موجز الصحافة المحلية.. الخطايا السبع لانتخابات برلمان 2015

السبت، 14 فبراير 2015 12:02 ص
موجز الصحافة المحلية.. الخطايا السبع لانتخابات برلمان 2015 مجلس النواب
إعداد أحمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت الصحف المحلية، اليوم السبت، عددًا من الأخبار المهمة التى تشغل الرأى العام الداخلى والخارجى، كان أبرزها ما جاء فى جريدة "اليوم السابع"، تحت عنوان "الخطايا السبع لانتخابات 2015".

وقالت الصحيفة، إنه مــع كل يــوم يمر فــى الطريق للانتخابــات يبدو مفروشــا بالأخطاء التى تراكمت وتكبر مع الوقت لتشــكل خطايا تهدد مســيرة الانتخابات وخارطة الطريــق، وبدا أنــه بالرغم من التأجيــل المتكرر لقانون الانتخابات وإجراءات الترشح ظهرت ثغرات من شــأنها أن تهــدد العمليــة كلهــا، وعلى رأس هذه الأخطاء مــا قررته اللجنة العليــا للانتخابات بضرورة توقيع الكشــف الطبى على المرشــحين، فقد ألزمــت اللجنة العليا للانتخابات وزارة الصحة بتوقيع الكشــف الطبى على مرشــحى البرلمان، وإصدار شــهادة رســمية توضح تمتعهم باللياقة البدنيــة والنفســية وعــدم تعاطيهــم المخدرات تطبيقــا لحكم القضــاء الإدارى.. وتم الطعن على الحكم، وأصدرت المحكمة الإدارية العليا، الأربعاء،حكما يقصر الكشف الطبى على تحليل المخدرات والنفسى والذهنى، وإلغاء بند اللياقة البدنية.

وأكد المهندس شريف إسماعيل، وزير البترول والثروة المعدنية، لصحيفة "الأهرام" عدم تلقى قطاع البترول أى طلبات من أى جهة أو مسئول بمصر لاستيراد الغاز الطبيعى من إسرائيل، وقال "إن هناك شركتين أجنبيتين تعملان بالسوق المصرية يدرسان إمكان استيراد الغاز من الحقول الإسرائيلية أحدهما شركة إنجليزية وأخرى أمريكية، وقعت منتصف العام الماضى على خطاب نوايا مع إحدى الشركات العالمية لدراسة إمكان استيراد الغاز المنتج بأحد الحقول الإسرائيلية".

وشدد وزير البترول، فى تصريحات خاصة لـ«الأهرام»، على أن الموافقة على أية خطط لاستيراد الغاز الطبيعى من إسرائيل تحكمها ٣ شروط، أولها موافقة الحكومة المصرية على ذلك، ووجود قيمة مضافة للاقتصاد المصرى من عمليات الاستيراد، والثالث تنازل الشركاء الأجانب عن أى دعاوى مرفوعة على مصر أمام التحكيم الدولى أو القضاء وذلك حتى يتم النظر فى طلب الموافقة على الاستيراد من عدمه.

وعلمت "أخبار اليوم" من مصادر بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى أن د. عادل البلتاجى وزير الزراعة سيطرح مشروع المليون فدان، الذى أعلن عنه الرئيس عبدالفتاح السيسى، خلال أعمال المؤتمر الاقتصادى بشرم الشيخ منتصف الشهر المقبل.

وقالت المصادر إنه سيتم طرح ٥٠٪ من مساحات الأراضى على رجال الأعمال والمستثمرين الموجودين فى المؤتمر والراغبين فى الاستثمار الزراعى الجاد، لتبدأ مصر نهضة زراعية جادة بعد ثورتى ٢٥ يناير و٣٠ يونيو، وقالت المصادر إنه تم تحديد 7 مواقع من الأراضى الجديدة بالمليون فدان للاستثمار الزراعى الصناعى عن طريق القطاع الخاص والمستثمرين العرب كمجتمعات زراعية صناعية.

ونقلت صحيفة "المصرى اليوم"، موافقة الدكتور عادل البلتاجى، وزير الزراعة، على توصيات مجلس إدارة بنك التنمية والاتئتمان الزراعى حول أوضاع المزارعين المتعثرين فى سداد ديونهم للبنك، والتى تتضمن إعفاء صغار المزارعين ممن تقل ديونهم عن 10 آلاف جنيه من الفوائد المحسوبة بنسبة 90% فلا حالة السداد الفورى لأصل القرض، والاكتفاء بنسبة 10% من الفوائد المحتسبة عليها.

وقالت صحيفة "الشروق"، إن وزارة الصحة والسكان أعلنت أمس، عن وفاة رجل، 39 عاما بمحافظة القاهرة، متأثرا بإصابته بفيروس أنفلونزا الطيور، وأضافت الوزارة أن هناك 3 حالات إصابة مؤكدة، وهم طفل من البحيرة يبلغ من العمر عامين، ومازال تحت العلاج بمستشفى حميات دمنهور، والحالة الثانية لرجل من الشرقية يبلغ من العمر 39 عاما، ومازال تحت العلاج بمستشفى بلبيس المركزى، والحالة الثالثة لرجل يبلغ من العمر 42 عاما من محافظة القاهرة، ويتلقى العلاج بمستشفى حميات حلوان.


موضوعات متعلقة:

موجز أخبار محافظات مصر.. ضبط معمل لتصنيع المتفجرات فى شقة ببورسعيد

موجز الصحف العالمية.. صفقة مقاتلات الرافال الفرنسية تعزز قدرة مصر عسكريًا

موجز اقتصاد مصر.. "البريد": جاهزون لطباعة جزء من استمارات الانتخابات










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة