تقرير البرلمان الأوروبى يؤكد تجنيد داعش لأمهر العلماء لتطوير أسلحة كيميائية مدمرة لشن هجمات على الغرب.. ويزعم نجاح التنظيم فى تهريب أسلحة دمار شامل لأوروبا واستعدادات قصوى لمواجهته

الأحد، 06 ديسمبر 2015 02:37 م
تقرير البرلمان الأوروبى يؤكد تجنيد داعش لأمهر العلماء لتطوير أسلحة كيميائية مدمرة لشن هجمات على الغرب.. ويزعم نجاح التنظيم فى تهريب أسلحة دمار شامل لأوروبا واستعدادات قصوى لمواجهته داعش تجند أمهر العلماء لتطوير أسلحة كيميائية مدمرة
كبت زينب عبد المنعم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يزعم تقرير صادر عن البرلمان الأوروبى تجنيد تنظيم داعش الإرهابى لأفضل خبراء الكيمياء والفيزياء وعلوم الكمبيوتر لشن حرب يستخدم فيها التنظيم أسلحة الدمار الشامل ضد الغرب، حيث يخطط داعش لاستخدام الأسلحة المحرمة دوليا فى هجماته المستقبلية التى تستهدف العديد من الدول الغربية ومن أهمها بريطانيا التى أكد عدد من الخبراء أنها الضحية القادمة بعد هجمات باريس المدمرة.

ووفقا للتقرير يواصل داعش تجنيد مئات المقاتلين الأجانب، بما فى ذلك الحاصلون على درجات علمية رفيعة فى الفيزياء والكيمياء وعلوم الكمبيوتر، ممن لديهم القدرة على تصنيع الأسلحة الفتاكة من المواد الخام".

ويزعم التقرير الذى تم إعداده فى أعقاب الهجمات القاتلة فى باريس أن تنظيم داعش استطاع بالفعل تهريب مواد أسلحة الدمار الشامل إلى أوروبا، ويخشى العديد من الخبراء أن ينجح تنظيم داعش فى تنفيذ خططه مستغلا فشل الحكومات الغربية فى تعقب هذا التنظيم وتتبعه وعدم قدرتها على القبض على الارهابيين أو حتى تبادل المعلومات حول الإرهابيين المحتملين.

ووفقا للموقع الإلكترونى لصحيفة "ديلى ميل" البريطانية يجرى الجيش البريطانى العديد من التدريبات والاستعدادات التى تؤهله للتعامل مع كافة أنواع الأسلحة التى قد تستخدم فى الهجمات الإرهابية، لكن يطالب تقرير البرلمان الأوروبى أن تستعد الحكومات لتدريب جنودها على الهجمات الإرهابية التى تعتمد على استخدام الأسلحة الكيمائية والبيولوجية والإشعاعات المختلفة والمواد النووية.

فزع الغرب من زيادة نفوذ داعش


ويحذر التقرير من أن المواطنين الأوروبيين لا يفكرون جديا فى إمكانية استخدام الجماعات الإرهابية الأسلحة البيولوجية والإشعاعية أو النووية وغيرها من المواد الكيماوية المدمرة خلال هجماتهم فى أوروبا، والذى سيتسبب فى زعزعة الاستقرار فى حال حدوثه.

وقال "روب وينرايت"، مدير الشرطة الأوروبية (يوروبول) بعد الهجمات على باريس: نحن نتعامل مع جماعة إرهابية خطيرة ومنظمة وممولة ومزودة بإمكانيات جيدة، وتنشط حاليا فى شوارع أوروبا، مما يعد التهديد الإرهابى الأكثر خطورة الذى يواجه أوروبا منذ 10 سنوات، حيث يمتلك تنظيم داعش قدرات خطيرة من حيث الموارد والقوى العاملة.

بينما أوضح "نومى بار ياكوف"، الزميل المشارك فى قسم الأمن بالمعهد الملكى للشؤون الدولية، أن هناك خطرا حقيقيا يحيط بنا ومخاوف من استخدام تنظيم داعش لأسلحة غير تقليدية فى أوروبا وخارجها.

وقال "فولفجانج روديشهاوزر"، مدير مركز الحد من انتشار أسلحة الدمار الشامل فى منظمة حلف شمال الأطلسى: "اكتسب داعش بالفعل المعرفة والعلم والخبرة البشرية التى من شأنها أن تسمح له باستخدام المواد الخطرة والمدمرة كأسلحة للإرهاب".

طلب من حكومات الاتحاد الأوروبى مراقبة الأفراد المتطرفين الذين يحصلون على وظائف أو يعملون فى المناطق الحساسة، كما تم تحذير أجهزة المخابرات لفحص العائدين من المقاتلين الجهاديين من أجل معرفة المواد المدمرة التى قد يستخدمها داعش.

تقارير سابقة تؤكد تطوير داعش لأسلحة كيميائية


أكدت تقارير أمنية سابقة أن مخابرات التنظيم الإرهاب داعش تسعى بقوة لتطوير الأسلحة الكيميائية، ويقال أن الجماعة الإرهابية أنشأت بالفعل قسم مكرس ومخصص للبحث والتجربة بمساعدة علماء من العراق وسوريا والولايات المتحدة، وكان الظهور العلنى الوحيد لبرنامج الأسلحة الكيميائية التابع للجماعة هو استخدام غاز الخردل ضد المقاتلين الأكراد العراقيين فى سوريا وفى قذائف الهاون التى ضربت القوات الكردية فى شمال العراق فى وقت سابق من هذا العام.

وأظهرت الاختبارات الأولية من قبل الولايات المتحدة وجود آثار لمواد كيماوية، وتخشى السلطات العراقية بشكل واضح من توسيع نطاق استخدام هذه الأسلحة الكيمائية، مما دفعها لتوزيع الأقنعة الواقية من الغازات على قوات الجيش العراقى المنتشرة فى غرب وشمال بغداد، كما دعم الجيش العراقى بـ1000 سترة واقية واردة من روسيا خوفا من الهجمات الكيماوية.

ووفقا لضابط فى الاستخبارات العراقية افتتحت داعش قسم وفرع مخصص لتطوير الأسلحة الكيماوية لكن لم يتم التوصل إلى المزيد من التفاصيل عن برنامج داعش الكيمائى أو عدد الموظفين بهذا القسم أو الميزانية التى يضعها تنظيم داعش لتمويل تطوير الأسلحة الكيماوية والأسلحة المدمرة.

كما أكد "حكيم الزاملى"، رئيس لجنة الأمن والدفاع فى البرلمان العراقى، نجاح تنظيم داعش فى جذب الخبراء الكيميائيين من الخارج خاصة من الشيشان وجنوب شرق آسيا وكذلك الخبراء العراقيون، بما فى ذلك ممن عملوا فى نظام صدام حسين لتصنيع الأسلحة العسكرية.

وحذر رئيس الوزراء الفرنسى "مانويل فالس" فى أعقاب الهجمات الإرهابية على باريس من احتمال استخدام داعش لأسلحة كيميائية أو بيولوجية فى هجماتها المستقبلية، معبرا عن مخاوفه من استعانة داعش لهذه الأسلحة فى هجماتها المقبلة على فرنسا.

تجنيد داعش للباحثين فى علوم الكمبيوتر


ولم تكن هذه المرة الأولى التى تؤكد فيها التقارير قوة داعش وخوف الغرب من هذا الزحف الإرهابى المدمر، حيث كشفت تقارير سابقة أن هذا التنظيم ليس مجرد جماعة غوغائية متطرفة تقتل وتدمر باسم الإسلام، بل تسير هذه الجماعة بنظام محدد وتجند خيرة العقول التى تساعدها فى تحقيق أهدافها من باحثين وعلماء وخبراء فى كافة المجالات وخاصة علوم الكمبيوتر الذين يساعدوها على اختراق المواقع والحصول على المعلومات التى يحتاجون إليها، بالإضافة إلى الهروب من أعين المخابرات والابتعاد عن التجسس والاختراق.

وقد رصد الجهات الأمنية انضمام مجموعة من الطلاب بجامعات علوم الكمبيوتر والحاصلين على درجات علمية تصل للدكتوراة، جنبا إلى جنب مجموعة من الشباب المهتمين بمجالات الاختراق ليزودوا التنظيم الارهابى بالمعلومات المتعلقة باستخدام العملات الافتراضية "بيتكوين" ووسائل تشفير حواراتهم على الإنترنت.

كما يستعين التنظيم بهؤلاء المتخصصين لإعطاء المجندين دورات تدريبية فى فن التشفير الإلكترونى وكيفية الاختراق، ونجح جيش داعش الإلكترونى من الحصول على معلومات حساسة وبيانات مهمة تتعلق بعدد من القادة والجنود والموظفين الأمريكيين ليتباهوا بنشر هذه المعلومات على الإنترنت ويعلنوا استهدافهم لهؤلاء الأشخاص وإثارة الرعب والخوف فى قلوبهم.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة