مصر اللى برا الحسبة.. بعد وصول التعداد السكانى لـ90 مليونا.. أطفال الشوارع ومجهولو النسب شعب آخر خارج حسابات الحكومة.. 16 ألف طفل شارع و15 ألف قضية إثبات نسب.. وساقطو القيد: "مابعدش يا جيمى"

الثلاثاء، 08 ديسمبر 2015 12:22 ص
مصر اللى برا الحسبة.. بعد وصول التعداد السكانى لـ90 مليونا.. أطفال الشوارع ومجهولو النسب شعب آخر خارج حسابات الحكومة.. 16 ألف طفل شارع و15 ألف قضية إثبات نسب.. وساقطو القيد: "مابعدش يا جيمى" أطفال شوارع - ارشيفية
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مع دقات العاشرة مساء أمس، أعلنت الساعة السكانية بمقر الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء بلوغ "سكان مصر" 90 مليون نسمة وهو رقم ضخم يشير إلى زيادة كبيرة فى عدد السكان تجاوزت 60 مليون نسمة خلال 50 عامًا فقط.

ولكن الأخطر من ذلك هو أن هناك ملايين إضافية من المصريين لم تحسبهم "الساعة السكانية" التى تعتمد فى حساباتها على المواليد الذين يتم تقييدهم فى السجلات الحكومية، وتتعامل مع الأوراق الرسمية والمثبتة فحسب، بينما فى مصر الملايين ممن لم تعرف أسماؤهم طريقًا للسجلات الحكومية، بين أطفال الشوارع والأطفال مجهولى النسب والذين ينتظرون حكم محكمة يثبت نسبهم ليتم تقييدهم رسميًا فى السجلات، والذين يعبرون بدقة عن "مصر اللى برة الحسبة".

16 ألف طفل شوارع فى مصر


فى يناير 2015 أعلنت وزارة التضامن الاجتماعى أن عدد أطفال الشوارع فى مصر يبلغ 16 ألفا و19 طفلاً، يتمركزون فى 2558 نقطة تجمع على مستوى الجمهورية.

وأجرى هذه الدراسة بالتعاون مع صندوق علاج ومكافحة الإدمان، والمجلس القومى للأمومة والطفولة بالإضافة إلى 3756 باحثًا ومشرفًا من وزارة التضامن والمركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية، حسب المعيار الذى يحدد طفل الشارع بأنه "الطفل الذى عجزت أسرته عن إشباع حاجاته الأساسية الجسمية والنفسية والثقافية كنتائج لواقع اجتماعى اقتصادى تعايشة الأسرة فى إطار ظروف اجتماعية أشمل، دفعت بالطفل دون اختيار حقيقى منه إلى الشارع كمأوى بديل معظم أو كل الوقت بعيدًا عن رعاية وحماية أسرته، ويمارس فيه أنواعًا من الأنشطة لإشباع حاجته من أجل البقاء، مما يعرضه للخطر والاستغلال والحرمان من الحصول على حقوقة المجتمعية".

ما يزيد عن 8 ملايين مصرى فى الخارج


حسب آخر إحصاء لعدد المصريين خارج مصر خلال الاستفتاء على دستور 2014 يتراوح عدد المصريين فى الخارج ما بين 8 و10 ملايين، يتمركز معظمهم فى منطقة الخليج، خاصة فى دول السعودية والكويت والإمارات العربية.

وبهذا الرقم يتراوح إجمالى عدد المصريين خارج وداخل بين 98 مليون و100 مليون نسمة.

ساقطو القيد.. "ما بعدش يا جيمى"


فئة أخرى من سكان مصر "خارج الحسابات" هى فئة ساقطى القيد الذين لم يتم تقييدهم بالسجلات الحكومية بالتالى لا تحسبهم الساعة السكانية ويصعب حصرهم فى التعدادات السكانية.

وترجع هذه المشكلة إلى العديد من الأسباب من أهمها الزواج العرفى، والأطفال لأم أو أب وأم أقل من 18 عامًا والذين يتهرب آباؤهم من تسجيلهم خوفًا من إثبات نسب الطفل، فضلاً عن مشكلات الفقر وقلة الوعى.

وبسبب غياب الإحصاءات الدقيقة لعدد ساقطى القيد فى مصر، تتضارب التقديرات لعددهم فى مصر، فهناك من يقدر أن عددهم يتراوح بين 5 إلى 7 ملايين مصريًا، حسبما قالت "سمية الألفى" مدير مشروع ساقطى القيد بالمجلس القومى للأمومة والطفولة فى تصريحات سابقة لـ"اليوم السابع"، مشيرة إلى أنه لا يوجد دراسة ولا مسح شامل رسمى بأرقامهم.

أما لجنة محاربة الفقر التابعة لوزارة الأسرة والسكان فقالت عام 2010، إن مصر بها أكثر من 4 ملايين مواطن ساقط القيد فى 7 محافظات فقط، وفى عام 2000 قدرت نسبة ساقطى القيد فى مصر بـ 10% من عدد المواليد، ترجع أن غالبيتهم فى قرى ونجوع الريف النائية، وأغلبهم من الإناث.

15 ألف قضية إثبات نسب فى محاكم مصر


إلى جانب الأطفال ساقطى القيد وأطفال الشوارع هناك عشرات الآلاف الأطفال مجهولى النسب الذين ينتظرون إثبات نسبهم أمام المحاكم المصرية، فبلغ عدد قضايا إثبات النسب فى المحاكم المصرية عام 2014 حوالى 15 ألف قضية، حسبما يقدرها المستشار "حسن منصور" نائب رئيس محكمة النقض فى تصريحات صحفية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة