الصين تطلق قمرا اصطناعيا متقدما للمراقبة والحماية من الكوارث

الثلاثاء، 29 ديسمبر 2015 12:30 م
الصين تطلق قمرا اصطناعيا متقدما للمراقبة والحماية من الكوارث قمر صناعى - صورة أرشيفية
بكين (د ب ا)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أطلقت الصين اليوم الثلاثاء الصاروخ رقم 19 خلال العام الحالى، حاملا على متنه أكثر الأقمار الاصطناعية الصينية حداثة ليأخذ موقعه فى المدار الخارجى للأرض.

وتم إطلاق الصاروخ من طراز "لونج مارش - 3 بى" حاملا القمر الاصطناعى "جاوفن4- "، وذلك بعد وقت قصير من منتصف الليل، وذلك من مركز شيانج الفضائى فى إقليم سيشوان بجنوب غربى البلاد، وذكرت وسائل الإعلام التابعة للدولة إن هذا الإطلاق يمثل الرحلة رقم 222 للصاروخ طراز "لونج مارش".

وقالت وكالة الأنباء الصينية "شينخوا" إن كلمة "جاو فين" تعنى بالإنجليزية " درجة الوضوح العالية "، حيث يمكن لآلة التصوير الملحقة بالقمر الاصطناعى "جاوفن4- " أن تلتقط صورة ناقلة بترول تبحر فوق مياه البحر.

وكان قد تم إطلاق القمر لاصطناعى "جاوفن1-" وهو الأول فى سلسلة من 7 أقمار فى أبريل 2013، ومن المتوقع أن يدخل القمران الأخيران المدار الجوى بحلول عام 2020 على أقصى تقدير، وفقا لما أذاعته شينخوا.

ويدور كل من القمر الاصطناعى "جاوفن1-" و"جاوفن2-" على مسافة تتراوح بين 600 إلى 700 كيلومتر فوق كوكب الأرض، بينما يدور القمر "جاوفن4-" بشكل متزامن فى مدار حول الأرض على ارتفاع 36 ألف كيلومتر.

وتتيح هذه الأقمار القيام بعمليات مراقبة بصورة أقل بصورة طفيفة عن الزمن الحقيقى لتوفير معلومات تسهم فى منع الكوارث وفى عمليات الإنقاذ، ومراقبة التغير المناخى، ورسم الخرائط الجغرافية ودراسة الأحوال البيئية ومصادر الموارد الطبيعية، إلى جانب تقديم الدعم بشكل دقيق لقطاع الزراعة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة