مصادر: اختيار مكتب "أرتيليا" الفرنسى لتنفيذ دراسات سد النهضة

الإثنين، 28 ديسمبر 2015 12:19 م
مصادر: اختيار مكتب "أرتيليا" الفرنسى لتنفيذ دراسات سد النهضة اجتماعات سد النهضة - أرشيفية
رسالة الخرطوم – أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت مصادر مطلعة، بمفاوضات سد النهضة الإثيوبى، أن وزارتى الخارجية والرى، توافقتا حول اختيار المكتب الاستشارى، الذى سيقوم بتنفيذ الدراسات الفنية، بدلاً من مكتب "دلتارس" الهولندى، مشيرة إلى أنه تم اختيار مكتب "أرتيليا" الفرنسى مع مكتب "بى.ار.ال" الفرنسى.

وأكدت المصادر أن مكتب "أرتيليا" ضم مجموعة كبيرة من الشركات الرائدة فى مجال التصميم والاستشارات الفنية وإدارة وتقييم المشروعات المائية الكبرى السدود المائية المولدة للطاقة منذ عام1920.

وتدور حاليا جلسات الاجتماع السداسى لسد النهضة بحضور وزراء الخارجية والرى، فى الخرطوم فى يومها الثانى.

وأوضح مكتب الشركة على شبكة المعلومات الدولية امتلاك 3 مكاتب تعمل فى تنمية الفنادق وعمل الجسور والأعمال الهندسية، فى أوروبا وبريطانيا، والتى تحظى بثقة دولية فى هذا المجال، حيث وصل مستوى الدخل 364 مليون يورو فى 2014، ويبلغ عدد المكاتب 53 مكتبا فى مختلف دول العالم.

ويعد مكتب أرتيليا من أكثر المكاتب المرشحة كبديل للمكتب الاستشارى الهولندى الذى اعتذر عن تنفيذها، حيث يعدان المكتبان المرشحان من أكثر المكاتب التى حظيت بتوافق الدول الثلاث، حيث من المقرر أن يتفق وزراء الرى من الدول الثلاث وأعضاء اللجنة الثلاثية على تحديد موعد لتوقيع العقود وبدء الدراسات وإعطاء مهلة لا تزيد عن 11 شهرًا قبيل مرحلة التخزين لبحيرة سد النهضة والتى من المتوقع أن تتم عام 2017 .

ويقوم المكتب "أرتيليا" بإنشاء وتطوير أحواض تجميع المياه فى بحيرة تانا ونهر البيليس بالتعاون مع وزارة المياه الإثيوبية، ويقوم المكتب بأعمال مد الطاقة الكهربائية فى مشروعات على نهر اومو جيبا "جيب 1و 2 و3 " بسعة 1870 كيلووات.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

عادل المعتز

دراسات فرنسية لجدوى السد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

عدد الردود 0

بواسطة:

مجدى

مكتب ارتليا

عدد الردود 0

بواسطة:

المصري

تقدم ملحوظ

عدد الردود 0

بواسطة:

م. السعيد الدناصورى

الطريق مسدود.

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة