واشنطن بوست: جامعات أمريكية عريقة تواجه تساؤلات بشأن علاقتها بالدوحة.. ستة فروع لجامعات فى مدينة التعليم بقطر تحصل على 320 مليون دولار سنويا.. ومخاوف بشأن تأثير قيودها السياسية على المستوى العلمى

الإثنين، 07 ديسمبر 2015 11:17 ص
واشنطن بوست: جامعات أمريكية عريقة تواجه تساؤلات بشأن علاقتها بالدوحة.. ستة فروع لجامعات فى مدينة التعليم بقطر تحصل على 320 مليون دولار سنويا.. ومخاوف بشأن تأثير قيودها السياسية على المستوى العلمى أمير قطر الشيخ تميم
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة "واشنطن بوست" أن الجامعات الأمريكية التى لها فروع فى قطر، مثل جامعة جورج تاون، تواجه تساؤلات بشأن علاقتها بالنظام المثير للجدل فى الدوحة والذى لا يُعرف عنه أنه يسمح بحرية التعبير.

وأشارت الصحيفة إلى أن الكليات والجامعات الأمريكية تدير عشرات الأفرع حول العالم فيما يعكس عولمة سريعة فى المجال الأكاديمى، إلا أن تجربة الدوحة والتى يمولها أثرياء من دولة الخليج الغنية بالنفط والغاز تعد مقامرة هائلة.

ولفتت الصحيفة إلى أن جماهير كرة القدم يتساءلون ما إذا كان الفساد قد ساعد قطر فى الحصول على حق تنظيم بطولة كأس العالم لعام 2022، فيما ينتقد أنصار إسرائيل فى الولايات المتحدة صلة قطر بحركة حماس وقيادتها فى قطاع غزة. بينما تدين جماعات حقوق الإنسان سجن الشاعر القطرى محمد العجمى، لنشره قصيدة اعتبرت إهانة للأمير.

جامعة نورث ويسترن الأحدث


وأوضحت الصحيفة أن جامعة نورث ويسترن ذهبت إلى الدوحة لتعليم الصحافة والإعلام، وهى مهمة صعبة فى بلد يفرض قيودا صارمة على الخطاب العام، وكانت الجامعة هى الأحدث فى سلسلة من الجامعات الأمريكية المرموقة التى جذبتها قطر لتكون ضمن مجمع هائل يقع على حافة الصحراء يسمى مدينة التعليم.

وكانت الشروط سخية؛ الحرية الأكاديمية مكفولة، ومرافق عالمية المستوى وتغطية كاملة للنفقات، وكل ما قامت به جامعة نورث ويسترن هو وضع برنامج مثل الموجود فى حرمها الجامعى خارج شيكاغو، ودرجة علمية تحمل اسمها.

وقالت إيفريت دينيس، عمد نورث ويسترن فى قطر، إنها كانت صفقة جيدة والمخاطرة الوحيدة كانت تتعلق بالسمعة، فالجامعة التى تعد من بين الأفضل فى تدريس الصحافة لا تريد معايير أقل لإرضاء أهواء شيوخ على بعد 7 آلاف ميل من بحيرة ميتشيجان.

320 مليون دولار سنويا لست جامعات


ولفتت "واشنطن بوست" إلى أن جامعات "جورج تاون" و"كورنيل" و"كارنيجى ميلون" و"تكساس إيه أند أم" و"فيرجينيا كومنولث"، كلها وقعت نفس الصفقة مع القادة القطريين، وأنفقت المؤسسة التى أسستها العائلة الحاكمة مليارات الدولارات على مدار 15 عام، وتحصل أفرع الجامعات الأمريكية الستة على أكثر من 320 مليون دولار سنويا من أجل تصدير تعليم نخبوى فى تخصصات تتراوح ما بين الطب إلى السلك الدبلوماسى والهندسة والفنون الجميلة، وتمكن القطريين من الحصول على درجة علمية أمريكية دون أن يغادروا منطقة الخليج.

حرية التعبير فى مواجهة القيود السياسية


ورصدت الصحيفة القيود التى تتعلق بتجربة الجامعات الأمريكية فى الدوحة، وقالت أن قطر تواجه شكوكا بشان ما يمكن أن تسمح به التعاليم الغربية فى مجتمع محافظ ثقافيا ياخذ الشريعة الإسلامية على محمل الجد. وبينما تثمن الجامعات الأمريكية الفكر المستقل وحرية التعبير، فإن العائلة المالكة فى قطر تملك السلطة المطلقة فى بلد لا يسمح بكثير من المعارضة السياسية.

ويعترف قيادات الجامعات الأمريكية بالتحديات التى تواجههم فى هذا الشأن، فيقول جون ديجيويا، رئيس جامعة جورج تاون، إنهم موجودون فى منطقة وسياق معقدين، وأضاف أن الجامعة درست بعناية وبشكل شامل ما إذا كان المشروع سيقضى على القيم الأخلاقية الأساسية قبل توقيع الاتفاق فى عام 2005 لبدء عمل فرعها فى الدوحة لكلية الخدمة الخارجية. ويدخل هذا الفرع العقد الثانى، ويصر رئيس جورج تاون على أن جامعته اتخذت القرار الصحيح. إلا أن هارى لويس، العميد السابق بهارفارد يقول إنه يشعر بالقلق بشأن تقليد تجربة الكليات الأمريكية فى مجتمعات قد لا تكون القيم الغربية فيها قوية.


اليوم السابع -12 -2015



موضوعات متعلقة..




رئيس جامعة أمريكية يحرض الطلاب على حمل السلاح داخل الحرم لمواجهة المسلمين










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

د محمود

والنبى بلاش خيابة

عدد الردود 0

بواسطة:

علي عبدالعزيز ابوزقالي

افضل استثمار لمن يملك المال

عدد الردود 0

بواسطة:

بالفلوس

عدد سكان قطر 200 الف سوف يحصل كل الشعب القطري علي درجة الدكتوراة والزبالين من الخارج

عدد الردود 0

بواسطة:

حمادة عليوة

المنظومة العلمية القطرية الأفضل عربيا

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة