9 ملفات شائكة تواجه محافظ كفر الشيخ الجديد.. أبرزها الصحة وتدنى مستوى الخدمات.. والهجرة غير الشرعية.. وأزمة الصيادين.. ومصرف كوتشنر وانتشار الأوبئة.. وسرقة الرمال السوداء

الأحد، 27 ديسمبر 2015 04:24 ص
9 ملفات شائكة تواجه محافظ كفر الشيخ الجديد.. أبرزها الصحة وتدنى مستوى الخدمات.. والهجرة غير الشرعية.. وأزمة الصيادين.. ومصرف كوتشنر وانتشار الأوبئة.. وسرقة الرمال السوداء اللواء السيد نصر محافظ كفرالشيخ
كفر الشيخ - محمد سليمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يواجه اللواء السيد إبراهيم عبد النبى نصر، محافظ كفر الشيخ الجديد، ملفات شائكة عليه أن يعمل على حلها بعد أن أخفق عدد من المحافظين السابقين فى وضع حل لها، وحاول الدكتور أسامة حمدى محافظ كفر الشيخ السابق حلها فحقق فيها تقدماً ملحوظاً وأخفق فى البعض الآخر، وكان يأمل استمراره فى منصبه، لكن إقالته حالت دون ذلك.

الهجرة غير الشرعية


أكثر الملفات التى يجب أن يضع اللواء السيد نصر حلاً لها، مشكلة الهجرة غير الشرعية، التى خلفت عشرات الموتى والمصابين على شواطئ البرلس هذا العام من المصريين والسودانيين والسوريين والعراقيين، ورغم محاولات قوات الأمن وحرس الحدود الحد من تلك الهجرة، إلا أن وجود محاولات ناجحة فى الهروب دون إلقاء القبض عليهم شجع غيرهم من الراغبين فى الهجر غير الشرعية لتكرار المحاولات رغم خطورتها .

المشروعات المتوقفة


توقف المشروعات المتعددة بالمدينتين الصناعيتين بمطوبس وبلطيم، ومعظم المشروعات فيهما حبر على ورق، بالإضافة لتسقيع رجال الأعمال للأرض التى استولوا عليها، وتصدى وزارة الزراعة وهيئة الأوقاف المصرية لإقامة أى مشروعات على أراضى تابعة لها، برغم أن تلك الأراضى غير صالحة للزراعة وغير مستغلة، فهى أرض فضاء أو مبنى مهجور، وحاول المحافظ السابق استغلالها لكن وجدت تعنتا من وزير الزراعة ومدير هيئة الأوقاف المصرية .

ومن بين المشروعات المتوقفة مشروعات الصرف الصحى بالقرى منذ عشرات السنوات وأثرت على حالة المنازل المهددة بالانهيار .

الصيادين وإلقاء القبض عليهم بتونس وليبيا


ومن أهم الملفات التى تهم أكثر من مليون صياد بأسرهم من أهالى كفر الشيخ بقرى مركز مطوبس "البرنمبال والجزيرة الخضراء وبرج مغيزل وأبو خشبة وغيرهم من العشرات من القرى" بالإضافة لبرج البرلس والقرى التابعة لها، الذين لا يجدون قوت يومهم لأسباب متعددة منها، سيطرة مافيا الذريعة على بحيرة البرلس والتعدى عليها، بالإضافة لإهمال وزارة الزراعة والثروة السمكية للصياد، ما يضطرهم للمخاطرة فى رحلات محفوفة بالمخاطر لليبيا وتونس، ويكون مصيرهم إلقاء القبض عليهم، وحبسهم وتغريمهم وحجز مراكبهم التى تتكلف الواحدة منها مليون جنيه، ناهيك عن الإهمال الذى يجده الصيادون من المحافظين والمسئولين بالمحافظة.

الصحة وتدنى الخدمات المقدمة للأهالى


ملف الصحة من تلك الملفات التى لاقت اهتماما من الدكتور أسامة حمدى محافظ كفر الشيخ السابق، ورحل وهو غير راض عن الأداء فى هذا القطاع، وببساطة شديدة فإن أهالى كفر الشيخ مجمعون أن كفر الشيخ لا توجد بها خدمة طبية، ولا أطباء متميزون فى تخصصاتهم، لذلك يلجأ أهالى المحافظة للمنصورة والإسكندرية والقاهرة لعلاج مرضاهم، فهل ينجح المحافظ الجديد فى إعادة جذور الثقة المفقودة بين الصحة وأهالى المحافظة؟ ويضع يده فى يد الدكتور ماجد القمرى رئيس جامعة كفر الشيخ، للبدء فى تشغيل مستشفى الجامعة، أو يحاول جذب أطباء متخصصين على درجة كبيرة من المهارة الطبية للمستشفى العام، علاج المرضى .

ووضع حد للمهازل التى تحدث فى مستشفيات التكامل التى تحولت لوحدات صحية والواحدة منها مقامة على 5 أفنة، بالإضافة لتوفر المعدات التى تؤهلها لأن تكون مستشفى مركزى.

مصرف "كوتشنر"


ومن ضمن الملفات المهمة التى تنتظر اللواء السيد نصر محافظ كفر الشيخ، مصرف "كوتشنر" ومعالجة مياهه لتصبح صالحة للزراعة، بعد أن تم رصد مبلغ 1.6 مليار جنيه لحل المشكلة، والذى تسبب فى إصابة عدد كبير من السكان خاصة المزارعين بالعديد من الأوبئة، وتكمن المشكلة فى خلط مياه المصرف بالمواد السامة نتيجة صرف ‏40‏ منشأة صناعية بالغربية وكفر الشيخ به، خاصة أنه مصدر المياه العزبة لرى الأراضى، حيث يخدم زمام مساحته 457 ألف فدان، بالإضافة إلى وصول مياهه إلى مصدر محطة مياه الشرب بالحامول، ليتحول الأمر إلى كارثة حقيقية‏.‏

قيود الارتفاع وارتفاع سعر الوحدات السكنية لمليون جنيه


والمشكلة التى شلت حركة البناء والتعمير والعمل بالمحافظة، "قيود الارتفاع" وهى من أخطر الملفات التى ستواجه محافظ كفر الشيخ الجديد، والتى تسببت فى ارتفاع أسعار الوحدات السكنية بمدينة كفر الشيخ، حيث وصل سعر الوحدة إلى مليون جنيه داخل مدينة كفر الشيخ، وقطع المحافظ السابق شوطًا كبيرًا فى هذا الملف بعدما استطاع أن يحصل على موافقات باعتماد المخططين الإستراتيجى والتفصيلى لبعض المدن بعد شهور من المجادلات فى وزارة التنمية المحلية والوزارات المعنية، وكانت هناك خطوات قليلة سيتم اتخاذها لحل مشكلة قيود الارتفاع وحل مشكلة الإسكان معها، لكن رحيل المحافظ السابق حال دون ذلك، فهل يحل المحافظ الجديد معاناة 80 ألف متقدم للحصول على وحدات سكنية بمدينة كفر الشيخ فقط.

طرق الموت بكفر الشيخ لم ترصف منذ 10 سنوات


لم يهتم الدكتور أسامة حمدى محافظ كفر الشيخ السابق بملف الطرق إلا على استحياء لرصف بعض الطرق الداخلية، أما الطرق التى تهدد حياة أهالى المحافظة والمحافظات الأخرى، وعددها 12 طريقا، لم ترصف ولم تتغير منذ 2005م حتى، خاصة الطريق الدولى الساحلى الذى تسال عليه دماء العشرات من الموتى والمصابين شهرياً، وحسب إحصائية إسعاف كفر الشيخ فعدد الموتى شهرياً 30 شخصا، بالإضافة لعشرات المصابين، وكذلك طريق دسوق كفر الشيخ، وطريق كفر الشيخ قلين، وطريق الحامول كفر الشيخ، الحامول بلطيم، وطريق سيدى سالم كفر الشيخ، ورافد الطريق الدولى الساحلى الواصل بين كفر الشيخ وبلطيم.

سرقة الرمال السوداء المشعة


ومن أهم الملفات الرمال السوداء المشعة التى تتعرض يومياً للسرقة، والتى سيقام عليها صناعات عدة، إلا أن عمليات سرقتها نهاراً وليلاً جعلها تتناقص، بالإضافة لعدم البدء فى مشروع استغلالها حسب ما تم إبرامه من اتفاقيات من خلال شركة وطنية مصرية.

التعليم ومواصلة نجاحاته يحتاج لمساندة


ملف التربية والتعليم الذى بدأت عملية إصلاحه الدكتورة منى مصطفى وكيل وزارة التربية والتعليم بكفر الشيخ، لكن تراجع الحكومة عن قرار الـ10 درجات لطلاب الثانوية العامة انعكس انعكاساً سلبياً على التعليم بالمحافظة، فبعد أن كانت نسبة الحضور لطلاب الثانوية العامة تعدت الـ96% أصبحت نسبة الحضور صفر، بالإضافة لتجريم الدروس الخصوصية التى لم يتخذ فيه المحافظ السابق أى قرار إيجابى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة