيث تقدم سارة عبد البارى يوميا برنامج "عيادة مصر" والمهتم بإستضافة أطباء للحديث عن الأمور الطبية فى كافة النواحى.

كذلك أصبح برنامج "كلام وسط البلد" هو الوجبة الدسمة والأساسية للمحطة ويقدمه كل من نسرين عكاشة وكريم كوجاك، ويذاع يوميا من الأحد للخميس من 4 وحتى 6 مساء ، ويناقش بعض الأمور الحياتية التى نمر بها.

ويختتم اليوم البرامجى للمحطة مع برنامج "من قلب القاهرة" وهو برنامج سياسى بالدرجة الأولى ويعتمد على استضافة الخبراء السياسيين والمحللين، وهو من تقديم محمد أبو المجد وسارة عبد البارى.

كما تحضر على قائمة المحطة مجموعة من البرامج غير اليومية ولكنها أيضا تلقى تفاعل الجمهور من بينها "بيك وبيها هنبنيها" والذى تقدمه علا بكر، وبرنامج "كلام معقول" وتقدمه هدى عبد العزيز، ويناقش قضية مهمة أسبوعيا ، و برنامج "البساط أحمدى" وبرنامج "حكايات المحروسة" لماهر مصطفى.

ورغم الأداء القوى لمذيعى المحطة وأبناء قطاع الأخبار، إلا أن المحطة استعانت بمجموعة من الوجوه الإعلامية الكبيرة لتقديم البرنامج عبر وكالات إعلانية، من أبرزهم خيرى رمضان الذى يقدم برنامج "يوم ويوم" الثلاثاء والأربعاء من كل أسبوع، وأيضا معتز عبد الفتاح الذى يقدم برنامج "ولكن" وأيضا جمال عنايت الذى يقدم ساعة يوميا بعنوان "ام الدنيا" ، وخالد حبيب الذى يقدم برنامج "أهل مصر" .

لم تكتف الإذاعة بذلك، ولكنها قامت بتنفيذ بروتوكول التعاون بين الإتحاد وبين bbc، حيث تذيع المحطة الجمعة من كل أسبوع برنامج "بروح رياضية" والذى ينتجه راديو bbc والمهتم بالشئون الرياضية المصرية والعربية والعالمية.

ورغم نجاحات المحطة سواء بأبنائها أو بكبار الإعلاميين الذين يقدموا برامج عبر أثيرها، إلا أنه تظل هناك سلبيات، من بينها طول فترة الإعلانات التى تتخلل البرامج، وغياب ميزة الرسائل القصيرة sms واقتصار تفاعل المستمعين مع المحطة من خلال صفحة "فيس بوك" والخطوط الأرضية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة