4 أيام على غلق باب الترشح للبرلمان وقوائم الأحزاب "فى خبر كان".. الأحزاب لازالت فى اجتماعاتها المغلقة وتفرز 10 قوائم تحمل أسماء رنانة.. وسياسيون: انشغلوا بمسميات سياسية دون تجهيز كوادر ورؤى تشريعية

السبت، 14 فبراير 2015 01:47 م
4 أيام على غلق باب الترشح للبرلمان وقوائم الأحزاب "فى خبر كان".. الأحزاب لازالت فى اجتماعاتها المغلقة وتفرز 10 قوائم تحمل أسماء رنانة.. وسياسيون: انشغلوا بمسميات سياسية دون تجهيز كوادر ورؤى تشريعية مجلس النواب - صورة أرشيفية
كتب كامل كامل - إيمان على - إسلام سعيد - زكى القاضى - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رغم تبقى أربعة أيام على موعد إغلاق اللجنة العليا للانتخابات، إلا أنه حتى الآن لم تتقدم أى قائمة للجنة بأوراقها ومازال الجميع فى حالة استعراض القوة أمام الإعلام ولا حديث عن أوراق جادة تتسلمها اللجنة العليا، ولم تتقدم حتى وقتنا هذا أى قائمة للجنة العليا للانتخابات.

ومع الساعات الأخيرة قبل غلق باب الترشح تشهد الأحزاب حالة توتر وارتباكات داخلها تجعل قراراتها فى حالة تغير وتذبذب مستمر، ففى الوقت الذى كانت القوائم قد وصل عددها لـ5 قوائم متنافسة ففى أقل من 48 ساعة تضاعف عددها نتيجة الخلافات الحزبية والارتباكات التى تشهده لتصل إلى 10 قوائم وهى "الجبهة المصرية " و فى حب مصر وتيار الاستقلال وقائمة النور وقائمة الوفد المصرى و قائمة الشعب تحت إشراف أحمد البرعى وقائمة صحوة مصر وقائمة حزب المؤتمر وقائمة تحالف العدالة الاجتماعية التابعة لجمال زهران.

"صحوة مصر": "الثلاثاء" أقصى موعد للتقدم بأوراقنا أمام "العليا للانتخابات"

أكد الدكتور أحمد حسنى أمين سر قائمة "صحوة مصر" أن القائمة تتسلم فى الوقت الحالى أوراق مرشحيها لمراجعتها من قبل اللجنة القانونية قبل إرسالها للجنة العليا للانتخابات، مشيرا إلى أن يوم الثلاثاء سيكون الحد الأقصى لإعلان الأسماء والتقدم بها للجنة الانتخابات.

وأضاف حسنى لـ"اليوم السابع " أنه لا صحة من عدم قدرة القائمة على تمويلها قائلا "لدينا مصادر تمويل قادرة على تكوين حملة انتخابية منضبطة وبمستوى عالى، مشددا أن الوقت الحالى لا توجد اتصالات جادة فيه مع تحالف الوفد و لم يعد هناك مجال للتفاوض حول الحديث عن توحد من جديد" .

"تيار الاستقلال" ينتهى من تشكيل قائمتى"بحرى وقلبى"

بينما أعلن الدكتور حلمى الحديدى وزير الصحة الأسبق، عضو المجلس الرئاسى لتيار الاستقلال، استكمال جميع القوائم لخوض الانتخابات فى قطاعات الجمهورية المختلفة، مشيرا إلى أن التيار استكمل قائمتى "بحرى وقلبى" خلال الأسبوع الماضى وكنا قد اكتفينا للمنافسة بهم، ولكن بعد المؤتمر الذى عقد وأعلنا فيه استكمال قائمة الدكتور كمال الجنزورى بدأنا فى تشكيل قائمة "شرق الدلتا والإسكندرية".
وقال الحديدى فى تصريحات خاصة لـ" اليوم السابع"، إن أحزاب التيار تستكمل الانتخابات بنفس اسم قائمة الدكتور كمال الجنزورى "القائمة الوطنية"، دون تغيير، مؤكدا أن التيار قارب الانتهاء من قائمتى "شرق الدلتا والإسكندرية" من خلال مشاورات على المستويات المختلفة.

وأوضح عضو المجلس الرئاسى لتيار الاستقلال، أنه لا تنسيق مع أى أحزاب خارج التيار، لافتا إلى أنهم سينافسون على 200 مقعد للفردى، بعد أن كان الاتفاق على 120 فقط.

وعن أبرز الأسماء التى سيدفع تيار الاستقلال قال الحديدى "الأسماء هتفضل فى السر علشان ميخطفوهمش مننا "، لافتا إلى أن الإعلانات الموجودة الآن هى إعلانات تخص التيار نفسه وليس لها علاقة بالدعاية الانتخابية التى لم تبدأ بعد.

"النور": جاهزون بقوائمنا

من جانبه، قال المهندس صلاح عبد المعبود ،عضو المكتب الرئاسى لحزب النور، والمتحدث الإعلامى للحزب، إن حزب النور جهز قائمته الانتخابية بشكل كامل، ومتوقف فقط على عمل كشف حساب لأعضاء القائمة الانتخابية.

وأضاف عبد المعبود فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن الحزب ضم شخصيات مستقلة، ولم يتحالف مع أحزاب سياسية، موضحا أن الحزب سيتقدم بأسماء قائمته الانتخابية قبل غلق باب الترشح للانتخابات المقرر له يوم الثلاثاء المقبل.

وأشار عبد المعبود إلى أن حزب النور سيعلن عن أسماء قائمته الانتخابية بعد غلق باب الترشح، ولم يحدد ما إذا كان الحزب سيعقد مؤتمرا صحفيا لإعلان أسماء مرشحيه أم سيعلنها بشكل فردى.

"نداء مصر": نتقدم بأوراق مرشحى قوائم الائتلاف الاثنين المقبل

وقال طارق زيدان، رئيس حزب الثورة المصرية، المتحدث الرسمى لائتلاف "نداء مصر"، إن الائتلاف انتهى من إعداد قوائمه الانتخابية، وقام المرشحون بعمل الإجراءات كاملة من الكشف الطبى وفتح الحساب وتجهيز أوراقهم ومن المنتظر أن يتقدم ممثل كل قائمة بأوراق الترشيح بعد غد الاثنين.

وأضاف المتحدث باسم ائتلاف "نداء مصر" فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن القائمة الانتخابية تضم بعض الوزراء السابقين وعمداء الكليات والمستشارين ورؤساء جامعات، ومنهم وفاء عكة رئيس الاتحاد النسائى للائتلاف، وهانى حمدى، وعقيد متقاعد أشرف فاروق، ومينا فهمى، ولواء طبيب عاصم الليثى، ومحسن شعبان، والدكتور مسعد عويس، والدكتورة أسماء الجيوشى أستاذ بجامعة المنصورة، وإبراهيم حمتو بطل العالم بتنس الطاولة معاقين، وداليا عاطف معاقين، والدكتورة إيمان أحمد فؤاد، وجيلان جبر، والإعلامى حمدى الكنيسى.

وأشار المتحدث باسم "نداء مصر"، إلى أن قائمة الائتلاف رفضت التحالف مع تحالفات وتيارات سياسية أخرى، نظراً لعدم وضوح رؤيتهم، وتجهيل مصادر تمويلهم، فى ظل وضع عام يجب الحذر فيه، والإيمان بأن البرلمان المقبل هو عمود مضاف لمساندة مصر فى كافة المجالات المستقبلية.

الجبهة المصرية: انتهينا من قوائمنا الانتخابية وتضم وزراء سابقين

وفى سياق آخر، أكد المستشار يحيى قدرى، النائب الأول لرئيس حزب الحركة الوطنية، عضو المجلس الرئاسى لائتلاف الجبهة المصرية، أن الجبهة انتهت من قوائمها الانتخابية الأربعة وستنافس بها على كافة الاتجاهات.

وأضاف عضو المجلس الرئاسى فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن الجبهة اعتمدت فى اختيارات المرشحين على الإحلال والتبديل للوصول للمرشح الأنسب جماهيريا وقادر على العمل والتواصل مع قطاعات عريضة من الشارع المصرى.

وأشار المستشار يحيى قدرى، إلى أن القائمة ستضم شخصيات وطنية مشهود لها بالكفاءة والهمة والتضحية فى سبيل مصر، وعن أبرز الشخصيات أوضح أنها تضم كلا من وزير التعليم العالى السابق الدكتور عمرو عزت سلامة، ووزير التربية والتعليم الأسبق أحمد زكى بدر، ومحافظ حلوان الاسبق قدرى أبو حسين، ومحافظ الدقهلية الأسبق اللواء سمير سلام، والنائب الأول لرئيس محكمة النقض الأسبق المستشار أحمد عبد الرحمن، ومنى مكرم عبيد وياسر قورة مقرر الائتلاف وأسامة الشاهد أمين حزب الحركة الوطنية فى الجيزة والكاتب الصحفى مصطفى بكرى، والمستشار عزت عودة رئيس هيئة قضايا الدولة الأسبق.

"المؤتمر": سنتقدم بقوائمنا خلال الساعات القليلة القادمة

من جانبه أعلن اللواء أمين راضى نائب رئيس حزب المؤتمر والأمين العام للحزب فى بيان له اليوم، أن الحزب حريص على الاستمرار فى الإعداد لخوض انتخابات مجلس النواب ٢٠١٥ على مقاعد القائمة والفردى سواء كان ذلك ضمن تحالف أو ائتلاف أو منفردا .

وأشار اللواء راضى فى بيان له إلى أن كافة المحاولات لعرقلة مشاركة حزب المؤتمر فى الاستحقاق الديمقراطى الثالث باءت بالفشل، موضحا أن الحزب مستمر فى مسيرته دون التأثر بأى عراقيل تهدف تعطيل أداء دوره الوطنى، مؤكدا أن الحزب سيتقدم بقوائمه خلال الساعات القليلة القادمة .

باحث سياسى: القوائم الانتخابية انشغلت بمسميات سياسية دون تجهيز كوادرها

كما قال الدكتور يسرى العزباوى، الباحث السياسى، بالنظم الانتخابية، بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن عدم تقديم أى قائمة انتخابية بأسماء مرشحيها هو نتيجة طبيعة لأنهم انشغلوا بمسميات ومزايدات سياسية لتعظيم منافعهم بدون الاستعداد وتجهيز كوادر يخوضون بها المعركة الانتخابية.

وأضاف العزباوى أن دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسى للأحزاب للتوحد جعلت بعضهم ينتظر لكى تقوم الدولة بالمفاوضات مع الأحزاب لتشكيل قائمة واحدة بمعنى أنهم فهموا دعوة الرئيس بالخطأ.

وأشار العزباوى، إلى أن القوائم الانتخابية لم تستطع توفير الشروط المطلوبة فى المرشحين من حيث الفئات التى ذكرها الدستور، رابعا ضعف الأحزاب حيث أظهرت هذه الانتخابات مدى الضعف الذى وصلت إليه الأحزاب السياسية.

وحيد عبد المجيد: الأحزاب ليست لديها رؤية للعمل البرلمانى

فيما توقع الدكتور وحيد عبد المجيد، أستاذ العلوم السياسية، ونائب رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن تتقدم الأحزاب السياسية غدا بقوائمها الانتخابية للجنة العليا، مشيرا إلى تأخر تشكيل القوائم حتى الآن أمر متوقع.
وقال "عبد المجيد" فى تصريحات لـ"اليوم السابع": تأخر اكتمال القوائم حتى الوقت الحالى أمر متوقع بسبب ارتباك المشهد السياسى وارتباك العملية الانتخابية برمتها فضلا عن الصعوبات التى وضعها النظام الانتخابى.

وأكد وحيد عبد المجيد الخبير السياسى على عدم وجود رؤية لمعظم الأحزاب بسبب الانتخابات البرلمانية، قائلا "المشكلة أن الأحزاب لم تتقدم حتى الآن بالقوائم الانتخابية ولكن المشكلة الأكبر أن هذه الأحزاب لم تقدم رؤية أو برنامج للعمل البرلمانية" لافتا إلى أن ضعف الأحزاب هو جزء من ضعف مصر.

وبالنسبة لكثرة القوائم الانتخابية بعدما كانت هناك دعوات لتشكيل قائمة انتخابية مدنية واحدة، قال "عبد المجيد": "سلامة المشهد السياسى تتوقف على زيادة أعداد القوائم فكلما كانت هناك قوائم أكثر تتيح للناخب كثرة الاختيار شريطة أن تكون هذه القوائم لها برامج متنوعة أو على الأقل تطرح أجندة تشريعية للبرلمان المقبل".


موضوعات متعلقة..

منى مكرم عبيد تصل محكمة العباسية لاستكمال أوراق ترشحها للبرلمان


الجبهة المصرية: انتهينا من قوائمنا وتضم وزراء سابقين أبرزهم أحمد زكى بدر


حزب المحافظين: مؤشرات على عدم وجود قائمة للوفد المصرى فى الانتخابات











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة