ميزانية وزارة الدفاع اليابانية تتخطى 5 تريليونات ين للمرة الأولى فى التاريخ

الجمعة، 04 ديسمبر 2015 08:10 ص
ميزانية وزارة الدفاع اليابانية تتخطى 5 تريليونات ين للمرة الأولى فى التاريخ الجيش اليابانى-أرشيفية
طوكيو (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أخبار اليابان


قالت مصادر حكومية إن ميزانية الدفاع اليابانية للعام المالى القادم ستتخطى على الأرجح خمسة تريليونات ين "40 مليار دولار" وذلك للمرة الأولى فى الوقت الذى يستعد فيه الجيش لدور أوسع نطاقا بموجب تشريع أمنى جديد.

وستشمل الميزانية للعام القادم اعتبارا من ابريل 2016 تمويل قاعدة عسكرية أمريكية مثيرة للجدل لتحل محل قاعدة فوتينما الجوية التابعة لمشاة البحرية الأمريكية على جزيرة أوكيناوا الجنوبية التى تستضيف الجزء الأكبر من القوات العسكرية الأمريكية فى اليابان، ومن المتوقع أن ينتهى مجلس الوزراء من إعداد ميزانية 2016-2017 فى 24 ديسمبر.

وطلبت وزارة الدفاع فى أغسطس آب ميزانية قدرها 5.09 تريليون ين وتشمل الانفاق لتحصين سلسلة جزر فى بحر الصين الشرقى بالقرب من اراض تطالب بكين أيضا بالسيادة عليها.

وذكرت صحيفة نيكى الاقتصادية اليوم الجمعة إن الرقم سيتقلص إلى 5.04 تريليون ين بزيادة عن ميزانية هذا العام وقدرها 4.98 تريليون ين، وهذه رابع زيادة على التوالى تطرأ على ميزانية الدفاع منذ أن تولى رئيس الوزراء شينزو آبى منصبه فى ديسمبر 2012 وأنهى التراجع فى الانفاق العسكرى.

لكن ضعف الين يعنى ان الانفاق الاضافى لن يعزز بالضرورة قدرة طوكيو على شراء أسلحة متقدمة والتى يأتى معظمها من الولايات المتحدة.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة