"الوفد" يترأس جلسة البرلمان الافتتاحية للمرة الثانية.. "أبو شقة" ينتزع رئاسة الجلسة من آمنة نصير باعتباره الأكبر سنا.. ويؤكد: لن أترشح لأى منصب تحت القبة وتَعاقب الوفديين على رئاسة الجلسة "صدفة قدرية"

الخميس، 31 ديسمبر 2015 03:55 م
"الوفد" يترأس جلسة البرلمان الافتتاحية للمرة الثانية.. "أبو شقة" ينتزع رئاسة الجلسة من آمنة نصير باعتباره الأكبر سنا.. ويؤكد: لن أترشح لأى منصب تحت القبة وتَعاقب الوفديين على رئاسة الجلسة "صدفة قدرية" بهاء أبو شقة عضو مجلس النوّاب المُعَيَّن
كتب نورا فخرى – على عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يترأس الجلسة الإجرائية للبرلمان نائب وفدى للمجلس الثانى على التوالى، إذ يأتى المستشار بهاء أبو شقة سكرتير عام حزب الوفد، كأكبر الأعضاء سنًا داخل مجلس النواب، بعدما حسمت تعينات الرئيس الجدل نهائياً فى هذا الأمر، يبلغ من العمر 77 سنة، ليزيد عن الدكتورة آمنة نصير، عضوة مجلس النواب عن قائمة "فى حب مصر" بسنة واحدة فقط.

وقال بهاء أبو شقة، عضو مجلس النواب المعين، إنه سيعتمد على الدستور فيما يتعلق بإجراءات انتخاب رئيس المجلس والوكيلين، ونص القسم الدستورى الذى سيدلى به النواب خلال الجلسة الإجرائية بما يمكنه من مباشرة مهامه تحت قبة المجلس.

وأشار أبو شقة، فى تصريحاتٍ لـ"اليوم السابع" إلى أن الجلسة الإجرائية تنقسم إلى 3 أجزاء، الأول يتعلق بحلف اليمين، إذ سيتم توزيع ورقة تتضمن النص الدستورى الوارد فى دستور 2014، ثم إجراءات انتخاب الرئيس والوكيلين، وسيتم إجرائها وفقا للنص الدستورى وسيفوز بالمنصب من يحصل على أغلبية الأصوات من بين المرشحين، وأخيرًا تأتى مرحلة تسليم إدارة المجلس للرئيس المنتخب ووكيليه.

وأضاف أبو شقة، أن الرسالة التى سيوجهها للنواب مفادها أنه لابد للجميع إدراك خطورة المرحلة القادمة، خاصة وأن المجلس يحمل مهامًا وأعباءً كبيرة، ولابد أن يكون البرلمان توافقى ويضع مصلحة البلاد والمواطن وبناء الدولة العصرية الحديثة قبل أى شىء.

وأوضح أبو شقة، أنه سيسلم رئيس المجلس المنتخب إدارة الجلسة فور انتخابه، لافتًا إلى أنه لن يترشح على أى منصب من المناصب داخل البرلمان، وسيعمل كجندى تحت القبة، بعيدًا عن أى مصالح خاصة والتغليب لمصلحة الوطن.

وعن رؤيته للمادة (156) من الدستور والخاصة بعرض قرارات القوانين على مجلس النواب خلال أول 15 يوما، أكد أبو شقة ضرورة تطبيق الدستور، قائلاً "لابد من عرض جميع القرارات بقوانين الصادرة فى غيبة البرلمان على المجلس خلال المدة المحددة دستوريًا على سبيل الحيطة، حتى لو اضطرنا هذا إلى العمل ليل نهار".

وفى تعقيبه على ترأس حزب الوفد رئاسة الجلسة الافتتاحية للمرة الثانية بعد أن ترأس الدكتور محمود السقا، عضو الهيئة العليا للوفد الجلسة الافتتاحية لبرلمان 2011– 2012، أوضح: "هذا ما يقال عليه صدفة قدرية".


موضوعات متعلقة:



- انفراد.. ننشر قائمة المعينين فى مجلس النواب بقرار الرئيس السيسى.. أسامة الأزهرى ولميس جابر ويوسف القعيد والمستشار سرى صيام أبرز الأسماء.. القائمة تضم 14 سيدة.. ونسبة مرتفعة من الأقباط

- الرئيس يصدر قراراً بتعيين يوسف القعيد وسرى صيام فى البرلمان

- الرئيس يصدر قراراً بتعيين أسامة الأزهرى وجهاد عامر فى البرلمان

- الرئيس السيسى يدعو مجلس النواب للانعقاد يوم الأحد 10 يناير (تحديث)

- الرئيس السيسى يصدر قرارا جمهوريا بتعيين 28 عضوا بمجلس النواب









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة