المدير الإقليمى: استثمارات مجموعة «سى بى سى» الصناعية فى مصر مليارا جنيه..محمد اليافى: لم نفكر فى الخروج من مصر فى زمن الإخوان ونستثمر فى الطاقة بمشروع « قناة السويس»

الإثنين، 16 فبراير 2015 04:38 م
المدير الإقليمى: استثمارات مجموعة «سى بى سى» الصناعية فى مصر مليارا جنيه..محمد اليافى: لم نفكر فى الخروج من مصر فى زمن الإخوان ونستثمر فى الطاقة بمشروع « قناة السويس» محمد يافى
حوار - أسماء أمين تصوير - أحمد معروف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال محمد اليافى، المدير الإقليمى لمجمع «سى بى سى» التابع لمجموعة مواد الأعمار القابضة السعودية، إحدى مشروعات بن لادن فى السوق المصرى فى حوار لـ«اليوم السابع»: إن استثمارات المجموعة بدأت فى 2008 للتطوير الصناعى بمدينة سى بى سى الصناعية فى مصر بحجم استثمارات يبلغ حاليا 2 مليار جنيه

وأكد أن الاستثمار فى مصر يعد من أحد وأهم أولويات «سى بى سى» لأن المجموعة تؤمن بالاستثمار فى مصر، ولديها ثقة فى الاقتصاد المصرى، لأن مصر يوجد بها العديد من الفرص الاستثمارية.

وكشف المدير الإقليمى لمجمع سى بى سى أن المجموعة لديها خطة استراتيجية فى 2015، وهى الانتهاء من 3 مصانع بحجم استثمارات 600 مليون جنيه، إلى جانب إضافة خط جديد لمصنع سفنكس بقيمة 250 مليون جنيه، والدخول فى مشروع محور قناة السويس كمطورين صناعيين. وإلي نص الحوار.

كم يبلغ حجم استثمارات مجمع «سى بى سى» التابع لمجموعة مواد الأعمار القابضة السعودية، إحدى مشروعات بن لادن فى السوق المصرى؟

- بدأت استثمارات المجموعة فى 2008 للتطوير الصناعى بحيث استهدفت قطاعات صناعية مهمة.
وبلغ حجم الاستثمارات حتى الآن 2 مليار جنيه، وتنقسم هذه الاستثمارات إلى المجمع الصناعى للتطوير الصناعى بمنطقة السادس من أكتوبر، بحيث تصل استثمارات المجموعة فى المجمع الصناعى حوالى 200 مليون جنيه إلى جانب العديد من المصانع لمواد البناء.

هل تغيرت رؤية المجموعة للاستثمار فى مصر بعد تولى الإخوان الحكم؟

- الاستثمار فى مصر يعد واحدا من أهم أولويات «سى بى سى» لأن المجموعة تؤمن بالاستثمار فى مصر، ولديها ثقة فى الاقتصاد المصرى، لأن مصر يوجد بها العديد من الفرص الاستثمارية، ولم تفكر المجموعة فى الخروج من مصر، على الرغم من حدوث بعض المعوقات والعراقيل التى أدت إلى تأخير بعض التنفيذات الخاصة بالمشروعات، مما أدى إلى تأخير المستثمرين فى بناء مصانعهم.

هل نجحت تجربة المطور الصناعى وهل سيتم تكرار التجربة مرة أخرى؟

- تجربة المطور الصناعى فى مصر تعد من أنجح التجارب، ومع زيادة النمو الاقتصادى سيكون هناك طلب متزايد على المناطق الصناعية، والمجموعة تنتظر طرح أراض من الحكومة لأنه منذ يناير 2011 إلى الآن لم يتم طرح أراض، والمجموعة جاهزة لتكرار تجربة المطور الصناعى وقت طرح أراض، والمجموعة ستكون من أوائل المستثمرين لتطوير مشروع قناة السويس، وننتظر الانتهاء من مرحلة التصميمات والتخطيط، ووضوح الرؤية وحجم الاستثمارات وآلية التنفيذ.

هل يوجد صفقات استحواذ جديدة أو استثمارات ضمن خطة المجموعة عام 2015؟

- المجموعة لديها خطة استراتيجية فى 2015، وهى الانتهاء من 3 مصانع بحجم استثمارات 600 مليون جنيه، إلى جانب إضافة خط جديد لمصنع سفنكس بقيمة 250 مليون جنيه، والدخول فى مشروع محور قناة السويس كمطورين صناعيين، ومصر تمثل لنا قاعدة أساسية للانطلاق إلى الدول الأفريقية لأنها تعد من الأسواق الواعدة.

ما العوائق التى تقف أمام الاستثمارات وما المطلوب من الحكومة الحالية؟

- المطلوب من الحكومة معرفة كيفية الحصول على الأراضى، سواء كان من الوضع الجغرافى وتحديد الأسعار وطريقة الحصول عليها مع ضمان الدولة للحفاظ على اتفاقياتها، لأنها تقضى على مصداقية الدولة ومصداقية الاستثمار، مع توضيح رؤيتها لوضع الطاقة حالياً ومستقبلا وحل مشكلة الطاقة والعمل على توافرها، لأنها تمثل مشكلة بالنسبة للمصانع والمستثمرين وأدت إلى تحقيق خسائر جراء قطع الطاقة، مع تشجيع الحكومة الاستثمار فى مجال الطاقة، مع تسعير التعريفة الخاصة بالطاقة.

والمطلوب من الحكومة خلال الفترة الحالية، رفع جزء من الدعم عن الطاقة لتشجيع الشركات الخاصة للاستثمار فيها، لأنها المستقبل مما يسمح بالتنافس مع الدول الأخرى.

ما رأيك فى قانون الاستثمار الموحد الذى تعده الحكومة حالياً؟

أتوقع أنه سيسهل تبسيط الإجراءات، من خلال إلغاء بعض الإجراءات المتكررة، مع تقصير المدة الزمنية فى اتخاذ القرار، ومن الأهمية أن تتواجد الحكومة الإلكترونية من ضمن هذا القانون، بحيث يكون كل التعاملات عن طريق البريد الإلكترونى مما يسهل فى إنهاء الإجراءات، مع تحديد الرسوم.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة