وزير البترول من أثينا: الدولة ليست طرفاً فى قضية الغاز مع إسرائيل.. وسنعلن عن اكتشافات جديدة مستقبلاً.. ويؤكد: ترسيم الحدود لن يؤثر على تعاون مصر وقبرص واليونان فى مجال الطاقة

الأربعاء، 09 ديسمبر 2015 01:53 م
وزير البترول من أثينا: الدولة ليست طرفاً فى قضية الغاز مع إسرائيل.. وسنعلن عن اكتشافات جديدة مستقبلاً.. ويؤكد: ترسيم الحدود لن يؤثر على تعاون مصر وقبرص واليونان فى مجال الطاقة المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية
أثينا- محمد الجالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

•• وزير البترول: زيادة أسعار الغاز تحتاج لحوار مجتمعى
•• طارق الملا: انتهينا من برنامج الوزارة لعرضه على مجلس النواب



قال المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، إن قضية الغاز مع إسرائيل والتى لجأت فيها للتحكيم الدولى، وتم الحكم لصالحها، هى قضية تحكيم تجارى، نظراً لأن الخلاف قائم على عقد تجارى، مؤكداً أن الدولة والحكومة والوزارة ليست طرفاً فيه، والأمور ستأخذ إجراءاتها فى الطعن.

وفيما يتعلق باكتشافات الغاز مؤخراً، قال وزير البترول فى تصريحات صحفية على هامش تواجده باليونان ضمن الوفد الرسمى المرافق للرئيس عبد الفتاح السيسى، إن الصورة مبشرة، وتوجد اكتشافات أخرى سيتم الإعلان عنها فى حينه، وتابع: "وصلنا لعمق يتجاوز الأربعة آلاف متر من سطح البحر، واكتشفنا حقل "ظهر"، فما بالكم لو وصلنا إلى عشرة آلاف متر عمق".

وأوضح أن هذه الاكتشافات ستؤدى إلى الاكتفاء الذاتى من الغاز مستقبلاً، مشيراً إلى أن نحو ٧٠٪ من الغاز الذى تنتجه مصر يذهب للكهرباء، مضيفاً أن وزارة البترول سعت إلى سد النقص فى الغاز لتوفير احتياجات الكهرباء.

وأشار إلى أن اكتشافات الغاز فى المياه المصرية سوف تعزز الشراكة الاقتصادية بين مصر وقبرص واليونان، مشيراً إلى أن الدول الثلاث نجحت فى تحويل الاكتشافات إلى مجال للتعاون من أجل التنمية والرفاهية بدلا من النزاعات، موضحاً أن مصر وقبرص واليونان تبحث حالياً تعزيز التعاون فى مجال الطاقة و"تسييل الغاز"، مؤكداً أن عملية ترسيم الحدود البحرية لن تؤثر على التعاون البناء بين الدول الثلاث.

وتابع وزير البترول: "نعكف حاليا على تنفيذ مشروعات الغاز فى مشروع المليون وحدة سكنية، ومن مصلحة مصر أن نتوسع فى استخدام الغاز بالمنازل للتخفيف عبء أنابيب البوتاجاز وتقليص الدعم".

وأشار إلى أن تكلفة الدعم على الغاز أقل ومن حق المواطن الحصول على خدمة الغاز كجزء من تحسين مستوى المعيشة، وتحقيق العدالة الاجتماعية بدلاً من الصعوبات التى تجابه المواطن فى سبيل الحصول على أنبوبة البوتاجاز.

واستطرد قائلاً: "مصر تستورد حالياً حوالى 35 إلى 40 فى المائة فى من احتياجاتها من الغاز المسال لتوفير احتياجات السوق المحلية، ونسعى إلى سداد احتياجات الشركاء الأجانب، كما نسعى إلى إجراء المزيد من الاكتشافات الغازية وتحسين الاتفاقيات مع الشريك الأجنبى وسداد مستحقاته لتشجيع الشركات الاجنبية عن التنقيب عن الغاز فى مصر".

وأوضح أنه فى حدود عام 2022 ستسعى مصر إلى تحقيق الاكتفاء الذاتى من الغاز فى إطار خطة التنمية التى تستهدف زياد الطاقة لتشجيع المستثمرين الأجانب من خلال توفير المناخ المناسب للاستثمار.

وشدد على أن الاستهلاك المحلى من الغاز المسال سيزيد خلال الأعوام القادمة مع تشغيل المصانع وتحقيق الطفرة الاقتصادية المتوقعة، نافيا أى زيادة مفاجئة فى أسعار الغاز خلال الفترة القادمة.

وأوضح أن زيادة أسعار الغاز تستلزم حواراً مجتمعياً والتخطيط الجيد لتفادى تأثيراتها السلبية.

ومن ناحية أخرى، كشف "الملا" عن انتهاء وزارته من وضع برنامجها، الذى سيتم عرضه على مجلس النواب من خلال مجلس الوزراء.


موضوعات متعلقة..


-السيسى: مجالات جديدة للتعاون بين مصر وقبرص واليونان خلال الفترة المقبلة

- الرئيس يبدأ جلسة مغلقة مع نظيره القبرصى ورئيس وزراء اليونان

- بالصور.. تفاصيل قمة الرئيس ونظيره القبرصى.. السيسى: نواصل التشاور السياسى وتعزيز التعاون فى النقل البحرى واستخراج الثروات.. و"أنستاسيادس" يهنئ بإنجاز مجلس النواب.. ويؤكد: مصر استعادت ريادتها

- رئيس قبرص خلال لقاء السيسى: مصر استعادت مكانتها الدولية والإقليمية









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة