البرلمان اليونانى يتبنى ميزانية 2016 بأغلبية ضئيلة

الأحد، 06 ديسمبر 2015 01:07 م
البرلمان اليونانى يتبنى ميزانية 2016 بأغلبية ضئيلة الكسيس تسيبراس - رئيس الوزراء اليونانى
(أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تبنى البرلمان اليونانى ليل السبت الأحد، بأغلبية ضئيلة أول ميزانية للحكومة اليسارية التى يقودها الكسيس تسيبراس، وصفها وزير المالية بـ"القاسية".

وقال إقليدس تساكالوتوس قبل التصويت "لا أحد يمكن أن يشعر بالسرور لهذه الميزانية القاسية"، فى إشارة إلى النص الذى أقره 153 نائبا من أصل 300، جميعهم أعضاء فى التحالف الحاكم بين حزب تسيبراس سيريزا (يسار راديكالي) واليونانيين المستقلين (يمينيون سياديون).

وكان رئيس الوزراء اليونانى بنفسه قد رأى أن هذه الميزانية "صعبة"، لكنه أكد أن "الجميع يمكن أن يلمسوا وراء الأرقام، الجهد الذى بذلته (الحكومة) لدعم الطبقات العاملة".

وتتضمن الميزانية إجراءات قاسية اضطر تسيبراس لقبولها من دائنى البلاد صندوق النقد الدولى والاتحاد الأوروبى فى يوليو الماضى مقابل خطة مساعدة تبلغ 86 مليار يورو.

ورأى يانيس بلاكيوتاكيس الذى ينتمى إلى حزب الديمقراطية الجديدة المحافظ ويقود المعارضة بالوكالة، خلال المناقشات مساء السبت أن الحكومة "ستحول أجور التقاعد إلى بقشيش"، مؤكدا أن الميزانية بأكملها "تتعارض مع النمو" و"غير عادلة اجتماعيا".

ومن أصل 289 نائبا حضروا الجلسة، صوت 145 ضد النص.

وتتضمن الميزانية نسبة نمو تبلغ صفرا فى 2015 وانكماشا بنسبة 0.7% فى 2016 وهى أرقام أكثر تفاؤلا من تقديرات المفوضية الأوروبية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة