براءة اختراع للقومى للبحوث لتحضير محفزات ضوئية كروية بمواد بوليمرية

الخميس، 12 فبراير 2015 01:59 م
براءة اختراع للقومى للبحوث لتحضير محفزات ضوئية كروية بمواد بوليمرية المركز القومى للبحوث – أرشيفية
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حصل د. أحمد محمد خليل محمد أستاذ باحث مساعد بقسم الكيمياء الضوئية بالمركز القومى للبحوث التابع لوزارة البحث العلمى المصرية، وفريقه العلمى على براءة اختراع رقم 25953 أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا لابتكار طريقة لتحضير محفزات ضوئية كروية تعتمد على مواد بوليمرية.

وقال المركز القومى للبحوث، فى بيان له، إن الاختراع يتعلق بطريقة لتحضير محفزات ضوئية كروية تعتمد على مواد بوليمرية هى البولى اسيتيرين وحمض المثاكريليك وتم تصنيع هذه الحوافز من ثانى أوكسيد التيتانيوم وثانى أكسيد الروثينيوم على هيئة كريات مجوفة والتى تمتاز بمساحة سطح كبيرة لتزيد الاستفادة من الحافز.

وأضاف المركز فى بيان له الافادة العملية لهذا الاختراع تتمثل فى جمع واستخدام المواد اللازمة لصناعة هذا المحفز الضوئى، حيث لم يسبق استخدامها معاً من قبل بجانب كبر حجم هذه الكرات مقارنة بحجم جزيئات ثانى أوكسيد التيتانيوم فبذلك يمكن جمع هذه المحفزات الكروية بعد انتهاء التكسير الحفزى للملوثات ثم استخدامها مرات أخرى عديدة فيمثل ذلك وفراً اقتصادياً.

وأشار المركز إلى أن المحفزات المحضرة أثبتت كفاءة عالية فى التكسير الحفزى الضوئى لمركب الميثيلين الأزرق والذى يعتبر ممثلا لبعض الملوثات الملونة. ومن ثم يمكن استخدام هذا المحفز الضوئى المبتكر فى التخلص من ملوثات الأصباغ، حيث يمكن إضافة هذه المحفزات الكروية إلى مياه صرف ناتجة عن صناعة النسيج محتوية على بقايا أصباغ وتعريضها إلى لمبة أشعة فوق بنفسجية مع التقليب.

وأوضح أنه ينتج عن هذا التفاعل تكسير لبقايا الأصباغ الموجود فى المياه ورسوبها فى أسفل الوعاء المحتوى على هذه المياه ويمكن تجميع هذه الكريات موضوع الاختراع باستخدام غربال خاص وغسلها لإعادة استخدامها مرات أخرى لافتا إلى أنها تعد هذه الخطوة هى أولى المراحل المستخدمة فى معالجة مياه الصرف الناتجة من مخلفات صناعة النسيج.











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة