فى الذكرى الـ10 لوفاته.. ثابت البطل.. عاش ثابتا ومات بطلا.. سجل حافل بالإنجازات الكروية والسرطان عجَّل برحيله.. تريكة: علمنا حب الكيان.. وإكرامى: آخر الرجال المحترمين

السبت، 14 فبراير 2015 09:07 ص
فى الذكرى الـ10 لوفاته.. ثابت البطل.. عاش ثابتا ومات بطلا.. سجل حافل بالإنجازات الكروية والسرطان عجَّل برحيله.. تريكة: علمنا حب الكيان.. وإكرامى: آخر الرجال المحترمين ثابت البطل
كتب رمضان حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمر اليوم "السبت" الذكرى العاشرة لرحيل ثابت البطل، أحد أشهر حراس المرمى فى تاريخ كرة القدم المصرية والنادى الأهلى، بعد أن اقترن اسمه بكثير من الإنجازات كحارس مرمى ومدير للكرة بالقلعة الحمراء، بعد اعتزاله عام 1991، لكن مرض السرطان ظل يطارده حتى فارق دنيانا فجر الاثنين 14 فبراير عام 2005، بالقاهرة متأثرا بهذا المرض اللعين، ودفن فى الحوامدية مسقط رأسه إلى الجنوب من القاهرة.

ولد ثابت البطل فى 16 سبتمبر عام 1953 ولعب بفریق شركة السكر بالحوامدیة قبل انتقاله للأھلى، وقد عرف بالحزم والصرامة خاصة فى المناصب الإداریة ولكنه مع ذلك كان یتمتع بشعبیة عریضة بین أعضاء ولاعبى وجماھیر النادى الأھلى.

وعاصر ثابت البطل ستة أجیال بالنادى الأھلى، الذى لعب له من عام 1974 وحتى عام 1991، وكان من أبرز النجوم الذین لعب إلى جوارھم محمود الخطیب ومصطفى یونس ومصطفى عبده وغیرھم، كما تولى منصب مدیر الكرة بالنادى الأحمر، وعدد من الأندیة المصریة والعربیة، وكان من أنجح من شغلوا ھذا المنصب.

كما حقق العدید من الإنجازات على المستویات المصریة والعربیة والأفریقیة، وحفر اسمه كواحد من أھم حراس المرمى فى تاریخ مصر، حیث فاز ببطولة الدورى مع الأھلى 11 مرة وبطولة كأس مصر ست مرات، وبطولة كأس أفریقیا للأندیة أبطال الدورى مرتین وكأس أفریقیا للأندیة أبطال الكؤوس ثلاث مرات.

وعلى المستوى الأفریقى كان ثابت من أبرز نجوم بطولة الأمم الأفریقیة، التى استضافتھا مصر عام 1986، حیث قاد المنتخب المصرى للفوز باللقب بعد تصدیه لركلتى جزاء فى مباراة نھائى البطولة أمام المنتخب الكامیرونى، كما فاز مع المنتخب بمیدالیة دورة الألعاب الأفریقیة عام 1987، كما كان عضوا بصفوف المنتخب الذى تأھل لدورة الألعاب الأولمبیة موسكو 1980 ولوس أنجلوس 1984، ولكنه لم یحالفه الحظ بالمشاركة فى أى منھما، حیث انسحبت مصر من الأولى، بینما كان مصابا فى الثانیة.

وفى كل ذكرى لوفاته يحرص عدد من نجوم القلعة الحمراء على نعى ثابت البطل والإشادة به وبأخلاقه داخل الملعب وخارجه، حيث يتحدث محمد أبو تريكة نجم الفريق المعتزل عنه قائلا: "ثابت البطل هو من علَّم الجميع كيف يحبون الكيان الأحمر، والتفانى من أجله، علمنا كيف نحب الأهلى ونحافظ عليه، فقد كان يتفانى فى عمله بصدر رحب وبإخلاص لا حدود له".

كما يحكى زميله فى الملاعب وصديق رحلة الكفاح إكرامى الكبير حارس القلعة الحمراء السابق، فيقول: "كنت أتنافس مع البطل، خلال تواجدنا كحراس فى الأهلى، ولكن العلاقة كانت دائما علاقة صداقة وليست مجرد زمالة فقط، فلقد كان رجلا بمعنى الكلمة، وهو آخر الرجال المحترمين".

وتابع إكرامى: "كان معروفا عن ثابت البطل الصرامة والطباع الحادة، وتشديده على تنفيذ لوائح الأهلى وتطبيق مصلحة الفريق إلا أنه كان يحمل قلب طفل وسريع البكاء فور رؤية موقف مؤثر".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة