فى الذكرى الثانية لوفاته..

نيلسون مانديلا.. حكاية أفريقية مكتملة وتاريخ من النضال ضد العنصرية

السبت، 05 ديسمبر 2015 09:11 م
نيلسون مانديلا.. حكاية أفريقية مكتملة وتاريخ من النضال ضد العنصرية نيلسون مانديلا
كتبت مريم كشك

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الزعيم الذى حمل على عاتقه تاريخ شعب جنوب أفريقيا، ذلك الرجل صاحب البشرة السمراء الذى ناضل ضد العنصرية ونادى بالمساواة بين أبناء البلد الواحد.. إنه الزعيم "نيلسون مانديلا" الذى يعد رمزا لمكافحة التمييز العنصرى فى العالم.

وبمناسبة الذكرى الثانية لوفاته.. ننشر لمحة سريعة عن حياة هذا الزعيم.. أحد أبرز المناضلين والمقاومين لسياسة التمييز العنصرى التى كانت متبعة فى جنوب أفريقيا.

"نيلسون روليهلالا "..الرئيس الأسبق لجمهورية جنوب أفريقيا الذى ولد عام 1918 وحاز على لقب "مانديلا" كاسم له، حيث كان يواجه معلمه صعوبة فى نطق "روليهلالا" ليكون "مانديلا" اسمًا إنجليزيًا يشتهر به طوال حياته ليسهل على الأجانب نطقه.

درس المناضل الراحل الحقوق فى جامعة "ويتواتر ساند" بمدينة جوهانسبورج- أكبر مدن جنوب أفريقيا- والذى أتاحت له فرصة الاطلاع على فساد وانحياز الســلطات التنفيذية والقضائية ورؤية المظالم التى كانت ترتكب ضد أبناء الشعب مباشرة، ولذلك بدأ "مانديلا" نشاطه السياسى المناهض للفصل العنصرى بين السود والبيض منذ أيام الدراسة.

فى عام 1944انتمى "مانديلا" إلى المجلس الوطنى اأ فريقى المعارض للتمييز العنصرى – الذى أصبح رئيسا له 1997-ليحض الناس من خلاله على مقاومة قوانين التمييز العنصرى، إلى أن حظرت السلطات العنصرية جميع أنشطة الحزب واعتقل "مانديلا" حتى اعتقل أكثر من مرة بتهمة القيام بأعمال التخريب، لتصل إحداها إلى قضاء 27 عامًا متصلة فى السجن - فى جزيرة روبن آيلاند، ثم فى سجن بولسمور وسجن فيكتور فيرستر- ولكن بالرغم من ذلك كان مصدرا لتقوية عزائم سواه من المسجونين وتشديد هممهم، ليصبح النداء بتحرير "مانديلا" من السجن رمزا لرفض سياسة التمييز العنصرى.

تم العفو عنه بأمر من رئيس الجمهورية "فريدريك ويليام دى كليرك"، - بعد انتشار الحملة الدولية التى عملت للضغط لإطلاق سراحه- ليقود المقاومة السرية التى كانت تدعو إلى ضرورة التوافق على ميثاق وطنى جديد يمنح السود حقوقهم السياسية ويلعب دوراً بارزاً فى الترويج للسلام بمناطق أخرى تشهد صراعات ليحصل بهذا على جائزة نوبل للسلام عام 1993.

وفى عام 1994 أصبح أول رئيس أسود لجنوب أفريقيا، الأمر الذى حقق انتقالاً كبيراً للبلاد فى هذه الفترة، خاصة من حكم الأقلية إلى حكم الأغلبية، كما عمل على حصول جنوب أفريقيا على حق استضافة بطولة كأس العام عام 2010، ونظم الكثير من الأنشطة والأعمال الخيرية، فأسس مؤسسة "نيلسون مانديلا الخيرية" كما نظم حملات ضد مرض نقص المناعة المكتسب "الإيدز"، وغيرها من الأعمال الأخرى.

أما عن حياته الشخصية؛ تزوج "مانديلا" 3 مرات، كانت الأولى هى السيدة "ايفلين نتوكو"والتى أنجب منها 4 أبناء ثم طلقها عام 1958، والثانية هى "وينى ماديكيزيلا" وطلقها عام 1996، والثالثة هى السيدة "جراكا مانديلا".

وفى 5 ديسمبر عام 2013 توفى الزعيم والمناضل الراحل "نيلسون مانديلا" بعد أن عانى من آلام مبرحة فى الرئتين لفترة طويلة، حتى فارق الحياة محاطًا بعائلته فى منزله بجوهانسبرج.



موضوعات متعلقة:


- 46 عاماً على وفاة رائد الروايات التاريخية على أحمد باكثير










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة