انتهى زمن الكاش.. تقارير عالمية ترصد زيادة الاعتماد على العملات الإلكترونية المتطورة والدفع بالهواتف الذكية وخدمات أبل وجوجل.. إغراق الأسواق ببطاقات الائتمان يضع كلمة النهاية لأسطورة العملات النقدية

الأربعاء، 09 ديسمبر 2015 08:01 م
انتهى زمن الكاش.. تقارير عالمية ترصد زيادة الاعتماد على العملات الإلكترونية المتطورة والدفع بالهواتف الذكية وخدمات أبل وجوجل.. إغراق الأسواق ببطاقات الائتمان يضع كلمة النهاية لأسطورة العملات النقدية بطاقات الائتمان
كتبت إسراء حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نسمع كثيرا عن عبارة " cash is king" أو المال هو الملك، ولكن خلال السنوات القليلة القادمة ستختفى من حياتنا وسيضر العالم لاستبدالها بعبارات أخرى مثل "البتكوين هو المالك"، فانتشار البدائل النقدية على مستوى العالم أصبح واقعا يجب على العالم التعامل معه وعدم إنكاره، فخلال أقل من 5 سنوات ستحتل تلك البدائل مثل بطاقات الائتمان، خدمات PYPL، Venmo، الدفع بالهواتف الذكية عن طريق apple pay،pay Samsung، محفظة جوجل وغيرها العالم وستختفى أسطورة الأموال النقدية وسينهار عرشها، وليس هذا فقط بل سيكون هناك انتشار غير مسبوق للعملات الإلكترونية وعلى رأسها بيتكوين وهو العملة التى يتعامل بها مستخدمو الإنترنت ويتم تشريعها.

فى العام الماضى، وجدت دراسة أجرتها مؤسسة Bankrate أن 40 % من المستهلكين الأمريكيين لا يحملون أكثر من 20 دولارا نقدا بشكل منتظم، و9 % لا يحملون نقودا على الإطلاق ويتعاملون بالبطاقات والأنظمة الذكية للدفع، وهذا الأمر يمكن تعميمه على عدد كبير من المجتمعات حول العالم.

ووفقا للمجلس الاحتياطى الاتحادى، أغلب الناس الذين لا يزالون يستخدمون النقود يكون للدفع الفورى للسلع منخفضة التكلفة مثل كوب من القهوة الصباحية وغيرها من الأشياء ولكن التسوق وعمليات الدفع الكبرى تكون عن طريق الطرق الذكية للدفع، فهناك 42% من سكان الولايات المتحدة الأمريكية يقومون الآن بالدفع بالبطاقات الائتمانية و14% يدفعون بالهاتف الذكى وخدمات مثل وهناك أيضا محصول جديد من أساليب أبل الدفع بواسطة الهاتف النقال والإلكترونية الدفع، محفظة جوجل، Venmo، وهناك أكثر من 173 مليون حساب باى بال نشط، وهذا يعتبر مؤشرا على توجه العالم نحو التخلى عن الأموال النقدية بالكامل، ووفقا لتقرير نشر على ياهو finance فإن الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة والسويد ودول أوروبية ستشهد بداية اختفاء النقود.

ومع قيام شركات مثل أبل وجوجل وسامسونج بالعمل بشكل مستمر على توسيع خدمات الدفع بالهاتف الذكى على مستوى العالم وتوفير التقنيات التى تساعد على ذلك، فاختفاء النقود سيكون أسرع مما يتخيل أى شخص، فالآن تقوم تلك الشركات بالتعاقد مع البنوك والمحال التجارية الكبرى فى الولايات المتحدة والصين والهند من أجل أن يقوم المستخدمون بالشراء باستخدام هواتفهم الذكية والبعد عن النقود والبطاقات وأى وسيلة أخرى.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة