الرئيس يشهد التوقيع على اتفاقيات فى مجالى النقل الجوى والبحرى بمنتدى الأعمال المصرى اليونانى..السيسى: أصدرنا تشريعات تشجع على الاستثمار وتكافح الفساد..وتسيبراس: هناك التزام لتوطيد العلاقات بين البلدين

الثلاثاء، 08 ديسمبر 2015 11:01 م
الرئيس يشهد التوقيع على اتفاقيات فى مجالى النقل الجوى والبحرى بمنتدى الأعمال المصرى اليونانى..السيسى: أصدرنا تشريعات تشجع على الاستثمار وتكافح الفساد..وتسيبراس: هناك التزام لتوطيد العلاقات بين البلدين الرئيس عبد الفتاح السيسى ورئيس الوزراء اليونانى ألكسيس تسيبراس
رسالة أثينا – محمد الجالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد الرئيس عبد الفتاح السيسى، ورئيس الوزراء اليونانى، ألكسيس تسيبراس، توقيع مصر واليونان اتفاقية فى مجال النقل الجوى، ومذكرتى تفاهم؛ الأولى بين ميناء كافالا وميناء الإسكندرية، والثانية بين ميناء ألكسندروبولى وميناء دمياط.

جاء ذلك خلال اجتماع منتدى الأعمال المصرى اليونانى، ووقع عن الجانب المصرى، السفير أحمد البديوى، على هامش الاجتماع مساء اليوم، بالعاصمة أثينا.

وقال الرئيس السيسى فى كلمته أمام المنتدى: "يطيب لى أن تنتهى فعاليات اليوم الأول من زيارتى إلى أثينا، بإتاحة الفرصة للحديث أمام الجموع المتميز من شركائنا فى القطاع الخاص فى ختام منتدى الأعمال المصرى اليونانى"

وأضاف أن تحقيق التنمية يكون من خلال الاستثمار فى مشروعات مشتركة تعود بالنمو على البلدين، مشيرًا إلى أن هناك مسئولية كبيرة تقع على الحكومات لتوفير سُبُل الشراكة وإزالة أى عقبات إجرائية، وهو ما قامت به مصر فى إصدار تشريعات تشجع على الاستثمار، ومواجهة الفساد، وإزالة أى معوقات بيروقراطية، والعمل على حل النزاعات القائمة مع بعض الشركات العاملة فى مصر.

وأوضح أن الدولة المصرية تحركت طوال الفترة الماضية من أجل القيام بإصلاحات مهمة فى تخفيض الدعم وعجز الموازنة، وإطلاق عدد كبير من المشروعات العملاقة، ولعل أبرزها مشروع قناة السويس الجديدة.

ودعا الرئيس السيسى المستثمرين اليونانيين، إلى الإطلاع على كافة تفاصيل مشروع قناة السويس والاستثمار فيه، والمناطق الصناعية فى القناة.

رئيس الوزراء اليونانى، ألكسيس تسيبراس، قال إن مصر واليونان يدشنان مرحلة خاصة للتقارب الاقتصادى، وهناك التزام لتوطيد العلاقات بين البلدين، فالعلاقات الثنائية تتحرك بشكل ممتاز، وفى منطقة لديها خصائص خاصة بها.

وأضاف فى كلمته أمام منتدى رجال الأعمال المصرى اليونانى، أن التعاون الثلاثى بين مصر، واليونان، وقبرص، سوف يتأكد خلال القمة الثلاثية، فهذا التعاون يؤدى إلى الاستقرار فى المنطقة، موضّحًا أنه خلال عشرات السنوات الأخيرة كانت هناك تطورات إقليمية ودولية تفتح مجال كبير وضخم للتعاون بين البلدين، لم تكن متاحة فى الماضى.

وأوضح: "اليونان تعد البوابة إلى آسيا وأوروبا، ومصر بوابة إلى إفريقيا، فالتجارة العابرة لها أهمية خاصة مع افتتاح قناة السويس الجديدة، التى تشرفت بحضور حفل افتتاحها"

وأشار إلى أن التطورات الأخيرة فى مصر تعطى إمكانيات كبيرة للتعاون بين البلدين، خاصة فى استغلال احتياطات الهيدروكربونيات وفى مجال الطاقة.

وأكد أن التعاون بين مصر واليونان وقبرص فى استغلال مصادر الطاقة هو تعاون سلمى، وليس مصدر لأى انشقاقات فى المنطقة.

وتحدث عن إمكانيات الربط بين مصر واليونان وقبرص فى مجال الكهرباء، وهى إمكانيات سيتم تعزيزها خلال الفترة المقبلة على أساس القانون الدولى، وليس العداء تجاه أى أطراف، بل حُسْن استغلال الإمكانيات المتاحة من أجل المنطقة.

وقال: "المنتجات الزراعية، والموانئ العابرة، والنقل، والطاقة، والخدمات، ونقل المعرفة التقنية، هى بعض المجالات التى نستطيع أن نذكرها لإمكانية التعاون، فالمجال الأكثر نموًا هو مجال الاستثمارات مع وجود الكثير من الشركات اليونانية فى مصر، واستثمارات تسعى اليونان إلى مضاعفتها، فتوطيد العلاقات الاقتصادية يخلق نوع من التكامل بين البلدين"

وتابع رئيس وزراء اليونان، أن حكومة بلاده ستعمل من أجل المزيد من الصداقة مع مصر، مضيفا: "وجود الرئيس السيسى فى اليونان، يؤكد ازدهار التعاون الاقتصادى، مع استغلال الإمكانيات المتاحة فى المستقبل لشعبين صنعا أهم حضارتين فى منطقة البحر المتوسط".

ودعا رئيس وزراء اليونان إلى العمل من أجل السلام والدفع بحلول دبلوماسية للعديد من المشكلات مثل الأزمة السورية، بحيث يكون حل قابل للتعايش، إضافة إلى القضية الفلسطينية، وأزمة اللاجئين.



أخبار متعلقة..


- رئيس اليونان يؤكد للسيسى اهتمام شركات بلاده بمشروع تنمية قناة السويس

- السيسى من أثينا: اليونان صوت مصر أمام أوروبا.. ونرسخ لتعاون إقليمى كبير


- السيسى لرئيس وزراء اليونان: مصالحنا مشتركة وشعوبنا تنتظر منا الكثير


- رئيس الوزراء اليونانى لـ"السيسى": حضوركم مثل الشمس الدافئة فى الشتاء البارد


- بدء مباحثات السيسى ورئيس وزراء اليونان فى أثينا








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة