نواب يقترحون تجميد أنشطة الأحزاب غير الممثلة فى البرلمان.. "عجينة": أطالب بحل مهزلة "أحزاب بير السلم".. العقبى: عددها سيقل تلقائيًا بعد انعقاد المجلس.. والخولى: يتعارض مع قانون مباشرة الحقوق والسياسية

الأربعاء، 09 ديسمبر 2015 01:29 ص
نواب يقترحون تجميد أنشطة الأحزاب غير الممثلة فى البرلمان.. "عجينة": أطالب بحل مهزلة "أحزاب بير السلم".. العقبى: عددها سيقل تلقائيًا بعد انعقاد المجلس.. والخولى: يتعارض مع قانون مباشرة الحقوق والسياسية مجلس النواب
كتب محمود حسين – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اقترح عدد من نواب البرلمان، إصدار تشريع يتضمن تجميد الأحزاب التى ليس لديها تمثيل داخل مجلس النواب، لضمان تقليل عددها بشكل عام، ويصبح المتنافسين فى المشهد السياسى كتل كبيرة مجتمعة، فيما عارض البعض، مؤكدين أن هذا سيوفر مناخ لظهور انتقادات الأوضاع السياسية والزعم بأن ليس هناك ديمقراطية.

النائب المستقل إلهامى عبد اللطيف عجينة، عضو مجلس النواب قال إنه يطالب بحل ما أسماها بـ"أحزاب بير السلم" التى تكوّنت بعد ثورة 25 يناير، وحل أى حزب لم يمثل بنائب فى البرلمان.

وطالب عجينة، فى تصريحات خاصة له عقب استخراج كارنيه عضوية مجلس النواب، لجنة تعديل الدستور بالاعتذار عن سلامة نيتها فى الأخطاء التى وردت بالدستور الجديد، مستشهداً بكلمة الرئيس عبد الفتاح السيسى بأن الدستور وضع بحسن نية، وقال: "إن ذلك أدبا وخلقا من الرئيس، وأقول للجنة الخمسين: انتى اجتهدتى ولابد من مراجعة الأخطاء، ومصر فى مرحلة صعبة ويجب التروى ومراجعة كل هذه الأخطاء".

وأكد محمود عادل شعلان، عضو مجلس النواب، ضرورة وجود تشريع ينص على تجميد الأحزاب التى ليس لديها تمثيل لأى نائب فى البرلمان لأن هذه الاحزاب لن يكون لها تأثير على المشهد السياسى.

وأضاف شعلان، فى تصريحاتٍ لـ"اليوم السابع" أن عدد الأحزاب فى مصر كبير ويفوق الـ90 حزبا، ولابد من تقليلها حتى تكون الحياة السياسية فى مصر مثل الدول المتقدمة التى يوجد بها 3 أو 4 أحزاب فقط متنافسين فى المشهد السياسى.

وأوضح عضو مجلس النواب، أن تقليل عدد الأحزاب فى مصر يتم من خلال إصدار تشريع يجمد الأحزاب التى ليس لديها نواب، لإجبارها على الإندماج فى أحزاب كبيرة.

بينما أشار جمال العقبى، عضو مجلس النواب عن قائمة "فى حب مصر" إلى أن مقترح تجميد الأحزاب التى ليس لها تمثيل فى البرلمان هو اقتراح خاطئ وليس من اختصاص الدولة، ذلك لأن البعض سيخرج ويقول إن هذه الخطوة ضد الحرية والديمقراطية.

وأضاف العقبى فى تصريحاتٍ لـ"اليوم السابع" أن هناك أحزاب مجرد حبر على ورق، وليس لها أى فاعلية فى الشارع، وأغلب من لم يكن لهم تمثيل فى البرلمان سيجمد نشاطه من نفسه دون أن الاضطرار إلى إصدار تشريع بتجميده.

وقال إن البعض ينشئ أحزاب لمجرد الوجاهة، ولكن يكتشف حجمه الحقيقى فى الشارع بعد الانتخابات، متوقعًا أن تقل عدد الأحزاب فى مصر بعد تشكيل المجلس.

إيهاب الخولى، عضو مجلس النواب، قال إن هذا المقترح يتعارض مع قانون مباشرة الحقوق السياسية، كما ستُخْلَق معارضة لهذا القرار، مضيفا أنه من الأفضل عدم الاتجاه لإصدار تشريع يجمد الأحزاب، والإبقاء عليها كما هى.











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة