كوتة المرأة تقودها إلى "الأغلبية" فى مجلس النواب.. وتحصد 71 مقعدا وتنتظر 14 أخرى بالتعيين.. وتتفوق على "المصريين الأحرار صاحب الـ65 مقعدا".. وتنافس على 4 دوائر بالإسكندرية موقوفة بحكم المحكمة الإداية

الخميس، 03 ديسمبر 2015 03:52 م
كوتة المرأة تقودها إلى "الأغلبية" فى مجلس النواب.. وتحصد 71 مقعدا وتنتظر 14 أخرى بالتعيين.. وتتفوق على "المصريين الأحرار صاحب الـ65 مقعدا".. وتنافس على 4 دوائر بالإسكندرية موقوفة بحكم المحكمة الإداية النائبة آمنة نصير
كتبت نرمين عبد الظاهر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استطاعت المرأة لأول مرة فى المجالس النيابية حصد عدد كبير من المقاعد بفوزها بـ71 مقعدا فى الانتخابات البرلمانية بمرحلتيه، يأتى ذلك بخلاف نصيبها من نسبة التعيينات، حيث أقر قانون مجلس النواب أن يكون نصيب المرأة 14 مقعدا من إجمالى التعيينات، ليصبح مجموع مقاعدها فى البرلمان الجديد 85 مقعدا لتصبح هى كتلة الأغلبية داخل المجلس، يليها فى الترتيب حزب المصريين الأحرار بفوزه بـ65 مقعدا.

نصيب المرأة فى حصد المقاعد مازال قابلا للزيادة، فى ظل بقاء 4 دوائر بالمرحلة الأولى من المقرر أن تجرى عليهم الانتخابات الأسبوع المقبل بعد وقفها، على خلفية أحكام قضائية، حيث تتم الانتخابات على 13 مقعدا على النظام الفردى.

وجاء تقسيم المقاعد فى المرحلتين كالتالى، حصدت المرأة فى جولة الإعادة للمرحلة الثانية والتى انتهت منذ ساعات على 11 مقعدا، كان نصيب الأسد منها للنائبات اللاتى خضن الانتخابات مستقلات، أبرزهن دنيا عبد العزيز عن دائرة حلوان بالقاهرة، وفى محافظة الشرقية استطاعت المرأة أن تحصل على 3 مقاعد، حيث فازت نوسيلة أبو العمر بدائرة فاقوس، وعبير تقبية عن دائرة منيا القمح، وسحر عتمان عن دائرة مشتول السوق.

واستطاعت رانيا السادات أن تحصد مقعد الدائرة الثانية بورسعيد، فيما فازت غادة موسى سقر بمقعد عن مركز ومدينة دمياط، وآمال طرابية حصدت مقعدا عن منية النصر والكردى الدقهلية، وثريا الشيخ مقعدا عن شبرا الخيمة عن ثان القليوبية "مستقل".

وعلى مستوى الأحزاب، لم ينجح سوى 4 فقط، وجاء تقسيمهن كالتالى: اثنتان من حزب المصريين، هما إيناس عبد الحليم بحدها مقعد بندر المنصورة الدقهلية، ومنى جاب الله "مقعد" عن دائرة الجمالية ومنشأة ناصر، كما نجحت نعمت قمر مدينة المحلة الغربية السلام الديمقراطى.

وبتلك النتيجة يصبح نصيب المرأة من مقاعد المرحلة الثانية بعد فوزها فى قائمة المرحلة الثانية بـ28 مقعدا وهو 39 مقعدا.

أما نصيب المرأة فى الجولة الأولى على المقاعد الفردى فكان فوزها بـ5 مقاعد فقط، كان تقسيمها كالتالى، 3 مقاعد مستقلين، وكانت من نصيب منى شاكر خليل حسين عن محافظة أسوان، وهند قبارى خميس الجبالى، وشادية محمود ثابت هريدى عن دائرة إمبابة.

أما نصيب الأحزاب فكان لصالح حزبين، الأول هو الحزب الناصرى بفوز نشوى الديب عن المقعد الثانى فى دائرة إمبابة، أما الحزب الثانى فكان المؤتمر بفوز هيام إبراهيم فتحى.

وبتلك النتيجة يصبح نصيب المرأة من مقاعد المرحلة الأولى بعد فوزرها بـ28 مقعدا على قائمة فى حب مصر هو 33 مقعدا، حتى الآن لحين إعلان نتائج الأربع الدوائر الموقوفة وفقا لحكم المحكمة الإداية وهى بمحافظات الإسكندرية وتخوض المرأة على دائرة الرمل بـ10مرشحات، هن نجاح بيومى، وإيمان نادى، وريهام خميس، ومروة راشد، وعايدة غنيم، ومنال إسماعيل، وجيهان قنديل ونبيلة سالم، وهدية السعيد، صابربن عبد الفتاح.

ويتخوض بمحافظة البحيرة على دائرة دمنهور 6 مرشحات، هن سناء برغش، ونجوى الجرجاوى، فتحية السعيد كامل، مها مناع جمعة، سامية على بدر، سهير عبد السلام، أما بنى سويف فيخوض على مقاعدها 3 مرشحات، هن عفاف عبد المنعم وفاطمة شوقى ونور الهدى محمد عن دائرة المحافظة، أما الدائرة الثانية ببنى سويف وهى مركز الواسطى فلا تخوض عليها أى مرأة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة