التوك شو: خالد صلاح: زيارة بوتين لمصر تُربك المخابرات الأمريكية والإسرائيلية.. مبعوث روسيا للشرق الأوسط: الضربات ضد الإرهابيين فى سيناء لا تكفى.. والزند: عودة الجماهير للمدرجات قرار خطأ فى وقت خطأ

الثلاثاء، 10 فبراير 2015 09:12 ص
التوك شو: خالد صلاح: زيارة بوتين لمصر تُربك المخابرات الأمريكية والإسرائيلية.. مبعوث روسيا للشرق الأوسط: الضربات ضد الإرهابيين فى سيناء لا تكفى.. والزند: عودة الجماهير للمدرجات قرار خطأ فى وقت خطأ زيارة بوتين لمصر
إعداد محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت برامج "التوك شو"، مساء أمس الاثنين، العديد من القضايا الشائكة والمتنوعة، حيث قال الكاتب الصحفى خالد صلاح إن زيارة بوتين لمصر تربك المخابرات الأمريكية والإسرائيلية، فى حين صرح مبعوث الرئيس الروسى للشرق الأوسط بأن الضربات ضد الإرهابيين فى سيناء لا تكفى.



آخر النهار
خالد صلاح: زيارة بوتين لمصر تربك المخابرات الأمريكية والإسرائيلية


متابعة: إبراهيم حسان

قال الكاتب الصحفى خالد صلاح، رئيس تحرير "اليوم السابع"، إن زيارة الرئيس الروسى فلاديمير بوتين إلى القاهرة أمس فى ظل هذه الأجواء المحيطة بالمنطقة لم تمر مرور الكرام، سواء من جانب المخابرات الأمريكية، والموساد الإسرائيلى والمخابرات التركية وأوروبا الغربية جميعًا، خاصة ألمانيا وإنجلترا.

وأضاف خالد صلاح، عبر برنامج "آخر النهار" على فضائية "النهار"، أمس الاثنين، أن الرئيس الروسى بوتين ركز داخل بلاده على استعادة الملف الأمنى والاقتصاد على التوالى، خاصة أن روسيا بلد خاضع لمؤامرة غربية كبيرة، مثل الدولة المصرية التى تواجه مخاطر أمنية واقتصادية.

خالد صلاح: شخص خطط ودبر ليحدث الصدام بين "وايت نايتس" والأمن وما زال طليقًا

استنكر الكاتب الصحفى خالد صلاح، رئيس تحرير "اليوم السابع"، الأحداث الدامية التى وقعت أمس الأحد بين قوات الأمن وجماهير نادى الزمالك "وايت نايتس"، أمام استاد الدفاع الجوى وراح ضحيتها 22 حالة وفاة، مشيرًا إلى أن هناك شخصًا أراد أن يحدث هذا الصدام بين جماهير الزمالك والأمن بعدما خطط ودبر لهذه المذبحة ولكنه وقف بعيداً وما زال حرًا طليقًا ولم يسأله أحد عن هذه الأحداث.

وأضاف صلاح، عبر برنامج "آخر النهار" المذاع على فضائية "النهار"، أن هناك قوى شريرة أرادت لهذا الحادث أن يقع مرة أخرى كما وقع فى استاد بورسعيد فى عام 2012، قائلاً: "والداخلية بلعت الطعم، لأنه فى الأساس العساكر مرعوبة والبداية كانت باشتباك أحد الشباب مع عسكرى أمن مركزى ومن هنا وقعت الاشتباكات، ونحن نراقب مشهد الجريمة ولكننا لا ننظر إلى الدوافع والشواهد التى سبقت مشهد الجريمة، علشان ما نقدرش ننظر لشخصيات لا يجرؤ أحد على لمسها، مثل هذا الشخص الذى أراد أن يخرج المشهد بهذا الشكل".

وانتقد رئيس تحرير اليوم السابع، قيادات الداخلية التى كانت تدير عملية التأمين أمام الدفاع الجوى بالأمس، حيث إن قائد تلك القوات بالأمس لم تكن لدية القدرة للسيطرة على الوضع الذى انتهى بتلك الدماء، مضيفًا: "هذا المشهد يدل على أننا واصلين فى إدارة الدولة لحد الغفلة، سواء غفلة من النوع أو من المغفلين، وفى ناس كتير خايفة إننا ننتقد أداء أجهزة الأمن على النحو الذى ينبغى أن تنتقد به أداء هذه الأجهزة، ونقول ما هما اللى راحوا من غير تذاكر وهما اللى عملوا مشكلة أمام الاستاد، ويعنى الشرطة عاوزة تضربهم، وهذا وضع غفلة واستهتار بالدم، وهذه مصيبة سوداء".

واستطرد: "هذا قتل بدون معنى، والطب الشرعى قال تدافع، وما سبب هذا التدافع؟، التدافع ده سببه سوء إدارة للأزمة، وأى ما كانت مشاعرنا نحو الحرب على الإرهاب، فيجب ألا تمنعنا أبدًا من إننا نحاسب الناس اللى بيتسببوا فى سقوط دم الأبرياء بدون معنى".

وتابع: "هذا الموضوع ينطبق عليه لقطة فى فيلم إبراهيم الأبيض الذى قال"إبراهيم ما يخافش إلا من الغشيم لأن المحترف هيعورك ويسيب توقيعه لكن الغشيم هيموتك"، وهذه تنطبق على الناس التابعين للأمن المركزى التابعين لمديرية أمن القاهرة اللى بيتحملوا المسئولية فى هذا التوقيت".

وأردف خالد صلاح: "هناك واحد خطط إن المواجهة تبقى كده، لأنه ممكن يكون متصور إن العيال هتاخد علقة وخلاص، وممكن يكون بيكيدهم كيد نسوان، وممكن يكون عاوز ينتقم منهم بطريقة أو بأخرى، وممكن يكون مراهن على المغفلين اللى مش واخدين بالهم إنهم هيموتو 22 واحد، وهذا الشخص لم يتحدث عنه أحد، مع إنه السبب فى اشتعال الموقف لهذه الدرجة، مع إن الحكاية حصلت مع جمهور النادى الأهلى، لكن إدارتها تصرفت بشكل مختلف، لكن ما حدث بالدفاع الجوى مخطط له، علشان يتم تلقينهم درس"، وتابع: "ما فيش أى كلمة فى البلد ولا أى سؤال عن التذاكر راحت فين، ومين اللى خلى الموضوع يوصل إلى كده، وليه الولاد مايلاقوش تذاكر؟".




الحياة اليوم
مبعوث الرئيس الروسى للشرق الأوسط: الضربات ضد الإرهابيين فى سيناء لا تكفى


متابعة: محمد شعلان

قال ميخائيل بوجدانوف، مبعوث الرئيس الروسى لشئون الشرق الأوسط مساعد وزير الخارجية، إن روسيا تتصدى للظاهرة الإرهابية منذ أعوام التسعينات فى شمال القوقاز وداغستان، وأيضًا العاصمة موسكو، مؤكدًا أنهم يقودون معركة ضد الإرهاب منذ حوالى 20 عامًا.

وحول ما يتعلق بمكافحة القوات المسلحة للإرهاب فى سيناء، أفاد مبعوث الرئيس الروسى للشرق الأوسط، فى حوار ببرنامج "الحياة اليوم"، مع عمرو عبد الحميد، على فضائية الحياة، أمس الاثنين، بأنهم يرون أن الضربات التى يتم توجيهها للإرهابيين لا تكفى، موضحًا أنه من المفترض أن تكون مكافحة الإرهاب بشكل أوسع نطاقًا وأشمل، وأن هناك الكثير من العناصر التى تحتاج إلى العلاج، وإزالة للمسلحين ووقف التمويل والتسليح والتهريب الذى يتم، فضلاً عن منع انتقال المرتزقة من بلد إلى آخر.

ووصف المبعوث الروسى للشرق الأوسط، الإرهاب الذى يواجه العالم الآن بـ"أممية الإرهاب"، موضحًا أن ذلك يتم فى مناطق مختلفة من العالم، من خلال وجود حالة من الترابط والتكامل بين المنظمات الإرهابية، قائلاً "الإرهاب لا يعرف الحدود بين الدول والطوائف ولا تعترف بحدود الدول وتنتشر بينها".

الطب الشرعى: جميع حالات وفاة اشتباكات "وايت نايتس" ناتجة عن التدافع

أكد الدكتور هشام عبد الحميد، المتحدث باسم مصلحة الطب الشرعى، أن السبب فى حالات الوفاة الناتجة عن اشتباكات شباب ألتراس "وايت نايتس" والأمن أمام استاد الدفاع الجوى هو الكدمات فى منطقة الصدر والظهر والوجه والرأس.

وأوضح عبد الحميد، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحياة اليوم"، مع عمرو عبد الحميد، المذاع على الحياة، أمس الاثنين، أن الكدمات حدثت نتيجة التدافع الذى أدى إلى وقوع العديد منهم على الأرض وحدوث إصابات وضغط على منطقة الصدر التى أدت إلى إعاقة شديدة فى عضلات التنفس، ما أدى إلى الوفاة.

وأضاف المتحدث باسم مصلحة الطب الشرعى: "كل حالات الوفاة السبب فيها التدافع، ولا حالة يوجد فيها طلق نارى حى، ولا طلق خرطوش، ولا غاز أو نتيجة ضرب عصى رجال الأمن المركزى، وجميع الحالات كلها نتيجة تدافع".

وأوضح متحدث الطب الشرعى، أن أسباب الوفاة فى الحالات الخاصة بالتدافع والزحام معروفة فى كل الكوارث الجماعية التى يوجد بها تدافع شديد، مشيرًا إلى أن مصلحة الطب الشرعى استقبلت حتى الآن 19 جثمانًا نتيجة الأحداث، وتم تسليم 17 جثة إلى ذويها فى السادسة صباحًا، وتسليم الحالتين الأخريين الساعة 11 صباحًا.



على مسئوليتى
أحمد الزند: "مصر دولة واللى مش فاهمها يسيبها ويمشى"


متابعة: أحمد عبد الرحمن

قال المستشار أحمد الزند، رئيس نادى القضاة، إن الجماعة الإرهابية تحاول إرسال رسالة للرئيس الروسى فلاديمير بوتين بأن البلاد غير مستقرة، مشيرًا إلى أن هذا هو سلاح العصابة التى بلغت بها الجرأة بإرسال تهديدات للسياح والمستثمرين، وكأن "البلد بلد أبوهم والشعب استعبدوه".

وأضاف أحمد الزند، خلال لقائه ببرنامج "على مسئوليتى"، على فضائية "صدى البلد"، مع الإعلامى أحمد موسى، أننا نساهم بقدر غير قليل من عدم الذكاء والإفراط فى اللامسئولية فى تحقيق شىء مما يبتغونه.

وتابع الزند، أن مصر دولة واللى مش فاهمها يسيبها ويمشى، ومن لا يعرف حجمها وقيمتها يمشى"، لافتًا إلى أن هناك كثيرين لا يعرفون قيمة مصر "وخسارة يعيشون على أرضها.

أحمد الزند: عودة الجماهير للمدرجات قرار خطأ فى وقت خطأ

قال المستشار أحمد الزند رئيس نادى القضاة، إن قرار عودة الجمهور لحضور مباريات الدورى فى هذا التوقيت البالغ الحرج غير صائب، خاصة قبل زيارة هامة وتاريخية لرئيس أكبر دولة فى العالم تساندنا، مشيراً إلى أن قرارا خطيرا مثل هذا كان يجب أن يؤخذ فيه رأى الكثيرين.

وأضاف، خلال لقائه ببرنامج "على مسئوليتى"، على فضائية "صدى البلد"، مع الإعلامى أحمد موسى، أنه يعاتب على وزارة الداخلية، حيث إنهم وافقوا تحت ضغط، موضحاً أن هذا قرار خطأ فى وقت خطأ.

وأشار الزند، إلى أن الذى يحدد المسئولية فى أحداث استاد الدفاع الجوى، هى النيابة العامة فقط، موضحاً أن الاتهامات جاهزة لضرب الاستقرار وضرب زيارة الرئيس الروسى بوتين.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة