السلفيون يتجهون لعدم تكرار سيناريو 2012.. مصادر بـ"النور": الحزب حذر نوابه من الجلوس أثناء النشيد الوطنى.. عضو الهيئة العليا: سنلتزم بالقانون والدستور.. وأخطأنا فى السابق لأننا كنا حديثى عهد بالسياسة

الأحد، 06 ديسمبر 2015 03:38 ص
السلفيون يتجهون لعدم تكرار سيناريو 2012.. مصادر بـ"النور": الحزب حذر نوابه من الجلوس أثناء النشيد الوطنى.. عضو الهيئة العليا: سنلتزم بالقانون والدستور.. وأخطأنا فى السابق لأننا كنا حديثى عهد بالسياسة د. يونس مخيون
كتب كامل كامل - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
منذ دخول السلفيين المعترك السياسية راودتهم أنفسهم فعل ما كان يعتبرونه محرما، حيث خاضوا الانتخابات التى كانوا يوما يحرمونها ويعتبرونها شرك بالله، والآن يعلنون وقوفهم للسلام للجمهورى أثناء عزف النشيد الوطنى من أجل احترام الدستور والقانون.

مصادر بحزب النور الذراع السياسية للدعوة السلفية ، كشفت أن نواب الحزب فى البرلمان سيقفون للسلام الجمهورى وأيضا لتحية العلم حال وجودهم فى أى مناسبة يتم فيها رفع العلم.

وقالت المصادر لـ"اليوم السابع" إن الحزب نبه جموع نوابه بالوقوف للسلام الجمهورى وعدم تكرار ما حدث فى برلمان 2012 ، حيث وقف بعض النواب بينما جلس البعض الآخر لظنه أن الوقوف للسلام الجمهورى حرام شرعاً، مشيرة إلى ان الحزب طالب قياداته بعدم مخالفة القانون الذى ينص على احترام العلم والسلام الجمهورى.

وأكد جمال متولى، عضو الهيئة العليا لحزب النور والقيادى باللجنة القانونية داخل الحزب :" السبب فى عدم وقوف البعض المنتمين لحزب النور للسلام الجمهورى فى برلمان 2012 لأننا كنا حديثى العهد بالسياسية فضلا عن أن مسألة الوقوف للعلم وللسلام الجهورى كانت مسألة خلافية بين العلماء والأشخاص".

وأضاف :" نظرا لأننا دخلنا العمل السياسى دون سابقة فكنا نتعامل مع مسألة تحية العلم والسلام الجمهورى كل شخص وفقا لثقافته رغم أن المسألة ليست فيها حكم شرعى قاطع ولذلك كان هناك من يقف للسلام الجمهورى ولتحية العلم ومنا من لم يفعل"، مؤكدا أن عدم الوقوف للسلام الجمهورى قبل ذلك كانت مسألة شخصية لبعض المنتمين للحزب وليست سياسة عامة للحزب.

وقال"متولى":" لو كانت مسألة الوقوف للسلام الجمهورى حرام قطعا ومخالفة للدين ولشرع الله لم نفعلها لكن المسألة كانت اجتهاد شخصى"، مضيفاً:"الوضع الآن اختلف تماما ونحن نعتبر أن العلم المصرى رمز يعبر عن الوطن واحترامنا لهذا الرمز هو احترامنا للوطن الذى نقدره ونعمل من أجله".

بدوره قال الشيخ أحمد الشريف، عضو الهيئة العليا لحزب النور، إن الحزب يلتزم بالقانون والدستور بالوقوف أثناء عزف النشيد الوطنى، مضيفا أن جميع نوابه ملتزمون بذلك.

وأضاف عضو الهيئة العليا لحزب النور، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن نواب النور فى البرلمان الماضى لم يفتعلوا أية ازمات بشأن العزف الجمهورى، لكن الأزمة كانت خلال الجمعية التأسيسية لوضع الدستور، موضحا أن نواب الحزب لن يثيروا أية مشكلات على الاطلاق خلال جلسات مجلس النواب وسيسعون للتوافق.

من جانبه قال محمود هيبة، عضو مجلس النواب عن حزب النور، إن الحزب ملتزم بما ورد فى القانون والدستور سواء فيما يتعلق بكيفية مناقشة المواد والقوانين داخل المجلس أو العزف الجمهورى ولن يسعى لاختلاق المشاكل داخل البرلمان.

فيما قال الدكتور عمرو هاشم ربيع، نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن حزب النور لن يكرر ما فعله خلال الجمعية التأسيسية لوضع الدستور فيما يتعلق بالجلوس خلال عزف النشيد الوطنى، لأنه أصبح هناك قانونا يلزم الجميع باحترامه.

وأضاف نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن النور سيسعى لعدم إثارة أية مشاكل خلال جلسات مجلس النواب كى يكسب تعاطف القوى السياسية، بل وسيسعى كثيرا لإرضاء الرأى العام من خلال طرح مشروعات قوانينه على الأحزاب لضمان التوافق عليها.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة