رئيس جامعة المنيا فى حوار جرئ لـ"اليوم السابع": فصل 75 من أعضاء هيئة التدريس وطلاب الإخوان بالجامعة..أبرزهم الكتاتنى وعيسى واللبان والمغازى.. وكنت أتمنى عدم حل اتحاد الطلاب ولكنى مع تطبيق القانون

الثلاثاء، 29 ديسمبر 2015 10:23 ص
رئيس جامعة المنيا فى حوار جرئ لـ"اليوم السابع": فصل 75 من أعضاء هيئة التدريس وطلاب الإخوان  بالجامعة..أبرزهم الكتاتنى وعيسى واللبان والمغازى.. وكنت أتمنى عدم حل اتحاد الطلاب ولكنى مع تطبيق القانون الدكتور جمال الدين أبو المجد رئيس جامعة المنيا
المنيا – حسن عبد الغفار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رئيس الجامعة:لا أخاف من قراراتى ضد الإخوان ولم أطلب "حرس خاص"..والأمن لا يتدخل فى القرارات لأننا نعمل بالقانون..أبوالمجد: لابد من منع أى اختلاط غير مباح داخل الجامعة وذلك ليس رجعية..لا نقبل التطرف بشتى صوره..وهناك مشكلة حقيقية بين جيل الشباب وجيل الكبار

لا أعترف بشىء اسمه إنجازات، وأى مسئول لا يؤدى واجبه تجاه وطنه عليه أن يترك منصبه للقادرين على العطاء وخدمة الوطن.

هكذا بدأ الدكتور جمال الدين أبو المجد رئيس جامعة المنيا حواره لـ"اليوم السابع"، وإليكم نص الحوار.

h2 Class='NewsSubTitleText'>ما موقف الجامعة من جماعة الإخوان؟
كل عضو هيئة تدريس تورط فى أى عمل ضد الدولة غير موجود بالجامعة، حيث تم فصل 20 عضوا بهيئة التدريس، وكان أبرزهم الدكتور سعد الكتاتنى، ومصطفى عيسى محافظ المنيا الأسبق، وعبده اللبان، وضياء المغازى أمين حزب الحرية والعدالة بالمنيا، أما الدكتور إبراهيم الزنون القيادى بجماعة الإخوان لم يتم اتخاذ أى إجراء ضده إلا بعد إصدار حكم نهائى من القضاء، حيث تم تطبيق القانون 117 والذى ينص على أن من انقطع بدون أسباب يعتبر مفصولا، ولا يوجد حاليا قيادات إخوانية بالجامعة.

وبالنسبة للطلاب، تم فصل 55 طالبا ما بين عام وعام ونصف، وأيدت مجالس التأديب العليا القرارات الصادرة، كما تم فصل 25 طالبا ما بين شهر وشهرين و3 أسابيع، وهؤلاء تم استدعاء أولياء أمورهم وأخذ تعهدات عليهم بعدم العودة مرة أخرى إلى ما ارتكبوه من أفعال.

ماذا عن مكتب الكتاتنى داخل الجامعة؟


مكتب الكتاتنى الموجود داخل الجامعة تم فتحه وتوزيعه داخل القسم، وكان من نصيب الدكتور مؤمن الكتاتنى وهو أحد أقارب سعد الكتاتني.

هل طلبت حراسة خاصة بعد قرارات فصل الإخوان ؟


لا أخاف من قرارات اتخذتها ضد الإخوان، لأنى مقتنع تماما أننى طبقت القانون ولم يظلم أحد، وأرفض فكرة الحراسة الخاصة لأستاذ الجامعة ولم أطلبها، لأنى أرى أن عضو هيئة التدريس بالجامعة قيمة كبيرة يظل احترام أستاذ الجامعة لشخصه وليس لمنصبه.

هل تدخل الأمن فى أى قرارات اتخذتها ؟


لم أتخذ أى قرار إلا ولقى دعما كبيرا من أجهزة الدولة، ولم أسأل من قبل الدولة، والأمن لم يتدخل أبدا فى أى قرارات اتخذتها داخل الجامعة وأصبحت الجهات الرقابية عاملا مساعدا مع المسئول.

هل شهدت الجامعة حالات زواج عرفى؟ وهل تقبل بالاختلاط غير المباح؟ وهل وصلت دعوات مهرجان البوس إلى جامعة المنيا؟


مجتمع الجامعة مفتوح ويظن الطالب أنه مباح له كل شىء، ولكن هذا غير صحيح، ومازلنا متمسكين بالأعراف والتقاليد، ولا نقبل التطرف بأى صورة سواء الأخلاقى، أو الدينى أو السياسى.

ولم تحدث فى عهدى حالة واحدة من الزواج العرفى داخل الجامعة، ولابد أن يتم منع الاختلاط غير المباح داخل الجامعة، وقد يصفه الطلاب بأنه رجعية، وأنا أقول أنها عادات وتقاليد نشأ عليها المصريون، أما عن دعوات مهرجان البوس لا نعرف أى شىء عن هذا ولم يصل إلى جامعة المنيا.

لماذا يعزف الشباب عن أى مشاركات إيجابية بالمجتمع ؟


هناك مشكلة حقيقية بين جيل الشباب وجيل الكبار، الكبار يعتبرون الشباب أطفالا، أما الشباب يعتبرون الكبار رجعيين، فلابد من الحوار الدائم مع الشباب واللوم على الكبار وليس الشباب، لأن الشباب لا يملك القرار ولابد أن يكون المسئول لدية القدرة والآلية على التواصل.

هل هناك مشكلة فى الكتاب الجامعى ؟ وما هى إنجازات الجامعة ؟


مشكلة الكتاب الجامعى تظهر فى الكليات النظرية فقط، ونحاول أن نجد حلولا رغم دعم الدولة للكتاب الجامعى، ولا أعترف بشىء اسمه إنجازات، لأن هذا عمله وواجب عليه أن يقوم به، واللى ميقدرش يشتغل فى هذا الوقت يتفضل يقعد فى بيته.

ما رأيك فى منظومة الصحة ؟


منظومة الصحة لن تستقيم إلا بالتنسيق بين الجامعة والصحة، ولابد من وجود دعم لمنظومة الصحة بالكامل، وإذا فشلنا فى التنسيق بين الصحة والجامعة لن تستقيم المنظومة الصحية، وعلى الرغم من ذلك فهناك محاولات ورؤيا للإصلاح وأهم المعوقات تعتبر النقص الحاد فى التمريض، ونحاول توفير الممرضين للمستشفى الجامعى حتى تستطيع أن تستقبل الأعداد الكبيرة للمرضى.

ما رأيكم فى التعليم المفتوح ؟


التعليم المفتوح مشكلة حقيقة وأصبح بابا خلفيا للحصول على الشهادة الجامعية، خاصة فى الصحافة والشرطة، وهذا العام لن يدخل الحقوق والإعلام فى التعليم المفتوح إلا من حصل على الثانوية العامة ومر عليه 5 سنوات، ورغم أن ذلك لن يحل مشكلة الموجودين حاليا بالفرقة الثانية، وما بعدها لأنه لن ينطبق عليهم، وتسبب ذلك فى انخفاض أعداد المتقدمين حتى وصل عددهم 100 طالب فقط.

هل توافق على قرار الوزير بحل اتحاد الطلاب؟


أنا مع تطبيق القانون ولو الموضوع فيه طعن وقبل من اللجنة، وطالبت بإعادة الانتخابات، حتى نسير على الطريق الصحيح وكنت أتمنى أن لا يحل اتحاد الطلاب حتى تكون تجربة فردية وهذا يكون فى صالح البلاد.


موضوعات متعلقة..


- رئيس جامعة المنيا: فصل 20 عضوا من هيئة التدريس على رأسهم الكتاتنى










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة