الجهاز التنفيذى سبب الأزمات.. المسئول الأول عن غرق الإسكندرية.. وراء تأخر إنهاء مشروعات المياه والصرف..محطة أكتوبر وتوسعات محطة الأميرية الأبرز.. وعدم تغيير طلمبات محطة إمبابة وراء مشكلة المياه بالهرم

الثلاثاء، 08 ديسمبر 2015 05:13 ص
الجهاز التنفيذى سبب الأزمات.. المسئول الأول عن غرق الإسكندرية.. وراء تأخر إنهاء مشروعات المياه والصرف..محطة أكتوبر وتوسعات محطة الأميرية الأبرز.. وعدم تغيير طلمبات محطة إمبابة وراء مشكلة المياه بالهرم غرق الإسكندرية – أرشيفية
كتب أحمد حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا شك ان الجهاز التنفيذى يلعب دورا محوريا فى تنفيذ كافة مشروعات المياه والصرف بمختلف المحافظات، لكنه فى الفترة الأخيرة تسبب تراجع دوره فى تأخير الكثير من المشروعات فى عدد من المحافظات فى مقدمتها محافظة القاهرة والاسكندرية والجيزة، وتسبب فى غرق محافظة الإسكندرية بسبب عدم تشغيل عدد 6 محطات صرف صحى بالمحافظة طبقا لتحقيقات النيابة مع مسئولى الجهاز.

وكشفت التحقيقات حول تورط مسئولين بالجهاز بالتعاقد مع شركة غير متخصصة لتنفيذ 6 محطات صرف صحى بقرى أبيس بتكلفة إجمالية قدرها ٦١ ونصف مليون جنيه بالأمر المباشر لشركة قها للصناعات الكيماوية غير المتخصصة في ذلك المجال بالمخالفة لقانون المزايدات والمنقصات.
وأشارت التحريات إلى أن تقاعس مسئولى الجهاز تسبب فى عدم تسليم محطات العدم تسليم محطات الصرف الصحى لاختلاف معايير ومواصفات المياه الخارجة من المحطة عن شروط التعاقد، كما كشفت أن المسئولين بالجهاز التنفيذي والشبكة المنفذة للمشروع وشركة الصرف الصحي بالإسكندرية اكتفوا بمحاولة كلا منهم درء المسئولية عن نفسه تاركين معدات المحطتين والبالغ قيمتهما التقديرية ٢٠ مليون و٥٠٠ ألف جنيه تسلمتها الشركة المنفذة بالكامل بدون اتخاذ الإجراءات اللازمة للصيانة والوقاية حتى تاريخه، مما أدى إلى تلفهما بالكامل، وعدم صلاحيتهما للعمل، مما يعد إهدارا للمال العام.

وأوضحت المصادر، أن الاختيار الخطأ لمواقع عدد من المحطات تسبب فى عدم تشغيلها بسبب زيادة نسبة المياه الجوفية بالموقع وعملت على تهالك كافة المعدات الخاصة بالمحطة، بالإضافة إلى أن المطابق الخاصة بالمحطة لم يتم عزلها بصفة جيدة، وهو ما أثر سلبا وأدى إلى توقف المحطة فى 1 مارس 2014.

وأكدت المصادر، أن المحطة السابعة بمحافظة الإسكندرية لم تدخل الخدمة بسبب زيادة نسبة الأملاح فى الموقع الذى تم اختياره، مشيرة إلى أن الجهاز التنفيذى وراء عدم تشغيل هذه المحطات، وليس شركة الصرف، لأن شركة الصرف ليس من حقها إسناد تنفيذ محطات لكنها مسئولية الجهاز التنفيذى، ودور شركة الصرف يتمثل فى استلام المحطات وتشغيلها وإجراء الصيانة اللازمة.

وكشفت مصادر، عن أن الجهاز التنفيذى لمياه الشرب والصرف الصحى، تسبب فى تأخر تنفيذ عدد من المشروعات الجارى تنفيذها وفى مقدمتها توسعات محطة صرف صحى الأميرية، ومحطة مياه أكتوبر التى لم يتم افتتاحها حتى الآن، ومحطة مياه إمبابة وعملية تغيير الطلمبات بالمحطة مما تسبب فى نقص المياه بمحافظة الجيزة أكثر من عام، وانقطاع المياه عن مناطق فيصل والهرم ميدان الرماية وهضبة الهرم لمدة ساعات تصل لـ12 ساعة يوميا لمدة أكثر من عام ونصف.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة