الجامعات تضع اللمسات النهائية لانطلاق ماراثون امتحانات منتصف العام .. 25 لجنة لطلاب جامعة القاهرة المحبوسين و3 لـ"حلوان".. منع اصطحاب المحمول.. جابر نصار: لا شفاعة فى الغش ولاحيلة فى تخفيف عقوباته

الجمعة، 25 ديسمبر 2015 02:00 ص
الجامعات تضع اللمسات النهائية لانطلاق ماراثون امتحانات منتصف العام ..  25 لجنة لطلاب جامعة القاهرة المحبوسين و3  لـ"حلوان".. منع اصطحاب المحمول.. جابر نصار: لا شفاعة فى الغش ولاحيلة فى تخفيف عقوباته جامعة القاهرة
كتب وائل ربيعى – هانى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انتهت الجامعات من آخر اللمسات الخاصة بانطلاق ماراثون امتحانات منتصف العام، حيث أن عددا من الكليات ستنطلق بها أعمال الامتحانات بداية من غد السبت ومنها كلية الآثار بجامعة القاهرة، فيما بدأت امتحانات العملى بكليتى العلاج الطبيعى والطب البيطرى منذ 20 ديسمبر الجارى، وتبدأ كلية الآثار امتحاناتها غدا السبت 26 ديسمبر الجارى، على أن تبدأ كلية التجارة امتحاناتها يوم 29 ديسمبر.

وتبدأ كليات الصيدلة والآداب والحقوق "قسم الإنجليزى"، امتحاناتها يوم 31 من شهر ديسمبر الجارى، وكليات التربية النوعية ورياض الأطفال والزراعة والساعات المعتمدة بكلية الهندسة ودار العلوم يوم 2 يناير المقبل، وكلية الحقوق "قسم العربى"، وكلية الاقتصاد والعلوم السياسية والإعلام يوم 3 يناير المقبل.

فيما تبدأ كلية الحاسبات والمعلومات يوم 5 يناير، وكليتا الهندسة والتمريض يوم 9 يناير، وكليتا التخطيط العمرانى وطب قصر العينى يوم 11 يناير المقبل.

تشديد التأمين خلال فترة الامتحانات


وقال الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، إن المنظومة الأمنية بالجامعة تعمل بكفاءة وسيتم تشديد التأمين خلال فترة الامتحانات، مؤكدا أن جامعة القاهرة هادئة وعادت لسيرتها الأولى فيما يخص الناحية الأمنية.

وأضاف نصار، أن المنظومة الأمنية بالجامعة تستمر على نفس الشكل خلال فترة الامتحانات من خلال تواجد قوات الشرطة بالقرب من الأبواب الرئيسية للحرم، على أن يتولى الأمن الإدارى مسئولية التأمين من الداخل وساحات الجامعة وقاعات الامتحانات.

وأكد نصار، أنه لا شفاعة فى الغش ولاحيلة فى تخفيف عقوباته، وأن الجامعة باعتبارها من الجامعات المصنفة فى أول خمسمائة جامعة ملتزمة بمكافحة الغش فى الامتحانات والتشدد فى عقوباته، قائلا: "يكفى أن يدرك الطلاب أن الغش فى كثير من الجامعات الأوروبية والأمريكية يؤدى إلى حرمان الطالب من الدراسة مطلقا".

وأردف رئيس جامعة القاهرة، أن العقوبات قد تقررت وفقا لقرارات مجلس الجامعة ولا يمكن الرجوع فيها أو تخفيفها، ولعلها تكون رادعا لمن تسول له نفسه ارتكاب هذه الفعلة النكراء.

من جانبه طالب الدكتور عبد المنعم زمزم، وكيل كلية الحقوق لشئون التعليم والطلاب بجامعة القاهرة، جميع الطلاب بالكلية والجامعة بالالتزام بقواعد الامتحانات التى أقرتها الجامعة، مؤكدا أن عقوبة الطالب الغشاش هى الفصل عام أو عامين من الجامعة.

"الموبايل" ممنوع نهائيا داخل اللجان


وأضاف زمزم، أن "الموبايل" ممنوع نهائيا داخل اللجان الانتخابية حتى ولو كان مغلقا، وذلك لأن بعض الطلاب يلجأون للتمويه من خلال غلق التليفون المحمول واستخدامه فى الغش، قائلا: "نحاول أن نؤهل الكلية بكل الأساتذة والموظفين والعمال لخدمة مناسبة للطلاب خلال الامتحانات"، مشيرا إلى أن الطلاب سيتوزعون بين مدرجات الكلية ومجمع قاعات الامتحانات ومبنى التعليم المفتوح بالمدينة الرياضية خلال فترات الامتحان.

وتابع زمزم، أن أعمال الامتحانات ستبدأ بالكلية 29 ديسمبر الحالى بقسم اللغة الانجليزية، فيما تبدأ امتحانات قسم اللغة العربية يوم 3 يناير المقبل، مضيفا أن الكلية تلقت خطابات من مصلحة السجون بوزارة الداخلية لأداء الامتحان للطلاب المحبوسين، وسيتم تخصيص 17 لجنة طيلة أيام الامتحانات لاختبار جميع الطلاب بإشراف مجموعة من الأساتذة والمشرفين بالكلية وفقاً للأماكن التي تحددها وزارة الداخلية بالتنسيق مع الجامعة.

بدوره قال الدكتور علاء رأفت، عميد كلية دار العلوم بجامعة القاهرة، إنه تم الانتهاء من أرقام الجلوس وطباعة أوراق الامتحانات، مشددا على منع اصطحاب المحمول، حيث أن أى طالب يضبط فى وضع غش سيحال فورا للشئون القانونية، لافتا إلى أن الكلية تلقت طلبا واحدا لامتحان طالب محبوس حتى الآن.

وأكد عميد كلية دار العلوم بجامعة القاهرة، أنه سيتم تخصيص 8 لجان لامتحانات طلاب الكلية المحبوسين فى سجن طره بالتنسيق مع وزارة الداخلية، موضحا أن أعمال الامتحانات بالكلية ستبدأ يوم 2 حتى 23 يناير المقبل.


وقال الدكتور عمرو الأتربى عميد كلية التجارة جامعة عين شمس، إن امتحانات التعليم المفتوح تبدأ اليوم الجمعة، بينما تبدأ امتحانات التخلفات اعتبارا من غدا السبت.

وأضاف الأتربى، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن مجلس الجامعة برئاسة الدكتور حسين عيسى، وافق على بدء امتحانات الفصل الدراسى الأول للغات "انجليزى وفرنسى" اعتبارا من الاثنين 4 يناير المقبل، ولمدة 3 أسابيع على ثلاث فترات يوميا تبدأ من الثامنة والنصف صباحا.

وأشار عميد كلية التجارة، إلى أنه تم تجهيز قاعات الامتحانات لتأدية الطلاب امتحاناتهم فى سهولة ويسر كما توجد بعض اللجان الخاصة لبعض الحالات كما أن المركز الطبى يعمل أيضا على خدمة الطلاب.

وأوضح أنه تم تشكيل لجان لوضع الأسئلة وتصحيحها بمعرفة الأقسام العلمية بالكلية، بجانب إعلان الجداول وأرقام الجلوس لكل فرقة.

3 لجان لطلاب جامعة حلوان المحبوسين


وبالنسبة لجامعة حلوان، قال الدكتور جمال شكرى، نائب رئيس جامعة حلوان لشئون التعليم والطلاب، إن الجامعة تلقت طلبات من وزارة الداخلية لامتحان الطلاب المحبوسين، مؤكدا أنه سيتم تخصيص 3 لجان للذين تقدموا بطلبات لامتحانهم داخل أماكن احتجازهم، حيث يبلغ عددهم 3 طلاب.

وأضاف شكرى، أن امتحان هؤلاء الطلاب سيتم بالتنسيق مع وزارة الداخلية المنوطة بتحديد أماكن امتحان الطلاب، مشيرا إلى أن الجامعة ستوفر سيارة ومشرف وعضو هيئة تدريس من كل كلية من الكليات التى يتبعها الطلاب المذكورين لامتحانهم.

وتابع نائب رئيس جامعة حلوان، أن الجامعة تحظر الهاتف المحمول داخل لجان الامتحان، مؤكدا أنه إذا تم ضبط محمول مع أى طالب داخل اللجنة سيتم اعتبار الواقعة محاولة للغش وسيتم إحالة الطالب للشئون القانونية للتحقيق معه وتفريغ محتوى المحمول للتأكد من احتوائه على أى مادة علمية أم لا.


فريق إشراف طبى لمتابعة الحالات الحرجة


وأعلن شكرى، أنه تم توفير فريق إشراف طبى للحالات الحرجة لمتابعة الطلاب خلال الامتحانات التى بدأت 12ديسمبر الجارى، مضيفا أن امتحانات العملى وكذلك الامتحانات الشفوية بكليات الجامعة المختلفة تم تحديد مواعيدها من قبل الكليات كل على حسب ظروف الدراسة بكل كلية وطبيعة البرامج وتخصصاتها.

وقال الدكتور ممدوح مهدى، عميد كلية التمريض بجامعة حلوان، إن الجامعة انتهت من كافة الاستعدادات الطبية لامتحانات الفصل الدراسى الأول على مستوى جميع الكليات سواء داخل الحرم الجامعى أو خارجه.

وأوضح عميد الكلية لـ"اليوم السابع"، أنه على صعيد الجامعة تم وقف جميع الإجازات لأطباء الطب الوقائى والعلاجى أثناء فترة الامتحانات، بالإضافة إلى ندب أطباء بمستشفى بدر الجامعى للحرم الجامعى، وذلك لمعاونة أطباء الجامعة.

و بالنسبة للكليات داخل الحرم الجامعى، أشار مهدى إلى أنه تم الاتفاق مع مستشفيات الانتاج الحربى، ووزارة الصحة، وجامعتى عين شمس والقاهرة، والشيخ زايد، لنقل الحالات إليها أثناء الامتحانات إذا استدعى الأمر ذلك، أما عن المستشفيات المتاحة للكليات خارج الحرم الجامعى فهى الجمعية الشرعية وهليوبوليس.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة