الدب الروسى يواصل حصار "أردوغان"..موسكو تطالب مجلس الأمن بنقاش العمليات التركية بسوريا والعراق..وتدعو خبراء دوليين لقراءة معطيات الصندوق الأسود لـ"سوخوى24"..وتعلن تحرير الأراضى التى سقطت فوقها الطائرة

الأربعاء، 09 ديسمبر 2015 02:22 ص
الدب الروسى يواصل حصار "أردوغان"..موسكو تطالب مجلس الأمن بنقاش العمليات التركية بسوريا والعراق..وتدعو خبراء دوليين لقراءة معطيات الصندوق الأسود لـ"سوخوى24"..وتعلن تحرير الأراضى التى سقطت فوقها الطائرة الرئيس الروسى فلاديمير بوتين
كتب أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدء الصراع بين روسيا وتركيا يسلك طريقا جديدا وهو التصعيد السياسى والدبلوماسى حيث أعلن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين أنه مهما كانت معطيات الصندوق الأسود للمقاتلة التى أسقطها سلاح الجو التركى، فلن يُغير ذلك ما فعلته تركيا، وقال الرئيس بوتين مساء الثلاثاء : الصندوق الأسود للقاذفة الروسية "سوخوى ــ 24" يسمح بمعرفة مسار طيرانها حتى لحظة إسقاطها .

وأضاف: "يتعين علينا دعوة جميع من يريد المشاركة من الخبراء الدوليين لقراءة معطيات الصندوق الأسود لـ"سوخوى 24" .


تحرير الأراضى التى يمركز فيها مسلحون قتلوا الطيار الروسى


وفى سياق متصل، أبلغ وزير الدفاع الروسى سيرجى شويجو الرئيس الروسى بأن الأراضى التى يمركز فيها المسلحون الذين قتلوا طيار الطائرة الروسية "سوخوى 24" تم تحريرها من قبل القوات الخاصة التابعة للجيش السورى .


تصعيد دبلوماسى


وفى اطار التصعيد الدبلوماسى من قبل موسكو طالبت روسيا بنقاش غير رسمى فى مجلس الأمن الدولى بشان العمليات العسكرية التركية فى سوريا والعراق.

ويتوقع أن تبحث هذه المسألة فى مشاورات مغلقة بين سفراء الدول الـ 15 الأعضاء فى مجلس الامن الذى تتولى الولايات المتحدة رئاسته الدورية لشهر ديسمبر.

وأوضح المندوب الروسى الدائم المساعد فى الأمم المتحدة بيتر ايليشيف أن هذه المبادرة لا تعنى سوى تركيا، وأن موسكو لا تطالب فى الوقت الحاضر بخطوة محددة من قبل مجلس الامن.

وقال للصحفيين : "نريد أن تعلمنا امانة الأمم المتحدة بما يحدث فى المنطقة"، مضيفا "أى دولة تعمل فى المنطقة ينبغى أن تقوم بذلك بالتنسيق مع البلد المضيف".

العراق يطالب برحيل القوات البرية التركية


فيما طالب العراق برحيل القوات البرية التركية التى دخلت بشكل غير قانونى إلى أراضيه وأمهل تركيا 48 ساعة لسحب جنودها مهددا باللجوء إلى مجلس الأمن الدولى.


وقالت عالية نصيف، عضو اللجنة القانونية بالبرلمان العراقى، إن الحكومة العراقية تدرس الخيار العسكرى ضد تركيا لسحب قواتها، وتابعت: "القائد العام للقوات المسلحة صرح بأن الطيران العراقى على أهبة الاستعداد لضرب تمركز القوات التركية".

وأوضحت أن هناك اتفاقية أمنية ما بين الولايات المتحدة الأمريكية والعراق تنص على الحفاظ على وحدة وسيادة العراق، لذلك أمريكا مطالبة أن تقوم بالتزاماتها.

رئيس الحكومة العراقية يتصل بـ"الناتو"


بدوره أجرى رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادى اتصالا هاتفيا مع أمين عام حلف شمال الأطلسى " الناتو" ينس ستولتنبرج لطرح موقف العراق الرافض لتواجد قوات تركية على الأراضى العراقية.

وقال العبادى خلال الاتصال الهاتفى " هذه القوات موجودة دون علم وموافقة الحكومة العراقية وقد طلب العراق من تركيا عبر القنوات الدبلوماسية سحب هذه القوات فورا بعد اعطائهم مهلة وهذه الحالة تعد خرقا للسيادة العراقية وعلى حلف الناتو استخدام صلاحياته لحث تركيا على الانسحاب الفورى من الأراضى العراقية".


تبريرات تركية


ووجدت تركيا نفسها فى حجر الزاوية وبدأت تبرر موقفها وتقلل من أهمية هذا الانتشار وقالت أنه يوجد ما بين 150 و300 جنديا تدعمهم 20 دبابة منذ الأسبوع الماضى فى بعشيقة، على بعد 30 كلم عن الموصل، ثانى أكبر مدن العراق التى يسيطر عليها منذ يونيو 2014 تنظيم داعش.

ونفى رئيس الوزراء التركى احمد داود اوغلو أن يكون نشر القوات تمهيدا لشن عملية عسكرية فى العراق.













مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة