فاتورة "الكيف" تكبد المصريين ملايين الجنيهات سنويا.. مصر تستورد "بفرة" بما يقرب من مليار جنيه فى 8 أشهر و"معسل" للشيشة بـ77 مليون جنيه فى شهر واحد.. وشعبة الدخان: التبغ الأفريقى والأوروبى أجود الأنواع

الجمعة، 25 ديسمبر 2015 10:06 ص
فاتورة "الكيف" تكبد المصريين ملايين الجنيهات سنويا.. مصر تستورد "بفرة" بما يقرب من مليار جنيه فى 8 أشهر و"معسل" للشيشة بـ77 مليون جنيه فى شهر واحد.. وشعبة الدخان: التبغ الأفريقى والأوروبى أجود الأنواع سيجارة - أرشيفية
كتبت ندى سليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يسدد المصريون ملايين الجنيهات سنويا على "كيف" السجائر ومستلزمات الشيشة التى يتم استيرادها من الخارج، تتضاعف تكلفة الواردات من منتجات السجائر، والتى تتمثل فى ورق الدخان والتبغ الخام والتبغ المكبوس والمفروم، على الرغم أن الضرائب المفروضة على هذه المنتجات تصل إلى 200%.

وفى إحصائيات تابعة للجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، كشفت أن مصر تستورد من التبغ المفروم والصالح للمضغ نحو 654 مليونا و870 ألف جنيه، فى خلال 8 أشهر فى الفترة من يناير وحتى شهر أغسطس، وتشير البيانات إلى أنها ارتفعت عن نفس الفترة فى العام الماضى، وكانت قد سجلت 579 مليون جنيه.

وتوضح البيانات التى حصل عليها "اليوم السابع"، أن واردات مصر من "ورق الدخان" والتبغ الخام بلغت 990 مليونا و548 ألف جنيه، بعد أن كانت 531 مليونا و750 ألف جنيه، فى نفس الفترة بالعام الماضى.

ويعد "المعسل" لدى المدخنين وهواة الشيشة، من أبرز السلع التى تستوردها مصر خلال هذا العام، حيث بلغت وارادات "تبغ الشيشة" 77 مليون جنيه فى شهر أغسطس الماضى فقط.

وأكد إبراهيم إمبابى، رئيس شعبة الدخان باتحاد الصناعات المصرية، أن أفريقيا وأوروبا أكثر البلاد التى يتم من خلالها استيراد السجائر والتبغ، مؤكدا أن هناك بعض التوسعات لصالح شركة الشرقية للدخان فى أحد المصانع الخاصة بها فى 6 أكتوبر، مشيرا إلى أن أزمة الدولار الأخيرة كانت أبرز التحديات أمام توفير منتجات التبغ فى مصر.

ومن جانبه أكد أحمد شيحة، رئيس شعبة المستوردين بغرفة القاهرة التجارية، أنه لابد أن تتخذ الحكومة إجراءات عاجلة ضد الزيادة المضطربة فى واردات التبغ، لأنها تضر بصحة المصريين، كما تؤثر على مخزون العملة الصعبة الذى لابد أن يوجه لصالح منتجات وسلع هامة للمستهلكين.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

البفرة الضاحكة

بمليار جنيه بفرة؟

دة ايه الحاجات الـ"رزلة" دي..

عدد الردود 0

بواسطة:

ناصر العربى

وماذا عن سرطان العصر ((البانجو والتيرمال))

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة